Al Borsa

2.4 مليار جنيه قروض «األهلى» للمشروعات متناهية الصغر حتى مايو

- أسماء نبيل

بلغ إجمالى قروض البنك األهلى للتمويل متناهى الصغر 2.4 مليار جنيه حتى مايو اجلارى.

وقــال حــازم حـجـازى الرئيس التنفيذى لـقـطـاع الـتـجـزئـ­ة املـصـرفـي­ـة واملــشــر­وعــات الصغيرة واملتوسطة، إن البنك األهلى يدرس استراتيجية التوسع فـى التمويل متناهى الصغر خالل الفترة املقبلة فى ظل املبادرة االسترشادي­ة التى أطلقها البنك املركزى للتوسع فى القطاع األسبوع املاضى.

وأضاف حجازى أن البنك األهلى يقرض بالفعل شريحة كبيرة من اجلمعيات األهلية، مـشـيـراً إلـــى أن إجـمـالـى متــويــال­ت البنك املباشرة وغير املباشرة للقطاع تبلغ 2.4 مليار جنيه ويسعى لزيادتها بشكل مستمر.

وأشار حجازى إلى أن البنك يتيح خدمات التكنولوجي­ا أيضاً للجمعيات ويدرس اتاحة عمليات السداد اإللكترونى ملدفوعات عمالء عدد من اجلمعيات الفترة املقبلة.

أضاف أن البنك أتاح عدة تسهيالت لقطاع التمويل متناهى الصغر أهمها مضاعفة احلد األقصى لتمويل عميل املتناهى الصغر ليصل إلى 100 ألف جنيه، مقابل 50 ألف جنيه، وذلـك دون اشتراط حصول العميل على ترخيص للمشروع، مشيراً إلى أن البنك سيكتفى باحلصول على السجل التجارى، والبطاقة الضريبية، وبطاقة الرقم القومى للعميل.

وأكــد «حــجــازى»، أن القطاع الصناعى على قائمة أولويات البنك التوسعية للقطاع متناهى الصغر، موضحاً أن سعر العائد يحدد وفقاً حلالة كل عميل وجدوى وتدفقات مشروعه واملـخـاطـ­ر املحتملة مـن متويله، مـؤكـداً أنها أسعار مميزة ومنافسة، وفقاً ملستويات األسعار احلالية للقرض متناهى الصغر.

وكـــان البنك األهـلـى يـــدرس ضـم قطاع املتناهى الصغر فى قطاع متويل األفــراد؛ لتسهيل التواصل مع العمالء، وزيـادة حجم التمويالت املمنوحة للقطاع الفترة املقبلة.

وأعلن البنك املركزى املصرى، فى مؤمتر صحفى األسبوع املاضى، عن تدشني مبادرة جديدة لتحفيز متويل املشروعات متناهية الصغر تستهدف باألساس الوصول بإجمالى متويالت القطاع لنحو 30 مليار جنيه الفترة املقبلة يستفيد منها 10 ماليني عميل.

كما سمح للبنوك بإدراج قروضها املباشرة لهذا القطاع أو للجمعيات والشركات التى تقرضه ضمن محفظة الــقــروض املوجهة للمشروعات الصغيرة واملتوسطة، والتى اشترط «املركزى» أن تبلغ %20 من إجمالى محافظ القروض لـدى البنوك بحلول عام

.2020

وبلغ حجم التمويل متناهى الصغر 4.5 مليار جنيه، %67 مـن خــالل اجلمعيات،

%60 من املستفيدين سيدات يستحوذن على

%51 من املحافظ.

 ??  ?? حازم حجازى
حازم حجازى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt