Al Borsa

.. و5 بنوك ترفع العائد على قروض األفراد

مصر يرفع الفائدة على القروض بنحو %2 والمصرف المتحد %3 على بطاقات اﻻئتمان فيزا

-

رفعت 5 بنوك العائد على قروض األفراد بنسب متفاوتة، وذلك فى رد فعل سريع على رفع البنك املركزى الفائدة األساسية بواقع 200 نقطة أساس األحد املاضى، وهى بنوك مصر والكويت الوطنى، العقارى املصرى، املـصـرف املتحد، العربى األفـريـقـ­ى، وعلى الرغم من ذلك لم تتخذ أغلب هذه البنوك قرارات برفع العائد على املدخرات.

ورفــع بنك الكويت الوطنى، العائد على قـــروض األفــــرا­د بنحو %1.5 ليصل إلـى ،%23 مقابل %21.5 فى السابق، كذلك رفع الفائدة على قروض السيارات بنفس املعدل ليصل إلى %21.25 مقابل ،%19.75 فيما رفع القروض العقارية بنسبة %1 لتصل إلى .%21

ومد البنك العربى األفريقى فترة سداد القروض إلى 10 سنوات بدالً من 7 سنوات، كذلك رفع الفائدة على اإلقراض 2 % لتسجل 17.5 %، كما أوقف القروض بضمان املرتب وأتـاح القروض بضمان احلسابات واألوعية االدخارية فقط.

كذلك رفع البنك العقارى املصرى أسعار العائد على الـقـروض العقارية بنحو %2

لتتراوح بني 18 .%20.5و

وبالنسبة للمصرف املـتـحـد، فـقـد رفـع الفائدة على القروض الشخصية بنحو %1 لتبلغ %18 متناقصة بضمان حتويل املرتب حال كان مدة القرض حتى خمس سنوات، %20و ملدة تتراوح بني 5 و8 سنوات، %21و أكثر مـن 8 سـنـوات، %21و فـى حــال عدم حتويل الراتب، ورفعها %2 فى حالة املهن احلـــرة ليبلغ %22 مقابل ،%20 ومتويل الصيادلة بالنسبة نفسها ليتراوح بني %20 و12 % وفقاً لدرجة مخاطر العميل.

كما رفـع املصرف الفائدة السنوية على بطاقة االئتمان فيزا %3 لتبلغ %27 مقابل %24 وأبقى على سعر الفائدة لبطاقة رخاء االئتمانية دون تغيير.

مـن جانبه، رفــع بنك مصر العائد على اإلقـــراض بنحو %2 ليصبح احلــد األدنــى للفائدة ،%17.25 وذلك بالتزامن مع رفعه الفائدة على األوعية االدخارية لديه.

وقال مسئول جتزئة مصرفية بأحد بنوك القطاع اخلاص الكبرى، إن البنوك مضطرة لرفع العائد على القروض خاصة األفـراد؛ نـظـراً إلـى ارتـفـاع تكلفتها، مشيراً إلـى أن ارتفاع تكلفة األموال الكبيرة فى فترة بسيطة أحد أهم األسباب التى دفعت البنوك التخاذ قرارات سريعة.

وتوقع رفع باقى البنوك ألسعار العائد على قـروض األفــراد تباعاً خـالل الفترة املقبلة، مــبــرراً رفــع الـبـنـوك الـعـائـد على اإلقـــراض قبل رفعه على اإليداع؛ بوجود تكلفة مرتفعة بالفعل تتحملها البنوك من الـزيـادة األولـى لرفع العائد فى نوفمبر املاضى وقرار الزيادة شهد تأخراً من بعض البنوك؛ حفاظاً على قاعدة عمالئها.

وقال إن الزيادة تختلف من بنك آلخر وفقاً لهيكل الودائع لديه ومستويات السيولة وتكلفة األموال ونسبة األرباح املستهدفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt