Al Masry Al Youm

«التموين»: انتهاء أزمة «السكر» قريبًا.. وتراجع سعر «الزيت»

⏮«المصيلحى»: 91 مليار جنيه لدعم الخبز.. وتطبيق لصرف السلع «أون لاين»

-

كتبت- رنا حمدى:

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، تخفيض سعر لتر زيت الخليط بواقع 2٠ جنيهًا ليباع بسعر 8٠ جنيهًا بدلًا من 1٠٠ جنيه فى السوق الحرة، و65 جنيهًا بالمجمعات الاستهاكية.

وقال «المصيلحى»، خال مؤتمر صحفى عقده فى مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، عقب افتتاح 16 مكتب سجل تجارى فى عدد من المحافظات، أمس، إن الشركات خفضت الأسعار بعد الاطمئنان على توافر سعر الدولار فى البنوك.

وأشار إلى السماح بصرف السكر المدعم على بطاقات التموين، بمعدل كيلو لكل فرد مقيد بالبطاقة بسعر 12.6 جنيه حتى 6 كيلو سكر مدعم للبطاقة الواحدة وفقا لعدد الأفراد المقيدين، مع صرف كميات إضافية من السكر على البطاقات بسعر 27 جنيهًا للكيلو الحر، مؤكدًا انتهاء أزمة السكر نهائيًا قريبًا.

وأكد تحمل الدولة فارق تكلفة إنتاج الرغيف، حيث رفعت مخصصات دعم الخبز فى الموازنة من 51 مليار جنيه خال العام الماضى إلى 91 مليار جنيه حاليًا، حتى يظل سعر رغيف الخبز ب5 قروش على بطاقات التموين، موجهًا أحمد كمال، مساعد الوزير لشؤون المشروعات، بعمل تطبيق يسمح بصرف المقررات التموينية لحاملى البطاقات التموينية.

ولفت إلى أن التطبيق يستهدف أكبر شبكة توزيع افتراضية من تاجر تموينى أو منفذ جمعيتى، بهدف توفير السلع التموينية لحاملى بطاقات التموين. وقال أحمد كمال إن عدد بقالى التموين على مستوى الجمهورية يصل ل33 ألف بقال، بينما عدد منافذ «جمعيتى» 8225 منفذًا، تم افتتاحها خال المراحل ال4 من المشروع، وجار حاليًا استام طلبات المرحلة الخامسة.

وافتتح وزير التموين، عبر «فيديو كونفرنس»، 16 مكتبًا من شبكة مكاتب السجل التجارى النموذجى فى العديد من المناطق بالمحافظات المختلفة،

شملت الجيزة، منوف بالمنوفية، وحدة مستخرجات الغربية، كفر الدوار، العاشر من رمضان، 15 مايو، المنيا، إبشواى، طامية الصف، رأس غارب، السنباوين، أبو تيج، المنزلة، رشيد، دسوق.

ووجه المصيلحى بإجراء تطبيق إلكترونى مماثل لمكاتب السجل التجارى يقدم كافة الخدمات المقدمة بتلك المكاتب المطورة، موضحًا أنه سيتم تأمين التطبيق الإلكترونى بشكل كامل، لحماية بيانات العماء.

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه تم تطوير 67 مكتب سجل تجارى حتى الآن وتحويلها إلى مكاتب نموذجية مميزة من إجمالى شبكة مكاتب السجل المنتشرة على مستوى الجمهورية، والتى تبلغ 112 مكتب سجل تجارى.

وأضاف أنه من المستهدف تطوير عدد آخر

من مكاتب السجل خال العام الجارى، كما تم ربط منظومة السجل التجارى بقواعد بيانات العامات التجارية، من خال تقديم خدمة تسجيل العامات التجارية والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية عبر 16 مكتب سجل تجارى منتشرة فى أنحاء الجمهورية. وأوضح أن جهاز تنمية التجارة الداخلية أتاح فترة مسائية لعمائه فى بعض مكاتبه، ونجح الجهاز فى الارتقاء بمستوى خدماته لتقليص زمن تنفيذ الخدمة إلى أقل مدة زمنية ممكنة، لافتا إلى أنه بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصاح الإدارى، تم نشر أجهزة الدفع الإلكترونى بمكاتب السجل التجارى، مع تدريب الموظفين على استخدام هذه الأجهزة.

وأشار إلى أنه تم حتى الآن تسجيل 5.2 مليون منشأة تجارية فى السجل التجارى، وذلك منذ بداية نشأته فى 1934.

كتب- أحمد البحيرى:

«على جميع الأئمة والمؤذنن والعاملن بالمساجد مراعاة فروق التوقيت لأذان خال رمضان».. تعميم وجهته وزارة الأوقاف، أمس، لالتزام بمواقيت الصاة الواردة من هيئة المساحة المصرية عبر دار الإفتاء المصرية، والتحقق التام من موعد أذانى المغرب والفجر وفق فروق التوقيت المبينة بالجداول المرفقة.

الدكتور عبدالله حسن، المتحدث الرسمى باسم وزارة الأوقاف، أوضح أن الهدف من هذا التعميم هو تحقيق المزيد من الدقة والانضباط فى مراعاة فروق توقيت أذانى المغرب والفجر فى جميع المحافظات، وذلك لارتباطهما بفريضة الصيام على مدار أيام شهر رمضان المبارك.

فى سياق متصل، أعلنت «الأوقاف»، أمس، أنه لأول مرة يصل عدد الموفدين والمعارين من الوزارة الذين يحيون شهر رمضان المبارك بمختلف دول العالم إلى أكثر من 200 إمام وقارئ.

وأوضحت وزارة الأوقاف أنه بلغ عدد الموفدين إلى دولة ألمانيا وحدها 23 إمامًا وقارئًا، إضافة إلى إيفاد 23 إمامًا وقارئًا إلى دولة البرازيل، و16 إمامًا وقارئًا إلى أمريكا، و11 إمامًا إلى تنزانيا، و11 إلى فنزويا، و10 إلى كندا، و7 إلى أستراليا، و6 إلى بريطانيا، وبلغ عدد المعارين إلى سلطنة عمان 32 إمامًا، و7 إلى الإمارات، وغير ذلك من أئمة وقراء وزارة الأوقاف لإحياء أيام وليالى هذا الشهر الكريم.

وأكدت وزارة الأوقاف أن ذلك يأتى فى إطار دورها فى نشر الفكر الوسطى عالميًا، وبناءً على الخطابات الواردة من وزارة الخارجية المصرية، والطلب العالمى المتزايد من مختلف دول العالم لأئمة وقراء وزارة الأوقاف لإحياء أيام وليالى شهر

رمضان.

وفى إطار الدور الاجتماعى لوزارة الأوقاف وإسهامها فى خدمة المجتمع، ومن خال مشروع لحوم صكوك الإطعام يجرى يوم الأحد المقبل حتى الأربعاء 13 مارس الجارى توزيع 29 طنًّا من اللحوم بمناسبة استقبال شهر رمضان الكريم، بالتنسيق بن وزارتى الأوقاف والتضامن الاجتماعى والمحافظات المعنية، ومن خال قوائم المستفيدين المُعدة بمعرفة وزارة التضامن الاجتماعى.

ويشمل توزيع اللحوم محافظات: )القاهرة، والإسكندري­ة، والجيزة، والقليوبية، والدقهلية، والغربية، وشمال سيناء، والمنيا، والبحيرة، والفيوم، وكفرالشيخ، والشرقية، والمنوفية، وبورسعيد، ودمياط، والإسماعيل­ية، ومطروح، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والوادى الجديد(.

 ?? ?? زيادة «حصة السكر المدعم» على بطاقات التموين
زيادة «حصة السكر المدعم» على بطاقات التموين
 ?? ?? تعليمات من الأوقاف لضبط مواعيد رفع الأذان خلال رمضان
تصوير- محمد شكرى الجرنوسى
تعليمات من الأوقاف لضبط مواعيد رفع الأذان خلال رمضان تصوير- محمد شكرى الجرنوسى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt