Al Masry Al Youm

انRفاض Uيمة البورصة السوUية 325 مليار EGيه @لال شهريJ

⏮«سعيد»: يوا\[ انخفاZ أسعار الKلع

-

كتب- زين دياب:

سجل انخفاض قيمة البورصة السوقية على مدار الشهرين الماضيين نحو 325 مليار جنيه إلى 1٫٦74 بنهاية أبريل، فيما سجل الأجانب صافى شراء بنحو 2٫1 مليار جنيه وسجل العرب صافى بيع بنحو 1٫5 مليار جنيه على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

وقال الدكتور إيهاب سعيد، خبير سوق المال، إن هبوط البورصة الحالى من الناحية الفنية يعد موجة تصحيح، لكنه واقعيًا يعد حالة من العودة لطبيعة الأمور، بعد أن بلغت مستويات قياسية وحققت 34٫400 نقطة.

وأضاف «سعيد»، ل«المصرى اليوم»، أن البورصة تشهد معدلات صعود قياسية منذ يوليو 2022، وكان الارتفاع ناتجًا عن عمليات شراء تحوطية من انخفاض قيمة العملة، مقابل سعر الدولار الأمريكى، وأنه مع ارتفاع قيمة العملة مقابل الدولار مؤخرًا، تراجعت الأسعار التى كانت تعبر عن عمليات التحوط.

ولفت إلى أن الأسعار انخفضت لتتماشى مع قيمة العملة الحالية التى تراجعت من ما يزيد عن 70 جنيهًا إلى مستويات نحو 47٫7 جنيهًا، وأن هبوط البورصة يوازى ما حدث فى أسعار السلع.

وأشار إلى أنه فى حالة عودة البورصة للصعود بعد انتهاء موجة التصحيح القائمة، من المتوقع ألا يكون الصعود صاروخيًا كمعدلات الارتفاع التى شهدناها من قبل ولكن ستشهد البورصة صعود انتقائى للأسهم القوية ماليًا وذلك فى حالة استمرار ثبات الجنيه، أما فى حالة عودته للتراجع فمن المتوقع أن تعود البورصة لتسجيل معدلات صعود قياسية. هبطت البورصة المصرية نحو 9٫0٦٪ خلال تداولات أبريل، وسط انخفاض جماعى لمؤشراتها، لتتراجع قيمة البورصة السوقية بنحو 137 مليار جنيه.

وانخفض مؤشر البورصة الرئيسى، إيجى إكس 30 نحو 9٫0٦٪ خلال أبريل الجارى، مغلقًا عند 24،448 نقطة، بينما سجل مؤشر إيجى إكس 70 انخفاضًا نسبته 9٫73٪ ليغلق عند 5٫573 نقطة، فى حين انخفض مؤشر S&P للأسهم المصرية 10٫5٪ مغلقا عند 4،830 نقطة.

وأنهت البورصة تداولات شهر مارس الماضى بانخفاض جماعى لمؤشراتها، حيث انخفض رأس المال السوقى بقيمة 187٫٦ مليار جنيه.

وأغلق مؤشر إيجى إكس 30 تداولات مارس عند 2٦،883 نقطة، مسجلًا انخفاضًا بنحو ،٪7٫18 بينما انخفض مؤشر إيجى إكس 70 متساوى الأوزان بنسبة 15٫5٪، مغلقا عند ٦٫174 نقطة، فى حين سجل مؤشر S&P للأسهم المصرية، انخفاضًا بنحو 8٫19٪ مغلقا عند 5٫39٦ نقطة.

ومثلت تعاملات المصريين 88٫1 ٪ من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 5٫5 ٪ وسجل العرب ٦٫4 ٪، وقد سجل الأجانب صافى شراء بنحو 2،1 مليار جنيه وسجل العرب صافى بيع بنحو 1٫5 مليار جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

من جانبه، قال أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفنى لدى كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن أسهم البورصة تشهد ضغوطا بيعية مكثفة رغم مستويات أسعارها المنخفضة، وأن ارتفاع أمس يأتى فى نطاق موجة التصحيح، بعد تحول اتجاه البورصة للهبوط على المدى قصير ومتوسط الأجل.

وأضاف «جمال الدين» ل«المصرى اليوم»، أن البورصة قد تشهد ارتفاعًا على المدى القصير، وحينها سيكون مؤقتًا ولا ينهى موجة التصحيح القائمة.

ولفت إلى أن البورصة تتجه لمستوى الدعم البالغ نحو 23٫700 وصولًا إلى 21 ألف نقطة، وقد يتخلل الوصول لهذه المستويات ارتفاعات قصيرة الأجل، إلا أنه يرجح أن يكون مستوى 21 ألف نقطة الأقرب إلى نهاية موجة التصحيح.

 ?? ?? انخفاض البورصة عودة لطبيعة الأمور »صورة أرشيفية«
انخفاض البورصة عودة لطبيعة الأمور »صورة أرشيفية«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt