Al Masry Al Youm

اكتشاف حفرية زاحف عملاق عمرها 240 مليون سنة

كان كائنًا مفترسًا

- كتب- محمود عبدالوارث:

أعلن علماء اسكتلنديون اكتشاف بقايا متحجرة لزاحف عاش فى الماء قبل 240 مليون عام، أطلقوا عليه اسم «التنين الصينى».

وأطلق العلماء على الزاحف هذا الاسم بسبب مظهره الطويل الذى يشبه الثعبان، بالإضافة إلى حقيقة أن الفريق الاسكتلندى الذى يقف وراء الاكتشاف وجده فى الصين.

وعلى الرغم من العثور على الهيكل العظمى المتحجر ملتفًا، إلا أن القياسات أشارت إلى أن طول المخلوق ربما كان حوالى خمسة أمتار، ومع ذلك، لم تكن عظامه هى الوحيدة الموجودة فى الاكتشافات الحفرية.

عثر الفريق البحثى على عظام الأسماك المحفوظة جيدًا فى منطقة معدة الزاحف، مما يشير إلى أنه كان حيوانًا مفترسًا مائيًا. وكان لهذا المخلوق، الذى يُعرف عليما باسم« » Dinocephal­osaurus orientalis )الدينوسيفا­لوصور الشرقى(، رقبة طويلة بشكل غير عادى، وأحصى العلماء 32 عظمة منفصلة من فقرات الرقبة.

قال نيك فريزر، أستاذ العلوم الطبيعية فى المتاحف الوطنية فى اسكتلندا، إن العينة تعود ل«حيوان غريب للغاية».

وتوصل تشريح العلماء إلى أن رقبة هذا المخلوق أطول من جسمه وذيله مجتمعين بحسب ما نقلته صحيفة «ديلى ميل» البريطانية.

أصدر العلماء الاسكتلندي­ون بيانا، قالوا خلاله إن الدينوسيفا­لوصور الشرقى يقارن بزاحف بحرى غريب آخر يسمى تانيستروفي­وس هيدرويدس: «كان كلا الزاحفين متشابهين فى الحجم ولديهما العديد من سمات الجمجمة المشتركة، بما فى ذلك نوع الأسنان الذى يشبه فخ الأسماك، ومع ذلك، فإن الدينوسيفا­لوصور فريد من نوعه فى امتلاك العديد من الفقرات فى الرقبة والجذع، مما يمنح الحيوان مظهرًا أشبه بالثعبان».

بالإضافة إلى الرقبة الطويلة والبطن الملىء بالأسماك، يبدو أيضًا أن الدينوسيفا­لوصور الشرقى لديه زعانف، كما يشتبه العلماء فى أنه كان صيادًا متخفيًا، يتسلل إلى فريسته قبل أن يخطفها بفمه الملىء بالأسنان الحادة.

وعلى الرغم من أنه يحمل تشابها قويا مع البليزوصور­ات طويلة العنق التى عاشت بعد حوالى 40 مليون سنة، والتى كانت مصدر إلهام لوحش بحيرة لوخ نيس، إلا أن العلماء قالوا إنه فى الواقع لم يكن مرتبطا به ارتباطا وثيقا.

أوضح «فريزر»: «هذا الاكتشاف يسمح لنا

برؤية هذا الحيوان الرائع ذى العنق الطويل بالكامل لأول مرة، إنه مثال آخر على عالم العصر الترياسى الغريب والرائع الذى لا يزال يحير علماء الحفريات».

أضاف: «نحن على يقين من أنها ستأسر الخيال فى جميع أنحاء العالم بسبب مظهرها المذهل، الذى يذكرنا بالتنين الصينى الأسطورى الطويل الذى يشبه الثعبان».

وتعاون مع العلماء الاسكتلندي­ين آخرون من ألمانيا والصين والولايات المتحدة، ونُشرت نتائج دارستهم فى مجلة « ‪Earth and‬

» Environmen­tal Science Transactio­ns التابعة للجمعية الملكية فى إدنبرة عاصمة اسكتلندا.

 ?? ?? صورة تخيلية للزاحف المكتشف
صورة تخيلية للزاحف المكتشف
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? الحفرية المكتشفة
الحفرية المكتشفة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt