Al Masry Al Youm

نجاح تجارب زراعة البن فى البحيرة والإسماعيل­ية والقليوبية وأسيوط والمنيا

⏮«مصطفى»: نجهز شتلات جديدة لزراعتها فى الموسم المقبل.. و«حسن»: قلصنا فترة إنبات البذور من ٧٠ يومًا إلى ٧ أيام

- NPK

قالت الدكتورة نهاد مصطفى، أستاذ البن فى معهد بحوث البساتين، إنه يجرى حاليا تجهيز زراعة شتلات من المحصول للموسم القادم نظرا لوجود إقبال خلال الفترة الأخيرة على زراعة البن من جانب المزارعين بشكل تجريبى فى حقولهم للوقوف على جدواه الاقتصادية، حيث نجد هناك تجارب خاصة صغيرة ناجحة فى أماكن متفرقة نجحت بها نمو وإثمار نبات البن كما فى إدكو البحيرة والإسماعيل­ية والقليوبية وأسيوط والمنيا.

وأضافت «مصطفى»: ونتيجة لتطور تكنولوجيا البحث العلمى وتكنولوجيا الإنترنت وتبادل المعرفة والمعلومات وكذلك العامل الهام والرئيسى التغيرات المناخية المصرية الملاحظ من ارتفاع درجة الحرارة مع الرطوبة الجوية النسبية أصبح هذا يلائم نمو وتزهير وعقد ثمار أغلب الفواكه الاستوائية مثل الدراجون فروت والباشون فروت والجاك فروت والليتشى واللونجان والبن.

وأوضحت أستاذ البن فى معهد البساتين أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا فى أسعار البن عالميا حيث وصل سعر الطن من 4200 إلى 5500 دولار لأسباب مناخية كما حدث فى البرازيل أو سياسيا وتستورد مصر منه قرابة 70 ألف طن سنويا، الأمر الذى أدى إلى بدء مركز البحوث الزراعية ممثلا فى معهد بحوث البساتين قسم الفاكهة الاستوائية بإجراء كافة الأبحاث التى تؤدى لنجاح تجربة الزراعة للبن تحت الأجواء المصرية للحد من تقليل تكلفة الاستيراد جزئيا.

وأشارت «مصطفى» إلى أن تطوير أبحاث توطين زراعة البن فى مصر ليست وليدة اليوم ولكن تم البدء فى إجراء البحوث العلمية منذ 2007 م بهدف إنشاء قاعدة معلومات عن جميع الاحتياجات لجميع العمليات الفنية الزراعية لنبات البن لتمام النجاح من أول الإكثار ثم الزراعة فى الأرض المستديمة حتى الإثمار والحصاد.

ولفتت أستاذ البن فى معهد البساتين إلى أن شجيرة البن تزهر بعد ثلاث أو أربع سنوات وتعطى محصولا جيدا بعد 5 سنوات من الزراعة فى الأرض المستديمة إذا توافرت لها الظروف المناخية الملائمة وخاصة معدلات الرطوبة والظل، مشيرة إلى أنه تم تدقيق إنتاجية أشجار البن على المستوى البحوث التطبيقى وحققت مصر نجاحا خلال الموسم الحالى حيث بلغت إنتاجية الشجرة الواحدة من البن فى محطة بحوث البساتين فى القناطر الخيرية ما يتراوح بين 7 – 9 كجم للشجرة الواحدة.

وأضافت «مصطفى» أن زراعة فدان البن تحتاج إلى 300 شجرة بن تحقق إنتاجية تصل لأكثر من 1.5 طن للفدان كحد أدنى مع الالتزام بالتوصيات الفنية الصادرة عن المتخصصين فى زراعة البن لضمان تحقيق أفضل إنتاجية، مشيرة إلى أنه رغم نجاح تجارب زراعة البن فى الأراضى المكشوفة فى القناطر الخيرية إلا أنه يمكننا استغلال المساحات المنزرعة بحدائق الموالح والمانجو لزراعة البن داخلها على طريقة الزراعة المزدوجة دون الحاجة لتعديل المناخ.

وأوضحت أستاذ بحوث البن فى معهد بحوث البساتين أن التغيرات المناخية التى يتعرض لها العالم ومنها مصر ساهمت فى ارتفاع معدلات الرطوبة فى مختلف الأراضى والتى تعد بيئة مناسبة لضمان تحقيق إنتاجية مناسبة لزراعة البن فى مصر، أو زراعتها تحت الصوب الزراعية.

ولفت «مصطفى» إلى أن الموطن الأصلى للبن هو المناطق الاستوائية فى إفريقيا مثل إثيوبيا والجزيرة العربية فى اليمن ثم باقى المناطق الحارة فى العالم فى البرازيل، بينما تمت زراعته فى مصر بمزرعة محطة بحوث البساتين

بالقناطر الخيرية فى محافظة القليوبية التابعة لمعهد بحوث البساتين ومركز البحوث الزراعية وأيضا فى مناطق محدودة من محافظة البحيرة، موضحة أنه يجرى حاليا العمل على إنتاج الشتلات بطرق الإكثار المختلفة لزيادة مساحة زراعته لما للثمار من أهمية وطلب المزارعين له.

وأشارت أستاذ بحوث البن إلى أن ثمرة البن تتميز بعدد من الصفات منها أنها تكون فى البداية مثل العنبة كروية الشكل وقطرها من 1 – 1،5 سم تأخذ اللون الأخضر عند النمو وتتحول تدريجيا إلى اللون الأحمر عند النضج وهنا تحصد، مشيرة إلى أنه إذا تركت على الأشجار فتتحول إلى اللون الغامق أو الداكن وتكون غير

صالحة للاستهلاك وتستمر من بداية التزهير حتى النضج حوالى من 6:7 شهور وتحتوى الثمرة على بذرتين محاط بكل بذرة غلاف جلدى.

ومن جانبها قالت الدكتورة أميرة حسن الباحث فى معهد بحوث البساتين إن زراعة بذور البن فى المشتل تتم فى صفوف داخل أحواض والمسافة بين كل صف 15 سم وتزرع من 1 – 2 بذرة فى الجورة والمسافة بين الجورتين 15 سم، وبعد الأنبات تنقل الشتلات إلى المشتل على مسافة 3 سم إلى أن تصل لارتفاع ‪-15 10‬ سم لنقلها للأراضى المستديمة.

وأوضحت الباحث فى قسم بحوث المحاصيل الاستوائية أن الدراسات العلمية تؤكد أنه عند عدم معاملة البذور فإن الإنبات تم بعد 70 يوما ولكن بمعاملة البذور ببنزيل الأدنين 50 جزء فى المليون أو بالبوراكس 5 جزء فى المليون فان الإنبات تم بعد 6 – 7 أيام أى تقصير فترة الأنبات ؛ كما وجد ان نقع البذور فى محلول كبريتات الزنك أو المنجنيز أدى ذلك إلى زيادة النسبة المئوية للإنبات.

وأشارت «حسن»، إلى أن الإكثار الخضرى لزراعات البن يتم من خلال 3 طرق الأولى وهى التطعيم وذلك نادراً لأنه غير مجز اقتصادياً، والثانية وهى العقل الورقية حيث وجد أن العقل الورقية البرعمية التى تحمل برعما واحدا أكثر نجاحاً؛ وتؤخذ من الفروع الساقية القائمة وليس من الجانبية المتدلية، والثالثة بنظام زراعة الأنسجة بغرض إنتاج نباتات خالية من الأمراض الفيروسية وكذلك إنتاج نباتات مشابهة لنبات وأيضا وسيلة من وسائل الإكثار السريع.

ما هى التوصيات الفنية لزراعة البن فى مصر لضمان أعلى إنتاجية؟

أكد تقرير رسمى أصدره معهد بحوث البساتين أن أشجار البن من الأشجار الفاكهة الاستوائية المعمرة مستديمة الخضرة تحتاج لنموها إلى درجة حرارة معتدلة إلى مرتفعة نسبيا ورطوبة جوية نسبية مرتفعة صيفا، ومناخ خالى من الصقيع شتاءً، كما تجود زراعتها فى الأراضى الطمية الى الرملية الخفيفة.

وأضاف التقرير أنه تم التوصل من خلال الأبحاث التى أجريت وتم نشرها إلى أنسب معدل تسميد لأشجار البن أنسب طريقة تقليم لأشجار البن ووضع بروتوكول الإكثار الخضرى بواسطة تكنيك زراعة الأنسجة وتم عمل نشرة فنية لأهم التوصيات عن البن.

ووفقا للتقرير، تزرع تحت ظلال الأشجار العالية مثل الأفوكادو أو المانجو أو النخيل أو الخشبية أو تحت سيران بشرط وجود الرى الضبابى وذلك للحماية من أشعة الشمس المباشرة التى تؤدى إلى جفاف واحتراق الأوراق وبالتالى إنتاج ثمار غير ذات جودة، كما أنه لابد من الانتظام والاعتدال فى الرى.

وأوضح التقرير أن التزهير فى البن يكون فى مجاميع فى آباط الأوراق على الأفرع الجانبية والتلقيح ذاتى كما فى البن صنف العربى أو خلطى كما فى الصنف الروبستا والثمار تحتوى بداخلها على بذرتين، وتستغرق نمو الثمار حتى الحصاد من 7 – 11 شهرا وفقا لكل صنف يتم زراعته وكذلك الظروف المناخية وتحصد الثمار عند تمام تلونها باللون الأحمر الزاهى.

وأشار تقرير معهد البساتين إلى أن نبات البن يبدأ فى الإنتاج من بداية السنة الخامسة من الزراعة بالأرض المستديمة ومسافات الزراعة ما بين ‪3 2.5*‬ مترا او 3*3م ويمكن زراعة ما يتراوح يبين 250 - 300 شتلة فى الفدان الواحد، لافتا إلى إدخال شتلات البن من الصنف العربى، والصنف الروبستا وهما من اهم الأصناف العالمية التجارية هدية من دولة اليمن الشقيقة لوزارة الزراعة المصرية منذ اكثر من 35 سنة بغرض اجراء الأبحاث عليها وقد وزعت على عدة محطات.

وزرعت هذه الأصناف من البن حينئذ تحت ظلال الأشجار المتوفرة وقتها وهى أشجار المانجو لحمايتها من أشعة الشمس لعدم وجود صوب زراعية ونتيجة عدم كفاية المعلومات عن الاحتياجات الفنية الزراعية اللازمة للتعامل مع الشتلات ووجود قصور بإجراء البحوث فقد تم فقد الكثير من هذه الشتلات وما تبقى منها هى موجودة بمحطة بحوث بساتين القناطر الخيرية حوالى 33 شجرة معمرة من البن على مساحة 4 قراريط.

 ?? ?? محرر «المصرى اليوم» خلال جولته بمزرعة البن بالقناطر
محرر «المصرى اليوم» خلال جولته بمزرعة البن بالقناطر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt