Al Borsa

«ميناء اإلسكندرية» تدرس تأسيس شركة إلدارة المحطات واللوجستيا­ت

الهيئة تنتهى من صيغة نهائية لتنفيذ محطة متعددة األغراض برصيف 55

- جنالء أبوالسعود

قال املهندس محمد الدقاق، نائب رئيس هيئة ميناء اإلسكندرية، إن الهيئة تسعى لتأسيس شركة متخصصة فى إدارة املحطات.

وأوضح أن الشركة ستضم كيانات عاملية فى ذلك املجال، وسيتم طرحها على شركات عاملية للمساهمة بها، متوقعا االنتهاء من توقيع عقود املشروع قبل شهر مايو املقبل.

أضـــاف أن مــزاولــة أى نـشـاط داخـــل ميناء اإلسكندرية حق أصيل لهيئات املوانئ، إال أنها متنح الشركات وكالة ملمارسة تلك األنشطة، وهناك العديد من املمارسات اخلاطئة من قبل بعض الشركات ومنها بعض التوكيالت املالحية التى تفرض رسوما مبالغا فيها مما يتطلب فرض رقابة على الشركات العامة فى امليناء لعمل نوع من التوازن ومنع أى ممارسات احتمالية.

وذكر أن الكيان اجلديد الذى تسعى الهيئة لتأسيسه ويتبع لها مباشرا يـهـدف ملنافسة الشركات وعمل تــوازن وعـدم فرض الشركات ألسعار مبالغ فيها.

وقال إن الهيئة ستؤسس شركة إلدارة محطات احلاويات، كما تدرس تأسيس شركة متخصصة فى أنشطة اللوجستية، والتى تستعني الهيئة ببنك إلعداد الدراسات اخلاصة بتأسيس

cib الشركات، الفتا إلى أن الهيئة ستضم القاطرات، التى سيتم تكهينها وخروجها من اخلدمة لتغيير نشاطها وتخصيصها لنشاط تأمني السفن.

وقـــال إن الهيئة انتهت مـن إعـــداد العقود النهائية ملــشــروع املحطة مـتـعـددة األغـــراض برصيف مع اجلانب الصينى والتوصل إلى

55

صيغة نهائية لتنفيذ املشروع، كما أن املحطة سيتم تنفيذها بإجمالى أطوال أرصفة كيلو متر ونصف الكيلو، والتى من شانها زيـادة الطاقة االستيعابي­ة مليناء اإلسكندرية من إلى

‪20 18‬

مليون طن.

وأوضح أن مشروع املحطة متعددة األغراض مبيناء اإلسكندرية يهدف إلى إعادة إحياء امليناء ونقلها نقلة نوعية عامليا لتصنيفها من ضمن املوانئ احلديثة.

ولـفـت إلــى أن الطاقة التشغيلية ألرصفة احلاويات مبيناء اإلسكندرية وصلت إلى ،%70

بينما وصلت الطاقة التخزينية إلـى ،%100

وبالتالى سيتم تخصيص مساحات لزيادة الطاقة التخزينية للميناء من خالل إعادة التخطيط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt