Al Masry Al Youm

« غررحمدفسا سياحيةاحية والاتحاد» يستعدان لإجراء الانتخابات بعد «رمضان» ٦0

-

عقبا إلصدا أ عي ى، ولزير الس والآثار، اللائحة التنفيذية للقانون ٢7 لسنة ٢٠٢3 بشأن إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها والعمل بها رسميًا اعتبارًا من تاريخ صدورها يوم الإثنين الماضى.. انشغل الوسط السياحى بالحديث عن مواد هذه اللائحة التى جاءت فى 58 مادة، غير أن أكثر مواد دار الحديث حولها كانت الخاصة بإجراءات انتخابات مجالس إدارة الغرف والاتحاد، والتى نصت على ضرورة أن يكون لكل غرفة مجلس إدارة مكون من اثنى عشر عضوا؛ ثمانية أعضاء منتخبين عن طريق الاقتراع السرى المباشر من أعضاء الجمعية العمومية للغرفة ممن لهم حق الترشح من قبل الجمعية العمومية العادية للغرفة.. بالإضافة إلى أربعة أعضاء يعينهم الوزير المختص من بين ممثلى المنشآت أعضاء الغرفة خلال شهر من انتهاء انتخابات الأعضاء، وهو ما يعنى أن الاتحاد المصرى للغرف السياحية وغرفه على مقربة من البدء فى الاستعداد لإجراء الانتخابات لاختيار مجالس إداراتهم، وانتهاء عصر لجان تسيير الأعمال التى أدارت هذا القطاع لمدة تقترب من 6 سنوات.. لكن قبل الخوض فى تفاصيل هذه المادة وسباق الانتخابات، يلزم الإشارة هنا إلى أن صدور اللائحة التى طال انتظاره، فهو تعزيز لدور وقوة القطاع الخاص فى صناعة السياحة فى مصر، ولا سيما أنه هو الذى يقود الصناعة، وتمثيله بصورة أكبر من خلال مؤسسات عمل مدنى قوية فعالة ذات كفاءة عالية سيكون له دور أكثر فاعلية وعلى درجة كبيرة من الكفاءة لتمثيل هذه الصناعة المهمة أمام الوزارة التى هى الرقيب والمنظم لها.

ونص القانون ولائحته التنفيذية على أهمية تنظيم انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية واتحادها، وأن تكون الانتخابات حرة ومعبرة تعبيرًا صادقا عن إرادة الجمعية العمومية للغرف والاتحاد، باعتبار الجمعية العمومية هى العماد الأساسى لهذه الكيانات، ولكى تفرز

هذه الانتخابات أفضل العناصر لتمثيل أعضاء الغرف والاتحاد، وهو ما يمثلهم فى المناقشات والموافقات فى الأمور المهمة الخاصة بالصناعة.

وكان من أبرز ملامح هذه اللائحة أنها بينت قواعد وإجراءات انتخاب رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرف ومندوبيها لدى الاتحاد المصرى للغرف السياحية عن طريق الاقتراع السرى المباشر، وأوجبت حرصًا على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية، وأن يكون الإشراف على الانتخابات من قبل أعضاء من الهيئات القضائية الذين سيقومون بمتابعة العملية الانتخابية منذ بدايتها إلى نهايتها والقيام بعملية فرز الأصوات وإعلان الفائزين.

يومًا لإجراء الانتخابات من فتح باب الترشح وقد نصت المادة رقم ٢٠ من القانون رقم ٢7 لسنة ٢٠٢3 بشأن الاتحاد والغرف السياحية على أن يكون لكل غرفة مجلس إدارة، يشكل من اثنى عشر عضوا، وتنتخب الجمعية العمومية العادية للغرفة ثمانية أعضاء بطريق الاقتراع السرى المباشر من

أعضاء الجمعية العمومية للغرفة ممن لهم حق الترشح، ويعين الوزير المختص الأعضاء الأربعة الباقين من بين ممثلى المنشآت أعضاء الغرفة خلال شهر من انتهاء انتخابات الأعضاء.

وتكون مدة مجلس إدارة الغرفة أربع سنوات، تبدأ من تاريخ صدور قرار تعيين أعضاء المجلس المعينين، ويحدد الوزير المختص بقرار منه، بعد موافقة مجلس إدارة الاتحاد، قواعد التمثيل الفئوى والجغرافى إن وجد للمنشآت بمجلس إدارة الغرفة، مع مراعاة أن تكون العضوية بمجلس إدارة الغرفة للمنشآت، ويجوز تمثيل الشركات المالكة والشركات التى تدير المنشآت بالمجلس، وذلك عن ذات فئة المنشأة التى تمتلكها أو تديرها، على أن يقتصر الترشيح فى هذه الحالة على مرشح واحد للمنشأة، سواء من الشركة التى تمتلكها أو الشركة التى تديرها بالتوافق فيما بينهما.

وقد حددت المادة رقم ٢١ من ذات القانون الشروط الواجب توافرها فيمن يترشح أو يعين لعضوية مجلس إدارة الغرفة، ما يلى: أن يكون رئيسا لمجلس إدارة الشركة المساهمة، أو عضوا به، أو من مالكى الأسهم فيها، أو من أصحاب الحصص بالشركات ذات المسؤولية المحدودة، أو شريكا متضامنًا بشركات الأشخاص، أو مالك المنشأة الفردية، أو المدير المسؤول عنها المرخص له من الوزارة.

من جانبه، أكد الخبير السياحى عاطف عجلان، أن انتخابات مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية والغرف السياحية الخمس التابعة له )شركات السياحة - المنشآت والمطاعم السياحية - المنشآت الفندقية - العاديات والسلع السياحية - الغوص والأنشطة البحرية( ستتم بعد شهرين من الآن، وبالتحديد عقب عيد الفطر المبارك وفقًا للائحة التنفيذية للغرف السياحية التى أصدرتها وزارة السياحة.

وأضاف «عجلان» أنه وفقًا للإجراءات، فإن وزير السياحة والآثار سيوجه الدعوة لإجراء انتخابات الغرف السياحية، ومواعيد العملية الانتخابية فى منتصف رمضان المقبل، وأن موعد إجراء الانتخابات سيكون بعد 6٠ يومًا من فتح باب الترشح لعضوية مجالس إدارات تلك الغرف.

وأوضح أنه وفقًا للائحة التنفيذية لقانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، فإن انتخابات الغرف السياحية تقام خلال ال 6 أشهر التى تلى نهاية العام المالى، موضحًا أن العام المالى للغرف السياحية ينتهى يوم 3١ ديسمبر من كل عام، وبالتالى فلن يتم الانتظار لانتهاء السنة المالية الحالية.

يوسف العومى

 ?? ?? أحمد عيسى بمجلس النواب «صورة أرشيفية»
أحمد عيسى بمجلس النواب «صورة أرشيفية»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt