Al Borsa

QNB للتأجير التمويلى تستهدف الوصول بمحفظة العقود إلى 600 مليون جنيه فى النصف األول

مسئول: رفع سعر الفائدة يؤثر سلبًا على تكلفة نشاط التأجير التمويلى

-

تستهدف شركة QNB للتأجير التمويلى الــوصــول بحجم العقود اجلــديــد­ة إلــى 600 مليون جنيه نهاية النصف األول مـن العام اجلــارى، مقابل عقود بقيمة 865.62 مليون جنيه خالل فترة املقارنة العام املاضى.

وقـال مسئول بالشركة، إن إجمالى قيمة تــعــاقــ­دات الـشـركـة خـــالل الــربــع األول من الـعـام اجلـــارى بلغت 202.34 مليون جنيه. واستحوذت الشركة على حصة سوقية بلغت نسبتها .%3.1

وأضـــاف أن النشاط العقارى واألراضـــ­ى يستحوذ على نسبة جتــاوز %60 من حجم نشاط التأجير التمويلى خـالل الربع األول إال أن شركة QNB حترص على التوازن بني القطاعات.

وأرجـع املصدر استحواذ النشاط العقارى على احلصة األكبر من عقود التأجير التمويلى إلى رغبة املتعاملني فى حتويل األصـول إلى أموال لتوفير سيولة.

وبلغ حجم تعاقدات التأجير التمويلى نهاية مارس املاضى 6.6 مليار جنيه، بنسبة منو بلغت %15.1 مقارنة بنفس الفترة العام املاضى.

وأشار إلى أن رفع فائدة الكوريدور وسيكون له تأثير سلبى على نشاط التأجير التمويلى بانخفاض حجم التمويالت، خاصة أن اسعار الفائدة ارتفعت بنسبة %3 عقب قرار تعومي اجلنيه، األمــر الــذى أثــر نسبياً على تكلفة النشاط.

ويـــرى أن الــزيــاد­ة فـى تكلفة التمويل لن ترتفع بنفس نسبة الزيادة فى أسعار الفائدة، وأن الـشـركـات التأجير التمويلى قـد تلجأ إلى مشاركة العميل فى حتمل زيـادة التكلفة للحفاظ عـلـى مــعــدل تـعـاقـدات­ـهـا وحصتها السوقية.

وقــال إن حساب تكلفة التمويل بالنسبة للتأجير التمويلى يعتمد على مصادر التمويل لكل شـركـة، موضحاً أن الشركات اململوكة للبنوك أو لديها حصة سوقية مرتفعة لها فـــرص فــى احلــصــول عـلـى متــويــل بـأسـعـار منخفضة نسبياً عـلـى األقـــل بنفس نسبة فائدة التسليف خاصة بعد تعليمات البنك املركزى للبنوك بعدم اإلقـراض بنسب فوائد أقل من فائدة التسليف فى الكوريدور البالغة .%17.75

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt