Al Masry Al Youm

منظمات أعمال: شهادة ثقة فى مناخ الاستثمار

-

كتب- محمد الصيفى ونجوى قطب:

أشادت منظمات أعمال، بصفقة مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى، بشراكة مصرية إماراتية، وانعكاساته­ا الإيجابية فى الوقت الراهن على الوضع الاقتصادى والتنمية وسوق الصرف، وكذا توفير الآلاف من فرص العمل.

وأكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن مشروع رأس الحكمة مشروع تنموى شامل يسهم فى توفير مئات الآلاف من فرص العمل ويقود لانطلاقة جديدة للصناعة المصرية، حيث يرتبط بقطاع التطوير العقارى أكثر من 100 صناعة، مثل مواد البناء والكابلات والأثاث والصناعات الهندسية وغيرها من الصناعات التى ستعمل على ضخ المزيد من الاستثمارا­ت لتلبية الطلب المتوقع من المشروع خلال السنوات المقبلة.

وقال «الوكيل» إن المشروع يعد «صفقة تاريخية بمعنى الكلمة»، إذ يساعد فى جذب السياحة لهذه المنطقة، كما يحقق تنمية لمنطقة فى غاية الجمال على الماء، منوهًا بأن انخفاض الدولار يعطى ثقة للمنتجين، وبالتالى يسهم فى تراجع أسعار السلع.

وصف السفيرجمال بيومى، مساعد وزيرالخارج­ية الأسبق الأمين العام للمستثمرين العرب، الصفقة ب«خطوة جيدة» كمًا ونوعًا، وستساعد على ضبط الوضع الاقتصادى فى مصر، معربا عن أمله فى أن تكون بداية انفتاح كبير وتوسيع التجارة المشتركة مع الدول العربية.

أكد بيومى أن هناك فرصة كبيرة لتوسيع التبادل التجارى بين مصر والدول العربية، مشيرا إلى أن من أهم القطاعات لتعزيز التجارة المشتركة آلات النقل الثقيل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والغذاء، خاصة أنه يوجد فى المنطقة نهرا دجلة والفرات ونهر النيل، مشيرًا إلى أن ذلك يسهل حرية انتقال الأفراد خاصة المستثمرين داخل الدول العربية.

وحول أولويات الحكومة بعد إتمام صفقة رأس الحكمة، أكد بيومى أنه يجب تحسين مناخ الاستثمار.

من جانبها، أوضحت الدكتورة هدى يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، ل«المصرى اليوم» أن توقيع اتفاقية أضخم مشروع شراكة استثمارية بين مصر والإمارات يمثل شهادة ثقة فى المناخ الاستثمارى المصرى، لافتة إلى

أن اتفاقية صفقة رأس الحكمة، تسهم فى تحسن جميع مؤشرات الوضع الاقتصادى، خاصة القطاع الصناعى والقدرة على توفير مستلزمات الصناعة من الخارج بأسعار مناسبة بعد ضبط وتوافر العملة الصعبة والسيطرة على السوق السوداء للعملة، ما يسهم فى تحريك عجلة الاقتصاد وزيادة الإنتاج.

وحول رد الفعل السريع عقب توقيع الاتفاقية، والذى تمثل فى تراجع سعر صرف العملة الأمريكية أمام الجنيه فى السوق الموازية وبدء ضبط السوق، إلى جانب التراجع الملحوظ لسعر الذهب فى السوق المحلية، أكدت «يسى، أن تراجع تكاليف الإنتاج سيزيد من القدرة التنافسية للمنتج المصرى والتسويق فى الأسواق الخارجية، إلى جانب انخفاض أسعار السلع والمنتجات داخل السوق المحلية.

وأشارت «يسى» إلى أن الاستثمار الإماراتى الضخم فى المشروع يعد شهادة ثقة فى المناخ الاستثمارى المصرى، من مزايا وأمن واستقرار لرأس المال الأجنبى، كما أنه يعد حافزا وتشجيعا لجذب المزيد من الاستثمارا­ت الأجنبية والمحلية خلال الفترة المقبلة لمختلف المشروعات الاستثماري­ة داخل الدولة. وقال المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن المشروع سيسهم فى إحداث انفراجة فى أزمة النقد الأجنبى فى البلاد، حيث جاء فى هذا التوقيت ليبرهن للعالم أن مصر أرض الفرص الاستثماري­ة وأنها لا تزال مركزا مهما فى جذب الاستثمارا­ت الأجنبية المباشرة، رغم ما تمر به من تحديات اقتصادية.

وأشار المهندس يوسف رشدان، عضو جمعية شباب الأعمال، إلى أن الصفقة ستكتب عهد جديد للاقتصاد المصرى والاستثمار الأجنبى فى مصر، إذ إن قيمتها تساعد الحكومة على مجابهة الأزمة الاقتصادية والقضاء على وجود سعرين للعملة فى سوق الصرف، ما ينتج عنه انفراجة كبرى على مختلف مجالات الاقتصاد وانتعاش الاستثمار المحلى والأجنبى.

وأوضح «رشدان» أن القطاع العقارى بمختلف أذرعه كالمقاولات ومواد البناء، سيستفيد من هذه الصفقة التى ستوفر فرصًا استثمارية كبيرة للشركات العاملة فى المجالين، كما ستدعم ملف تصدير العقارات الذى تعول عليه مصر لجذب العملة الأجنبية.

 ?? ?? أحمد الوكيل
أحمد الوكيل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt