Al Masry Al Youm

אאE*א@ '>*‪5N& g1‬ א <א" א /.‪TMX H0 H‬

⏮ א3+ א אכ]# ‪80 Q ‬ .1% %א.. "»א K 2 א D .1% %2«: א G.+1%) א Gא[ א KBא %Q א B*B)

-

كتبت- نهى رجب:

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلى، أمس، مجمع الشفاء الطبى فى مدينة غزة، حيث أشعل النيران أمام بوابة المجمع، ما أسفر عن حالات اختناق بين النساء والأطفال وسقوط عشرات الشهداء والمصابين، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عدم قدرتها على إنقاذ أحد من الجرحى داخل المجمع بسبب استهداف الاحتلال كل من يقترب من النوافذ، مشيرة إلى استشهاد ٨١ فلسطينيًا جراء ارتكاب الاحتلال ٨ مجازر جديدة فى القطاع.

وأعلنت الوزارة، فى بيان، أمس، أن آليات عسكرية إسرائيلية توغلت بشكل مفاجئ تحت غطاء نارى كثيف فى مجمع الشفاء، وحمَّلت الوزارة الاحتلال مسؤولية حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين داخل المجمع، مشيرة إلى أن ما يقوم به الاحتلال انتهاك صارخ للقانون الدولى الإنسانى واتفاقية جنيف الرابعة.

وأضافت أن الاحتلال لايزال يستخدم »رواياته المفبركة« فى خداع العالم لتبرير اقتحام المجمع، مشددة على أن إسرائيل تريد تدمير المنظومة الصحية شمالى القطاع، مناشدة المجتمع الدولى سرعة التحرك لوقف العدوان الإسرائيلى على المجمع ومستشفيات غزة.

وأشارت الوزارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلى ارتكب ٨ مجازر ضد العلائلات فى قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات ٨١ شهيدًا و١١٦ إصابة خلال ٢٤ ساعة، فيما ارتفعت حصيلة العدوان الاسرائيلى على القطاع إلى ٣١٧٢٦ شهيدًا و٧٣٧٩٢ جريحًا منذ ٧ أكتوبر الماضى، منوهة إلى أنه لايزال عدد من الضحايا تحت الركام وفى الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدنى الوصول إليهم.

من جهته، أدان المكتب الإعلامى الحكومى فى غزة اقتحام قوات الاحتلال مجمع الشفاء، مشددًا على أن ما يفعله الاحتلال »جريمة حرب صارخة« تؤكد نيته فى القضاء على القطاع الصحى، محملًا الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولى مسؤولية سلامة من بداخل المجمع.

وأشعل الاحتلال النيران أمام بوابة مجمع الشفاء ومبنى الجراحات التخصصية، ما أسفر عن وجود حالات اختناق بين النساء والأطفال، وسقوط عدد لا يُحصى من الشهداء والمصابين،

فيما أوضحت وزارة الصحة أنه ليست هناك قدرة على إنقاذ أحد من المصابين داخل المجمع بسبب كثافة النيران واستهداف الاحتلال كل من يقترب من النوافذ.

وقال الهلال الأحمر الفلسطينى إن الاتصالات انقطعت تمامًا مع مجمع الشفاء بعد اقتحامه من قبل قوات الاحتلال، مضيفًا أن إسرائيل تتجاهل كل النداءات الدولية التى تطالب بحماية المؤسسات الصحية والطواقم الطبية.

وأجبر الاحتلال الإسرائيلى العائلات على النزوح من مجمع الشفاء، دون مراعاة حالتهم الصحية، محاصرًا بآلياته مئات النازحين والمرضى

والطواقم الطبية، معتقلًا أكثر من ٨٠ فلسطينيًا من داخل المجمع، إضافة إلى اعتقال الاحتلال النازحين من الرجال بعد اقتحام المدرسة الأمريكية قرب مجمع الشفاء، بينما أجبر النساء على التوجه إلى دير البلح عبر شارع الرشيد.

وبرر جيش الاحتلال اقتحامه مجمع الشفاء بوجود معلومات استخباراتي­ة تفيد بوجود مسؤولين من حركة »حماس« يعملون من داخل المجمع ضد إسرائيل، مشيرًا إلى أنه مستمر فى مواصلة عدوانه على المجمع، حسبما أفادت صحيفة »يديعوت أحرونوت« الإسرائيلي­ة.

وفى المقابل، قالت حركة حماس، فى بيان،

إن جرائم الاحتلال فى مجمع الشفاء الطبى لن تصنع لرئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، وجيشه النازى أى صورة انتصار، مشددة على أن جرائمه تعبرعن مدى التخبط والارتباك وفقدان الأمل بتحقيق أى إنجاز عسكرى.

ويواصل جيش الاحتلال شن غاراته على مناطق متفرقة فى قطاع غزة، حيث استهدف منزلًا لعائلة أبوحجير غربى مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد ٤ فلسطينيين، واستهدفت غارات جوية عنيفة منزلًا فى شارع اللبابيدى غرب القطاع، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد غير معروف من المدنيين.

 ?? ?? عائلات فلسطينية تنزح من مجمع الشفاء خوفًا من نيران الاحتلال
عائلات فلسطينية تنزح من مجمع الشفاء خوفًا من نيران الاحتلال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt