Al Borsa

ضوابط «موائد الرحمن» تزيد أوجاع «محالت الفراشة» فى رمضان

- بسمة ثروت وسليم حسن

أدى تأخير اإلجــــرا­ءات اخلـاصـة باستخراج تراخيص موائد الرحمن من قبل إدارات األحياء باملحافظات إلى تباطؤ الطلب على خدمات محالت الفراشة التى كانت تعتبر رمضان من أهم مواسمها.

قال محمد فوزى، رئيس شعبة الفراشة بغرفة القاهرة التجارية، إن الطلب على الفراشة بغرض إقامة موائد الرحمن شهد تراجعاً كبيراً فى موسم رمضان احلالى، مع صعوبة استخراج التراخيص اخلاصة بها من قبل إدارات األحياء.

أوضــح أن شهر رمـضـان كــان يعد مـن أهــم املواسم ملحالت الفراشة واملوائد بدأت على استحياء فى املناطق الشعبية، بينما لـم تظهر بعد فـى أمـاكـن مثل الدقى واملهندسني ووسط املدينة.

أشــار إلــى أن الطلب على الـفـراشـة ملوسم رمضان احلالى اقتصر، فقط، على محالت بيع الياميش ومحالت العطارة للترويج ملبيعاتها بينما كانت موائد الرحمن متثل أكثر من %80 من الطلب.

أوضح حمادة أبواليزيد، صاحب محل فراشة، أن تراجع الطلب على الفراشة خالل موسم رمضان أدى إلى استقرار أسعارها رغـم ارتـفـاع جميع املستلزمات املستخدمة فى الفراشة من أقمشة وكراسى وسجاد بجانب ارتفاع أسعار العمالة، مقارنة باملوسم املاضى.

أشار إلى أن وقف تراخيص موائد الرحمن سيتسبب فى خسائر ألصحاب املحالت، خاصة أن األفـراح التى تعد املحرك األساسى لهذا السوق تتوقف متاماً خالل شهر رمضان.

وكـانـت وزارة التنمية املحلية حــددت شـروطـاً ملنح تراخيص لتنظيم موائد الرحمن، منها التقدم بطلب للحى، والذى ستقام املائدة فى حيزه، وأن يتعهد مقدم الطلب كتابة بأن تقام املائدة فى مكان بعيد عن الطريق العام، وال يعطل حركة املرور.

ومـن شــروط التراخيص أيـضـاً احلـصـول على موافقة بتوقيع من قطاع احلماية املدنية، لتأمني أرواح ضيوف املائدة من حدوث أى حرائق أو طوارئ، والتعهد بالتعاون مع هيئة النظافة باحلى، ملنع تراكم القمامة، واحلفاظ على املكان.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt