Al Borsa

«المالية» تحسم فتح اعتماد إضافى بموازنة العام الحالى الشهر المقبل

- كتب - أحمد فرحات:

حتسم وزارة املالية فتح اعتماد إضافى مبوازنة العام املالى احلالى بسبب حترير سعر صرف اجلنيه الشهر املقبل.

وتــأثــر عــدد مــن بـنـود املــوازنـ­ـة مــن قــرار التعومي الــذى أصــدره البنك املركزى فى 3 نوفمبر املاضى نتيجة وجود فروق مالية فى دعم الطاقة تزيد على الضعف تقريباً عما كان مقدراً باملوازنة قبل حترير سعر الصرف.

وارتفع سعر صرف الدوالر أمام اجلنيه من 8.8 جنيه قبل التعومي إلى متوسط 18 جنيهاً حالياً وارتفع سعر برميل البترول إلى 50 - 55 دوالراً.

وكانت وزارة املالية فى موازنة العام املالى 2016-2015 قامت بحساب سعر صرف الــدوالر عند مستوى 9 جنيهات، واحتساب سعر برميل البترول بقيمة 40 دوالراً، عالوة على حساب مخصصات دعم املواد البترولية بنحو 35 مليار جنيه.

وقــال محمد معيط، نائب وزيـر املـــالــ­ـيـــة لــشــئــو­ن اخلـــزانـ­ــة، إن الـــــوزا­رة ستحسم فتح اعـتـمـاد إضــافــى مبــوازنــ­ة الــعــام املــالــى احلــالــى من عـــدمـــه جـــــراء الــتــعــ­ومي الشهر املقبل، وتأثيرها على مخصصات دعم الطاقة والسلع التموينية التى ارتفعت عن املتوقع باملوازنة . وأضاف معيط، أن مؤشرات املوازنة العامة للدولة تسير بشكل منضبط واحلكومة قادرة على استيعاب اآلثار املالية املترتبة على قرار التعومي حتى اآلن، لكن مع األشهر األخيرة يزيد الضغط على املوازنة العامة. وذكـــر أن املـــوازن­ـــة الـعـامـة قد تتحمل الضغوط أو تلجأ إلى مجلس الــنــواب لفتح اعتماد إضافى . وقــال أحمد كـوجـك، نائب وزير املالية للسياسات الكلية فى تصريحات سابقة، إن العجز األولى فى املوازنة العامة تراجع بقيمة 27 مليار جنيه خالل الشهور الثمانية األولى من العام املالى احلالى.

وأشار كوجك، أن العجز األولى تراجع إلى 43 مليار جنيه تعادل %1.5 من الناجت املحلى اإلجمالى، مقابل 70 مليار جنيه عن نفس الفترة العام السابق، بينما بلغ العجز الكى لهذه الفترة نسبته %6.7 من الناجت املحلى مقارنة مـع %8.2 لنفس الفترة مـن العام املالى السابق نتيجة حتسن ومنو اإليـرادات الضريبية بوتيرة أعلى من من منو اإلنفاق العام .

ويستبعد العجز األولى فوائد الديون التى يتم ضمها عند احتساب العجز الكلى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt