Al Masry Al Youm

تضم 2.6 مليون اسم «نفارواق:سا» تخطط لإرسال رسالة إلى كوكب المشترى

-

كتبت - رضوى

تخطط وكالة ناسا لإرسال رسالة بشرية غامضة إلى القمر الجليدى لكوكب المشترى، حيث إنه فى العام الماضى، أعلنت الوكالة عن حملة أطلق عليها اسم «رسالة فى زجاجة» سيتم إرسالها إلى كوكب المشترى عبر مركبتها الفضائية «أوروبا كليبر».

وبحسب تقرير نشرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، طلبت ناسا من مواطنين مختلفين التوقيع على رسالة سيتم وضعها فى زجاجة، والآن تم جمع أكثر من 2.6 مليون اسم على شريحة صغيرة، والتى يبلغ حجمها حوالى عشرة سنتات، بواسطة فنيين فى مختبر الأجهزة الدقيقة فى مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.

وإلى جانب الرقاقة الدقيقة، تقوم ناسا بشحن لوحة تذكارية معدنية مقاس 7 × 11 بوصة وتتميز بعناصر رسومية على كلا الجانبين، يوجد فى قلب اللوحة نقش للقصيدة «فى مديح الغموض: قصيدة لأوروبا»، التى كتبها الشاعر الأمريكى الحائز على جائزة أدا ليمون.

وقالت مديرة قسم علوم الكواكب فى مقر ناسا بواشنطن، لورى جليز: «إن محتوى وتصميم لوحة قبو يوروبا كليبر يسبحان بالمعنى » .

أضافت: «تجمع اللوحة بين أفضل ما يمكن أن تقدمه البشرية فى جميع أنحاء الكون - العلوم والتكنولوج­يا والتعليم والفن والرياضيات، إن رسالة الاتصال من خلال الماء، وهى ضرورية لجميع أشكال الحياة كما نعرفها، توضح تمامًا ارتباط الأرض بعالم المحيط الغامض هذا الذى ننطلق لاستكشافه » .

ومن المتوقع أن تطير الرسالة على متن المركبة الفضائية «أوروبا كليبر» التابعة لناسا فى وقت ما فى أكتوبر 2024، مع العلم أن حجم المركبة الفضائية هو بحجم سيارة الدفع الرباعى، ومن المقرر أن يصل إلى أوروبا فى حوالى 7 مارس 2031، ويبلغ طول الرسالة 247 صفحة وتم تكليفه لأول مرة فى عام 2022.

وستستكشف المهمة، التى كلفت ناسا 4.25 مليار دولار، تضاريس أوروبا، وهذا يشمل كل شىء بدءًا من مستويات ملوحة المحيط وحتى التركيب الكيميائى لقشرته الجليدية.

بينما البحث عن مركبات عضوية مثل الكبريتات والكربونات مدرج أيضًا على جدول أعمال المركبة المدارية، والتى ستقوم بتحليق متكرر بالقرب من القمر الجليدى، وكتبت ناسا على موقع مهمتها على الإنترنت: «ستجرى كليبر استطلاعًا تفصيليًا لقمر المشترى يوروبا ويتحقق مما إذا كان القمر الجليدى يمكن أن يتمتع بظروف مناسبة للحياة».

وأضاف عالم المشروع روبرت بابالاردو من التابع لناسا فى جنوب كاليفورنيا: JBL «لا يمكننا الانتظار لنرى ما سيظهره لنا يوروبا كليبر فى هذا العالم المائى».

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt