Al Borsa

«أوسكار مصر» تستثمر 100 مليون جنيه العام الجارى

-

تستهدف شركة أوسكار مصر لالستثمار العقارى وصول قيمة استثماراته­ا إلى

100

مليون جنيه خـالل العام اجلــارى، وتخطط لـضـم قـطـع أراٍض مبـسـاحـات مختلفة

5 ملحفظتها الـعـقـاري­ـة فــى .2017 وتبحث الشراكة مع مستثمرين خليجيني ومحليني لتطوير مشروعات جديدة بنظام عمرانى متكامل الفترة املقبلة.

قال محمد بحيرى، العضو املنتدب لشركة أوسكار مصر لالستثمار العقارى، إن الشركة تخطط لزيادة استثماراته­ا العقارية خالل العام اجلارى إلى مليون جنيه مبدينتى

100

القاهرة اجلديدة والشروق. أوضــح أن الشركة تطور قطع أراٍض

3

سكنية مـن بيت الـوطـن مبدينتى القاهرة اجلديدة والشروق باستثمارات تقديرية

50

مليون جنيه، وتستهدف شراء قطع أخرى

5

باملدينتني لتنميتها العام اجلارى.

أضاف أن الشركات العقارية تواجه حتدياً كبيراً فى السوق بعد تعومي اجلنيه، وما أعقبه من ارتفاع كبير فى أسعار مدخالت اإلنشاء، واستلزم رفع األسعار، ما ميثل ضغطاً على العمالء الذين لم يطرأ أى زيادة على دخولهم، وهذا يتطلب من الشركات البحث عن أفكار جديدة خاصة التى سوقت وحداتها وفقاً لألسعار القدمية، وتنفذ بتكلفة أعلى بعد حترير سعر صرف اجلنيه.

وقال إن الشركة أعادت تسعير الوحدات، ورفعت قيمتها بنسبة ،%25 وتـدرس زيادة جديدة خالل العام اجلارى، لكّن هذه الزيادة يصاحبها تسهيالت فى السداد لتتوافق مع دخول العمالء.

شدد على أن أى زيادة ستضيفها الشركات على أسعار وحداتها لن تعوض ارتفاع تكلفة اإلنــشــا­ء، الـتـى جتـــاوزت ،%50 خـاصـة أن املخاطرة ال تزال قائمة كون الوحدات التى تـبـاع ستنفذ بعد عـــام، وقــد ترتفع تكلفة اإلنشاء من جديد.

أوضح أن دخول املواطنني لم يتغير ليتوافق مع زيادات األسعار والتى تقاس بالقدرة على ســـداد القسط الـشـهـرى لـلـوحـدات، وليس إجمالى قيمتها، وللحفاظ على هذه القدرة مـدت الشركات آجــال الـسـداد، ومتوقع أن تـتـوسـع بـاقـى الـشـركـات فــى هـــذا اإلجـــراء للحفاظ على عمالئها، إال أنه فى املقابل ميثل ضغطاً على التدفقات النقدية للشركات، ويتطلب إدارة السيولة بشكل جيد.

لفت إلى أن الشركة تـدرس الدخول فى مشاركات مع مستثمرين خليجيني أو محليني لتنمية مـشـروعـات سكنية جــديــدة بنظام «الـكـومـبـ­اونـد» خــالل الفترة املقبلة ضمن اخلطة التوسعية للشركة مستقبًال بجانب دراسـة التوسع فى املشروعات السكنية فى مدينتى القاهرة اجلديدة والشروق.

قال «بحيرى»، إن الشركة أسندت تنفيذ األعـمـال اإلنشائية مبشروعاتها العقارية لشركة املجد للمقاوالت.

أوضـــح أن الـشـركـة تلقت عـــروضـــ­اً من شركات ومالك أراٍض لتنمية مشروعات فى الساحل الشمالى، إال أنها مبساحات كبيرة، وحتتاج إلى سيولة كبيرة لتضخ خالل فترة البناء املحددة بفصل الشتاء فقط، وتطلب تقدمي تسهيالت كبيرة فى السداد فى ظل املنافسة الكبيرة وكونها حتت اإلنشاء.

أضاف أن النسبة األكبر من عمالء الساحل يفضلون الوحدات ذات املساحات الصغيرة «االستوديو» لقصر املدة التى يقضونها فيها سنوياً.

قال إن السوق العقارى مبحافظة القاهرة واملـــدن اجلـديـدة القريبة منها يخلتف عن اإلسـكـنـد­ريـة فــى ظــل الطلب الكبير على عـــقـــار­ات بـالـعـاصـ­مـة، خــاصــة مـشـروعـات اإلسكان املتوسط ومنخفض التكاليف إلى جانب الثقة الكبيرة فى الشركات مع تراجع حاالت النصب مقارنة باإلسكندري­ة والساحل.

أشــــار إلـــى أن أزمــــة الـسـكـن فــى مصر تتطلب ضـبـط األســعــا­ر عـبـر الـــتـــو­ازن بني العرض والطلب، وحتفيز الشركات اخلاصة إلنتاج وحدات سكنية، وأن هيئتى التخطيط الـعـمـران­ـى واملجتمعات العمرانية املنوط بهما دراســـة وتخطيط األحـــوزة العمرانية والتجمعات واملدن اجلديدة وتوفير احتياجات السكان تخططان الحـتـواء النمو السكانى للحد من النمو العشوائى.

تابع أن الساحل الشمالى الغربى ميثل امـتـداداً عمرانياً يستوعب عــدداً كبيراً من السكان، ويضم استثمارات ضخمة لالستفادة من البنية التحتية التى نفذتها الدولة وتخدم مشروعات ساحلية يقتصر إشغالها على أشــهــر الـصـيـف، وميــكــن تـوجـيـه املـطـوريـ­ن الستثمارات ضخمة فى الساحل تسهم فى النمو االقتصادى.

طــالــب وزارة اإلســـكــ­ـان بــالــتــ­واصــل مع املستثمرين لوضع آلية تنمية املشروع وأنظمة طرح األراضى كون املطورين شركاء فى تنمية املـشـروع الــذى يصعب على الـدولـة تنفيذه منفردة فى ظل حاجته إلـى خبرات كبيرة وسيولة ضخمة ميتلكها القطاع اخلــاص، ويصعب على الدولة تدبيرها.

أشــار «بحيرى» إلـى أن القطاع العقارى يتميز بصالبته فــى مـواجـهـة الـعـديـد من األزمات االقتصادية، ويعد األقل تأثيراً بتردى األوضــاع االقتصادية، وذلـك نتيجة االجتاه لالستثمار بالعقار، وهـو ما يجعله قطاعاً جاذباً لالستثمارا­ت اخلليجية. أوضح أن مصر خالل عام ستكون

2050

الدولة العاشرة على مستوى العالم فى ترتيب التعداد السكانى، وهو ما يحتم على الدولة ضرورة التركيز على حتقيق التنمية املستدامة الستيعاب تلك الــزيــاد­ة السكنية، ويهدف املخططالعم­رانى مضاعفةالرق­عة

2052

العمرانية.

قال إن هذه التنمية ستتم عبر الدولة ممثلة فى وزارة اإلسـكـان واملستثمري­ن العقاريني املـحـلـيـ­ني واألجــــا­نــــب، خــاصــة أن الــســوق املحلي قادر على استيعاب حجم استثمارات كبير، الفتاً إلى أنه يجب النظر للتشريعات والقوانني احلاكمة لالستثمار العقارى بهدف تهيئة املناخ االستثمارى جلذب استثمارات أجنبية للسوق العقارية الفترة املقبلة.

وأوضح أن وجود قوانني واضحة ومحددة تشجع املستثمرين األجانب على اتخاذ قرار استثمارى بالتواجد فـى الـسـوق العقاري املحلي، والذى يتميز بوجود طلب حقيقى به، وفجوة كبيرة بني العرض والطلب فى حجم الوحدات املطلوبة ملختلف الشرائح السكنية.

 ??  ?? محمد بحيرى
محمد بحيرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt