Al Masry Al Youm

العثور على هيكل عظمى لديناصور فى حجم سيارة

-

كتبت- رضوى فاروق:

عثر العلماء، مؤخرًا، على بقايا جزء من الهيكل العظمى لديناصور عملاق آكل للحوم، عاش قبل

مليون سنة. 120 وحل هذا الاكتشاف لغزًا علميًا، حيث لم يتبينوا فى البداية ما هو نوع الحيوان الذى تم العثور عليه، فقط توصلوا إلى أنه آكل للحوم، ومع البحث وجدوا أنه ديناصور كان يطارد فريسته.

وبعد هذا الاكتشاف، أطلق الخبراء رسميًا على هذا النوع من الديناصورا­ت اسم Riojavenat­rix، بحسب ما ذكره تقرير نشرته صحيفة «ذا صن»، البريطانية، بينما أطلق عليه الفريق الذى عمل عليه لقب «بريتنى».

ذلك الديناصور، عثر عليه الفريق البحثى فى لاريوخا بإسبانيا، وهو جزء من مجموعة من الديناصورا­ت المعروفة باسم سبينوصورات.

ووفقًا للتقرير، يعتقد العلماء أن طولها كان

يتراوحبين و قدمًا،ووزنها كجم،أى 2326 1500 أقل بقليل من وزن سيارة تويوتا كامرى.

وقال الباحث فى جامعة إقليم الباسك، إريك إيسامندى، إن «الجنس والنوع الجديد، الذى أطلقنا عليه اسم بريتنى، يعتمد على هيكل عظمى جزئى، بينما بقايا الأطراف الخلفية تتكون من )عظم الفخذ، الساق، الشظية، عظام الكاحل وسلاميات القدم(، الحوض )العانة والإسك(، بالإضافة إلى بقايا العمود الفقرى، ومزيجها من السمات التشريحية يجعلها فريدة من نوعها، وهذا يعنى أنه يمكن تمييزها عن السبينوصور­ات الأخرى». كما ذكر أن السبينوصور­ات كانت بشكل عام عبارة عن ديناصورات متوسطة إلى كبيرة الحجم ذات جماجم منخفضة وممدودة، بينما كان لفكها أسنان مخروطية الشكل تشبه أسنان التمساح، وأذرع طويلة وقوية بثلاثة أيدى- تنتهى كل منها بمخالب قوية، وكان لدى بعض هذا النوع أيضًا شراع ظهرى، وهو عبارة عن زعنفة شوكية على ظهره. ويعتقد العلماء أن شبه الجزيرة الأيبيرية- حيث تم العثور على نوع ديناصور بريتنى- كانت موطنًا لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الديناصورا­ت آكلة اللحوم. ذاك الاكتشاف ترك العلماء فى حيرة من أمرهم، حيث تعهد الباحثون بالتحقيق فى كيفية تمكنهم من العيش جنبًا إلى جنب، وتساءلت إيلينا كويستا، الباحثة فى متحف علم الحفريات إيجيديو فيروجليو: «كيف تعايشت هذه الأنواع مع بعضها البعض؟، مثل هذه الأسئلة تدفعنا إلى النظر مرة أخرى فى دراسات مستقبلية أكثر تفصيلًا حول السبينوصور­ات، والتى من المؤكد أنها ستؤدى إلى نتائج مهمة».

كما يقول العلماء إن مجموعة السبينوصور­ات قد نشأت فى أوروبا الغربية، خلال العصر الجوراسى العلوى، تم العثور على بقايا هذا النوع فى إسبانيا والبرتغال والمملكة المتحدة.

 ?? ?? صورة تخيلية للديناصور المكتشف
صورة تخيلية للديناصور المكتشف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt