Al Masry Al Youm

توقعات أمريكية باستهداف إيران لسفارات إسرائيل قبل «الفطر»

-

كتبت- سوزان عاطف:

أعلن كبير مستشارى مرشد إيران للشؤون العسكرية، اللواء رحيم صفوى، أن السفارات الإسرائيلي­ة لم تعد آمنة، فى إشارة إلى الرد الإيرانى المحتمل على استهداف قنصلية طهران فى دمشق.

ويأتى هذا بعدما كشفت بعض المعلومات الاستخبارا­تية أن إيران تخطط لشن هجوم انتقامى عبر أسراب من طائرات «شاهد» بدون طيار وصواريخ كروز، ورجح مسؤولون أمريكيون أن تكون الأهداف قنصليات وسفارات إسرائيلية فى عدد من البلدان.

بينما لا يزال التوقيت مبهمًا، فإن بعض المسؤولين الأمريكيين رجحوا أيضًا أن يتم قبل نهاية شهر رمضان، أى خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز».

إلى ذلك، لا يزال من غير المعلوم ما إذا كانت صواريخ إيران وطائراتها المسيرة ستطلق من سوريا أو العراق أو ربما من الأراضى الإيرانية نفسها بشكل مباشر.

فيما نشرت قناة تشريك ميديا الموالية للأجهزة الأمنية الإيرانية، على حسابها فى «تليجرام»، فيديو

يصور سيناريو ضرب إسرائيل من قِبَل القوات الإيرانية، إذ ظهر فى الفيديو أحد القادة العسكريين يراقب عبر الشاشات بقلق فى غرفة تحكم على ما يبدو تجهيز صاروخ باليستى من طراز «كاسر خيبر»، يبلغ مداه 1450 كيلومترًا.

بدوره، كشف مسؤول دفاعى إسرائيلى أن المحللين الإسرائيلي­ين توصلوا إلى النتيجة نفسها، وهى أن إيران نفسها ستهاجم، ولن تتحرك من خلال حزب الله. وقال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلى، يوآف جالانت: «الاستعدادا­ت اكتملت» للتعامل مع أى سيناريو قد يتطور مع إيران.

يُذكر أن الغارة الإسرائيلي­ة على القنصلية أدت إلى مقتل 7 من قوات الحرس الثورى، بينهم ضابطان كبيران. وأعلن الحرس الثورى، مساء الاثنين الماضى، مقتل اللواء محمد رضا زاهدى، قائد فيلق القدس فى سوريا ولبنان، ونائبه محمد هادى رحيمى وخمسة من الضباط المرافقين لهما بالهجوم الإسرائيلى الجوى فى ضربة وُصفت بالأكثر إيلامًا لطهران منذ اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليمانى، فى بغداد، بيناير عام 2020.

 ?? ?? خامنئى يودع قيادات الحرس الثورى
خامنئى يودع قيادات الحرس الثورى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt