Al Borsa

فى عام 2021 ستجد من ينادى بتغيير الدستور إلعطاء الرئيس فرصه ثالثة الستكمال ما بدأه.. واالصطفاف الوطنى ال يعنى عدم وجود انتقادات ومالحظات

- عماد السيد

وقــال إن انخفاض وارتـفـاع شعبية الرؤساء ظاهرة عاملية حتدث مع اجلميع صعوداً وهبوطاً حسب أداء كل رئيس وهذا أمر طبيعى أن يحدث فى دولة بظروف مصر.

وطـــالـــ­ب الــرئــيـ­ـس الـسـيـسـى بـحـسـن إدارة التوقعات لدى املواطنني وحسن إدارة التوقيتات التى يعد خاللها بتحسن اﻷوضـــاع كما طالبه بحماية منافسيه فى االنتخابات الرئاسية من حمالت التشويه.

وانتهى إلـى أن الرئيس السيسى مــازال هو «الرئيس الضرورة» وأنه مـازال يشعر بحميمية أكثر فى التعامل مع العسكريني لذلك اليوجد له مطبخ سياسى متنوع وتوقع أن تخرج فئة بعد انتهاء فترة الرئاسة الثانية للرئيس السيسى تطالب بـضـرورة إعطائه فرصة الستكمال ما بدأه. وإلى نص احلوار ●● كيف تقرأ املشهد السياسى احلالى فى مصر؟

يجب وضع كل الظواهر التى نراها فى إطار أن مصر مازالت فى مرحلة انتقال سياسى.. صحيح عملنا «خارطة الطريق»، لكنها انتهت باملعنى القانونى، لكن هناك كثير من الظواهر التى ال ميكن تصور استمرارها

مثل أن يكون لدينا رئيس جمهورية، لكن ال يـوجـد لـه حــزب وظهير سياسى وهـــذا أمــر ال يوجد شىء مماثل له فى العالم.. أن يكون عدد املستقلني فى البرملان أكبر من عدد احلزبيني واحلزبيني جزء منهم ال حزبى وال غيره وال يوجد أثر لألحزاب حتى فى اخلالفات الكبرى التى حدثت فى البرملان مؤخراً حول قانون االستثمار وغـيـره حتى حتـالـف دعــم مصر غير ظـاهـر.. النواب اﻷقوياء أكثر ظهوراً من الكيانات احلزبية.

كذلك شكل العالقات بني احلكومة والبرملان واحلكومة والرئيس وأن تكون القوانني املهمة صادرة مببادرة من البرملان فهذا غير متعارف فى العالم.

من املستقر عليه من بعد احلرب العاملية الثانية أى منذ ما يقارب الـ 70 سنة أن أكثر من %80

من التشريعات تصدر مببادرة من احلكومات لذلك نحن فى مرحلة انتقالية وهذه املظاهر دليل على أن العالقات فى طور التشكل ولم تستقر العالقات بني الفواعل الرئيسية للسلطة واحلكم فى مصر.

●● هل اختلف شكل األحزاب اجلديدة عن األحزاب التاريخية فى مصر، وهل سيكون لها دور مؤثر فى تشكيل ما بعد املرحلة االنتقالية؟

ال بـديـل عــن ذلـــك ﻷن االحــــزا­ب هــى مـوتـور الدميقراطي­ة والهيئة الوحيدة التى تقوم بالتنافس الـسـيـاسـ­ى عـلـى الــبــرمل­ــان واحلــكــم فــى الـنـظـام الدميقراطى هى اﻷحــزاب وإمنـا املؤشرات غير مشجعة عندك أكبر حــزب سياسى فـى البالد «املصريني اﻷحـرار» يتعرض ملحنة وله رئيسان.. وأحزاب لم يبق منها إال جريدة محدودة االنتشار. ●● أين تكمن املشكلة؟

اﻷحــــزاب السياسية ذات طـابـع حـضـرى ال توجد خــارج القاهرة وال توجد فــروق واضحة بني برامجها السياسية واﻷرجح ستؤيد الرئيس السيسى فى ترشحه مـرة أخــرى للرئاسة.. ال يوجد حـزب مثًال يقول إنـه حـزب الرأسمالية وعاوز عوملة.. كل اﻷحزاب تتخذ موقفاً وسطياً منطياً فى كل شىء.

●● معنى ذلك أنها ستكون بال دور لفترة طويلة؟

ستستغرق وقـتـاً ورمبــا اﻷمــل أنــه مـن خالل البرملان تظهر مجموعات من النواب ذوى الشعبية واملنتخبون انـتـخـاب حـر ولـهـم قـواعـد شعبية يشكلون نواة ﻷحزاب سياسية وبدأت بشائر هذه النواة فى الظهور وال بديل عن ذلك لكن اﻷمر سيستغرق وقتاً.

●● لكن هل ترى كيانا أو حزبا ميكن تصنيفه كـ«حزب معارض»؟

فى هذه اللحظة التاريخية اإلجابة ﻷ، رمبا لوجود مصالح وحسابات خاصة مع الدولة، لكن ال يعنى ذلك أن اﻷمر لن يتغير.. اﻵن أنت اقصيت نسبة كبيرة من العاملني بالسياسة فى مصر بعد ثورتى يناير ويونيو ﻷسباب مختلفة جزء منها مصالح وجزء آخر إيديولوجى.. احلزب الوطنى كان يتم التعامل مع ممثليه على أنهم ممثلو الدولة املصرية وكـان حـزب الدولة لسبب فكرى وﻷن هناك من يرى فيهم عقبة فى طريقهم مت إقصاؤه وفى التحليل السياسى هناك أهـواء وحتالفات ومصالح اﻷفراد تتحكم فى التوجهات. ●● هل تلك األهواء ضارة؟

العامل فـى املـجـال السياسى حتــدث داخله تداخالت فى اﻷفكار وال اعتقد أن هناك سياسياً فى العالم فى أى وقت يكون عامداً تخريب املال العام، لكن تقدير الصالح العام محل خالف فى الرؤية وليس كل ما نراه جيداً ميكن تطبيقه. ●● هل هذا مناسب فى املرحلة احلالية؟ وهل الظرف مناسب أن 5 وزراء يختلفون فى البرملان حول قانون االستثمار وهل مناسب أن يحدث ما يتردد أن أعضاء اللجنة االقتصادية أدخلوا تعديالت على القانون دون علم احلكومة والوزراء املعنيني.. طبعاً مش مناسب لكنه الواقع.

●● أين رأس الدولة من هذه االمور ومن وعوده التى أطلقها قبل انتخابه؟

االســتــا­ذ هيكل كــان سمى الـرئـيـس السيسى «مرشح الـضـرورة» أى أنـه ال بديل عنه لذلك ال تنظر فى مزاياه وال سماته ﻷنه بغض النظر عن النتيجة التى ستصل إليها ستقول ال بديل عنه.. الرئيس الـضـرورة بغض النظر عـن تقييمك له ستقول ال بديل غيره وشـعـورى أن سنة 2018

سيظل هو مرشح الضرورة فى ظل قراءة توازنات القوى السياسية ال يوجد لدى املعارضة أو القوى السياسية اﻷخـرى بديل للترشح للرئاسة أقرب واحد لذلك االستاذ حمدين صباحى. ●● رغم انخفاض شعبيته؟

نحن شعب ننتقد السلطة ونسير فى ركابها.. احلديث عن انخفاض شعبية الرئيس يحدث فى كـل الدنيا حتى فـى اعتى اجلمهوريات واﻷمــر يختلف صعوداً وهبوطاً وفقاً ملجريات اﻷحداث، لكنى أرى أن الرئيس سيرشح نفسه وسيفوز بغض النظر عـن املنافس وهــذا ليس معناه ان يترشح منفرداً بل مهم جداً أن يكون هناك أكثر من منافس وأال يتعرض هؤالء املنافسون حلمالت تشويه ﻷن التشويه لن يكون محل تصديق وليس من مصلحة الرئيس السيسى تشويه الشخصيات السياسية املنافسة هو يعلو ويصبح أكثر احتراماً ومحل تقدير مميز إذا كان لدينا زعامات وكيانات سياسية حتترم داخل وخارج مصر بغض النظر عن انتقاداتها لسياسات الرئيس واحلكومة.

●● من تراه جديرا باملنافسة على رئاسة مصر؟

مهم وجود بدائل ومعركة انتخابية وطروحات بـديـلـة وســـجـــا­لت مـسـألـة أســاســيـ­ـة لـــن أذكـــر اســمــاء، لكن مـواصـفـات. أوالً البــد مـن وجـود تاريخ سياسى معروف لدى الـرأى العام.. ثانياً أال يكون فى تاريخه صالت قوية بدول أجنبية «فكرة الوطنية».. عندما تنقلب عليه اﻷمـور ال يترك البالد ويهرب.. أال يكون يوماً قد استقوى بـاخلـارج.. الــدول الغربية تقدم خدمة للرئيس السيسى خالل هجومها عليه مثًال من يتحدث عــن قـــرب انـقـضـاء أيـــام السيسى يـدفـع أكثر لاللتفاف حوله ِعنداً فى الغرب الذى يهاجمه.. املصريون يغفرون للحاكم أشياء كثيرة إال السرقه أو يزيد ممتلكاته أو يكون له اعتماد على دول أجنبية «نظافة اليد والعالقة باخلارج».

●● كنا نصف عبدالناصر رغم انتقاداتنا له أنه نظيف اليد؟

12 جهاز مخابرات لم يجدوا له حساب أو أراضــى أو أى ثــروات فى أى مكان باخلارج أو حتى الداخل وهذا هو أحد املعارك الكبرى فى التاريخ املصرى «نزاهة احلكم» معركة دائمة فى التاريخ املصرى حكاية «أيـده نظيفة» أمر مهم جداً.

●● لكن أال ترى ضرورة وجود ظهير سياسى محدد املعالم للرئيس؟

كلنا فى ورطة البد من وجود ظهير سياسى من أجل االستقرار السياسى، لكن هناك استحالة أن يتحقق ذلك ﻷن هذا الرجل يقف خلفه الشعب وال ميكن أن تطالبه بأن ينتقى جزءاً من مؤيديه ويعمل به حـزب وال ميكن أخذهم كلهم حتى ال تتكرر جتربة االحتــاد االشـتـراك­ـى.. عندما فكر السادات فى إنشاء احلزب الوطنى وكان يبغى أخذ عدد محدود من أعضاء البرملان فى ذلك الوقت، لكنه فوجئ بأن كل أعضاء البرملان سافروا إليه اإلسكندرية وقالوله إحنا معاك يا ريس. ●● واحلل؟

الزمن كفيل بإيجاد احلـلـول.. خـالل احلركة والنشاط السياسى ستتشكل نخبة جديدة لم تكن موجودة ولم يكن لها سابق خبرة.. لقاءات الرئيس مع الشباب تخلق نخبة منهم.. دخــول عـدد من الضباط فى احلياة السياسية تخلق نخبه ذات سمات خاصة.. خالل بضع سنوات قد يكون لديه فرصة لالختيار بينهم ورمبا أن تكون قدرته على عمل ذلـك فى املرحلة الثانية أكبر من املرحلة اﻷولى.

●● الوقت مير والناس تئن من الضغوط االقتصادية وتراجع كل املؤشرات ومازال مطلوب منهم التحمل.. إلى متى فى اعتقادك؟

عنصر رئيسى فى الوضع االقتصادى الناس ال تأكل أرقاماً وال عالقة لها باملؤشرات الكلية لالقتصاد.. الناس حتسبها بقوتها الشرائية ويجب التنبه إلــى أن الـقـوة الشرائية للجنيه املصرى انخفضت بنسبة كبيرة جداً.. احلديث فى اإلعالم عن الضغط على الشعب ال يصح.. أكثر من نصف الشعب مضغوط جداً والرئيس فاهم االمر ورمبا يعتمد على معاونة اجليش.. الشعوب متشى على بطونها.. لذلك الكالم املوجود عن شبكات احلماية االجتماعية البد من أخـذه مأخذ اجلد من قبل احلكومة قبل تفاقم اﻷمر.

●● هل ميتلك الرئيس السيسى مطبخ سياسى محترف؟

من الواضح ودون تقليل من شأن أحد ال يوجد مطبخ سياسى باملعنى املتعارف عليه.. الرئيس له مستشارون لألمن القومى واإلرهـاب، لكن من الصعب تبني دورهما احلقيقى.

ليس فى الواجهة العامة شخصيات سياسية لديها خبرة فى التعامل والعمل السياسى املكان الـذى يوجد فيه شخصيات سياسية هو مجلس النواب ﻷن به اشخاصاً يعملون بالسياسة من 40

سنة الوزارة باستثناء على مصيلحى ال يوجد بها سياسيني.

السياسى البد أن يكون احتك بالواقع واصطدم بواقف متنوعة ومتعددة كونت شخصيته املجال العام ال يوجد به كثيرون بهذه الصفات، لذلك القوة السياسية الفاعلة على اﻷرض فى مصر هى التيار السياسى اإلسالمى ويساندهم السلفيون وال ميكن أن ينزل اجليش ملستواهم وينافسهم ويتداخل اجتماعياً مــع الــشــارع كما يفعلون واﻷحـــزاب السياسية ال تستطيع القيام بهذا الدور ولو لى حق النصيحة أعتقد أنه منوط بأعضاء مجلس النواب أن يكونوا رأس احلربة ضد التيارات املتطرفة وهذا احلل املمكن فى هذه املرحلة وإذا لم نستعد لهذا اﻷمـر قد حتمل انتخابات املجالس املحلية مفاجآت، خاصة أن لالخوان صفوفاً متتالية فى القيادات ال يعلمهم اﻷمن وانتخابات 2005 دليل على ذلك. ●● من يضع تلك السياسات والتوجهات؟

هناك السياسة العليا اخلاصة بنشاط الرئيس والبرملان واحلكومة وهناك السياسة السفلى اخلــاص بانطباعات الـنـاس وأحاديثهم وفيما يفكرون وما هى مشاكلهم

فى البالد اﻷكثر دميقراطية فى مسوح رأى عام وال يوجد لدينا مركز ميكن االعتماد عليه سوى بصيرة ويجب قراءته جيداً.

أال يدرك الرئيس أنه فى حاجة لسياسيني محترفني ملساعدته؟

هذا الكالم الرئيس يعلمه، لكن يبدو انه حتى اﻵن يشعر براحة أكبر فى التعامل مع العسكريني وهم ميثلون احللقة اﻷقرب إليه وجتمعهم الثقافة ذاتها وليس فى ذلك تقليل لشأنهم بالعكس، لكن هذا جزء من مرحلة االنتقال. ●● ماذا بعد 5 سنوات؟

أول شـىء يجب التوقف عنه وضـع توقيتات ﻷمور ليس لنا القدرة على التحكم فيها.. على الرئيس ان يبتعد عن وضع توقيتات وليس من املنصوح به وضع توقيتات، وإذا تغيرت اﻷمور البد من شرح عدم حـدوث الـوعـود.. مثًال كان هناك كـالم عن املـــزارع السمكية الكبيرة البد من شــرح، ملــاذا لم تنخفض أسعار اﻷسماك.. إذا طلبت منك الوقوف معى البد أن أشرح لك ملاذا تقف معى وماذا سأفعل، لكن إذا شاهدت احلكومة تتناحر كيف سيكون هناك اصطفاف وطنى واالصطفاف الوطنى ال يعنى عدم وجود مالحظات.

وال نستطيع االدعـــــ­ـاء، أن مـصـر هــى دولــة دميـقـراطـ­يـة كـامـلـة، لكنها فــى مـرحـلـة التطور الدميقراطى والـلـواء عمر سليمان رئيس جهاز املخابرات العامة اﻷسبق فى ،2011 قال إننا غير مستعدين للدميقراطي­ة والرئيس السيسى أشار لذات املعنى فى مؤمتر الشباب فى اإلسماعيلي­ة عندما حتدث عما يسمى بالتجربة املصرية.

●● متى نقول إننا على طريق الدميقراطي­ة؟

مــا هــو املــؤشــر القـتـرابـ­ى لـهـذا الــهــدف مثًال احلـريـات تــزداد أم تقل.. نريد توافق مجتمعى على مجموعة مـؤشـرات تقربنا لشكل املجتمع الدميقراطى الذى نريده.. نريد احترام القانون وان يكون كاملوت يطبق على اجلميع.. نريد حداً أدنــى مـن احلـقـوق السياسية واالقتصادي­ة لكل الناس. ●● أنت تتحدث عن أساسيات؟

الزم تبدأ بأهداف متواضعة وصوالً لألهداف العظمى.. البد من محاسبة اجلميع مبا فيهم رأس الدولة وأن يكون كل شخص فى حدود سلطته محل تساؤل. ●● وملاذا ال نتحرك فى هذا االجتاه؟

ﻷنك لم تتفق على تلك اﻷهــداف وﻷنـه هناك جدالً حول اﻷولويات التى يجب تنفيذها فى مصر ولألسف احلوار املمتد الذى ال نهاية له وال نتيجة له عبث. ●● ما رأيك فى مؤمترات الشباب؟

مؤمترات الشباب جتربة فريدة وأن كـان لها تاريخ، أذكـر فى السنة اﻷخيرة حلكم السادات الدكتور أحمد مرسى أمني الشباب فى االحتاد االشـتـراك­ـى والـرئـيـس الــســادا­ت كــان يجلس مع الشباب كل جمعة ويُحمد للسيسى جلوسه معهم وحـــواره معهم وهـى مساحة جيدة ودميقراطية وتـشـجـيـع لـلـشـبـاب، لـكـن اعـتـقـد أن النصيحة الصادقة ان يلتقى شباب اﻷحزاب السياسية وهم شباب نشأوا فى الشارع وعملوا باحلقل السياسى ولديهم وعى سياسى ولفترة كانت وزارة الشباب تلتقيهم، لكن اللقاء بهم يدعم اﻷحـزاب ويساعد على تنشيطهم والرئيس يعطى رسالة أنه داعم لألحزاب السياسية وتنشيطها، لكن يجب التأكيد أن مـؤمتـرات الشباب تعطيهم ثقة بـالـذات وقد حتدث أخطاء، لكن من ال يخطئ ال يتعلم.

●● ماذا عن شباب البرنامج الرئاسى املعنى بتأهيلهم ليصبحوا قيادات املستقبل؟

شباب البرنامج الرئاسى مت وضعهم فى وظائف مختلفة، لكن ال يجب متييزهم عن نظرائهم حتى ال يتحولوا خلصوم مع العاملني فى اﻷجهزة املختلفة وليس مـن حقهم أو دورهـــم مراقبة احلكومة وهذا ال يجوز وأال يكون البرنامج محكوم عليه بالفشل ﻷن ذلك دور البرملان واﻷجهزة الرقابية وتشجيعهم ال يجب برفع مستوى التوقعات.

سنه 2017 سيصدر قانون االنتخابات املحلية وهذه االنتخابات هى مدرسة السياسة احلقيقية، خـاصـة فـى الـغـرب ووجـــود %25 مـن الشباب واملـــرأة وإذا أحسن اختيار املرشحني ستفرز قيادات سياسية مهمة فى املستقبل.

نحن ننتقد السلطة ونسير فى ركابها وانخفاض شعبية الرؤساء تحدث فى كل الدنيا

 ??  ?? مؤتمرات الشباب تجربة فريدة ..ولكن أنصح بلقاء شباب األحزاب السياسية
مؤتمرات الشباب تجربة فريدة ..ولكن أنصح بلقاء شباب األحزاب السياسية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt