Al Masry Al Youm

خطة طموح لبناء يخوت غاطسة للملياردير­ات

يمكنها النزول لعمق 250 مترًا

-

كتب- أحمد مصطفى: كشفت شركة نمساوية عن خططها الطموحة لما تدعى أنه سيكون «اليخت الفاخر الخاص الوحيد فى العالم،» والذى يقدم بديلً غير موجود بعد للسفن السطحية الكبيرة المملوكة للقطاع الخاص.

يبلغ طول هذه الغواصة، التى تحمل اسم ‪،)M )5‬ 165.8 متر وعرضها 23 مترًا عند أوسع نقطة لها،

ويصل مداها إلى حوالى 15000 كيلومتر وسرعة تصل إلى 20 عقدة عند السطح أو 12 عقدة عندما تكون تحت الماء. وفقًا ل «سى إن إن .»

وكشفت الشركة أن الغواصة يمكنها النزول إلى عمق 250 مترًا تحت سطح المحيط وتبقى مغمورة بالمياه لمدة تصل إلى أربعة أسابيع.

وأوضحت الشركة أن الأبعاد المطلوبة للغواصة الهجينة، والتصميم الخارجى والداخلى كلها تعود إلى تفضيلت المالكين.

ويتضمن التصميم الافتراضى مهبطًا للطائرات، وحوض سباحة ومنتجعًا صحيًا، وصالة ألعاب رياضية، ومعرضًا فنيًا للسينما، ومنطقة للحفلت مع كشك DJ، بالإضافة إلى الكثير من المساحات للستراحة أو تناول الطعام. تشمل الإضافات الاختيارية منطاد الهواء الساخن ومحطة تغذية أسماك القرش تحت الماء.

هناك أيضًا عطاءات فرعية يمكن تحديدها، بحيث يمكن لما يصل إلى 12 ضيفًا الانطلق على غواصات أصغر لمزيد من المغامرات المائية.

وسيتم توفير أنظمة أمنية مخصصة للغواصة، إذ وعدت الشركة المصنعة بأنها ستتجاوز الحماية العسكرية لما تسميه «القلعة الغاطسة الخاصة.»

ولا يوجد سعر محدد للمشروع، ولكن التقدير المعلن على نطاق واسع أنها ستبلغ 2

مليار دولار للمبتدئين.

تستخدم M5 تقنيات مجربة مستعارة من اليخوت والغواصات الموجودة، مثل البناء مزدوج الهيكل وهياكل الضغط المتعددة، مما يساعد على جبهات السلمة والجدوى.

ولا تعتبر هذه المحاولة الأولى لإنشاء غواصة فاخرة. حيث كشفت إحدى الشركات عن خطط لبناء سفينة بقيمة 4 مليين دولار فى عام 2017.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt