Al Borsa

الصين تتصدر أسباب نمو التجارة العالمية

استعادة ثقة المستثمرين فى االقتصادات الصاعدة تولد اإلنتاجية والدخل

-

يعد انتعاش االقتصاد فى الصني خالل العام املاضى السبب األساسى فى بريق األمل الذى سطع فى األسـواق العاملية بتراجع حدة ركود التجارة العاملية، وسعت بكني لتجنب «الهبوط االضطرارى»، فاقدمت على إلقاء طوق النجاة القتصادها بعيداً عن أزمة محتملة عن طريق ضخ السيولة املالية فى املجاالت احليوية مثل ســوق اإلسـكـان وسـاعـد هــذا بـــدوره فـى دعم أسعار املـواد اخلام املـوردة من قبل املصدرين فــى األســــوا­ق الـنـاشـئـ­ة نفسها ممــا ضاعف الفائدة لتلك الدول.

ولكن هناك مخاوف من أن هذه اجلهود ال تعنى ببساطة سوى تأخير ما يخشاه الكثيرون فى النهاية من حـدوث أزمـة االئتمان التى ال مفر منها جراء زيادة الديون واملتضخمة بالفعل فى الصني، ولكن على املدى القصير أدى هذا التحسن على األقل إلى استبعاد احتمال وقوع كارثة من أذهان مستثمرى األسواق الناشئة.

ويــرى فريق األمــل أن كـل شــىء ال يتوقف على الصني فحتى تهديدات الرئيس األمريكى دونــالــد تــرامــب بـــإجـــر­اءات حمائية حلماية الصناعة األمريكية يرى الكثيرون أنه لن يكون قـــادراً على تنفيذها وبالتالى فــإن التدابير احلمائية لن تضر مبصدرى األسواق الناشئة.

بل ويعتقد آخرون أن اإلدارة ستعزز الطلب العاملى من خـالل خفض الضرائب واإلنفاق على البنية التحتية مما سيزيد حجم التجارة العاملية .

وميكن لـلـدول الناشئة استغالل الفرصة املتاحة لتحويلها إلى دورة منو مستدامة كما يقول ديفيد هنسلى، اخلبير االقتصادى فى بنك جـى بـى مــورجــان الـــذى يــرى أن اسـتـعـادة الثقة فـى االقـتـصـا­د تولد االستثمار، وهـذا بـدوره يولد زيادة اإلنتاجية والدخل، وبالتالى مزيدا من االستثمار والنمو بشكل أسرع وهى دورة حميدة يجب العمل على استمرارها اطول فترة ممكنة.

وبحسب معهد التمويل الدولى ارتــفــع النمو فــى الــنــاجت املحلى اإلجـمـالـ­ى فـى األســـواق الناشئة إلى %6.4 فى املتوسط فى يناير

باملقارنة بنفس الشهر فى

201

وهو أعلى معدل شهرى له منذ

2016 يونيو .2011 وإذا تأكد ذلـك سوف يعكس انتفاضة االقتصادات الناشئة األكبر منذ تراجع معدالتها للنمو جراء األزمة املالية العاملية .2008

ومـصـدر القلق الرئيسى يتمحور حول مـقـدار االئتمان الــذى دخــل شـرايـني النظام املـالـى الصينى للحفاظ على الطلب واقفا على قدميه، فرغم األثـر اإليجابى الفائق له على األسواق الناشئة إال أنه يجب احلذر من أى تراجع يؤدى النفجار فقاعة العقارات فى الصني واملنطقة .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt