Al Borsa

إسناد مهام استشارى «الرمال السوداء» لـ«الفنية العسكرية» و«هندسة كفر الشيخ»

التعاقد مع الشركة الفائزة بتوريد معدات مصنع الفصل 30 يونيو المقبل

-

أسندت الشركة املصرية للرمال السوداء مهام استشارى مشروع فصل الرمال السوداء إلـى الكلية الفنية العسكرية، وكلية الهندسة بكفر الشيخ.

وقـال اللواء أشـرف سلطان، رئيس مجلس إدارة الـشـركـة، إنــه مت اتـخـاذ الــقــرار لتوفير أعباء التعاقد مع شركة أجنبية، كما أن كوادر الكلية الفنية العسكرية وكلية الهندسة بكفر الشيخ قادرون على تنفيذ اﻷعمال االستشارية للمشروع ووضــع املواصفات واملعايير الفنية جلميع أعمال اإلنشاءات.

أضـــاف أن الكليتني تـشـرفـان على تنفيذ الطريق بطول 850 متراً وأعـمـال التسويات والردم، وستشاركان فى اختيار الشركات املنفذة لألعمال املدنية والبنية التحتية ملوقع املشروع.

وذكـــر أنـــه مت االنـتـهـا­ء مــن التقييم الفنى للمناقصة املــحــدو­دة التى مت طرحها لتوريد اآلالت ومعدات احلفر مبوقع املشروع، وسيتم اإلعالن عن الشركة الفائزة بالتوريد نهاية 30 يونيو املقبل.

أوضح أن الشركة املصرية للرمال السوداء تقدمت بطلب لـــوزارة الكهرباء لتوفير طاقة كهربائية بـقـدرة 9 مـيـجـاوات لتشغيل أفــران املصنع والـكـراكـ­ات واملـعـدات املستخدمة فى املشروع، ومت إجراء املعاينة واملقايسات، وسيتم الرد خالل أسبوعني.

كما تعاقدت الشركة املصرية للرمال السوداء مع شركة طاقة غاز على توريد 1300 متر مكعب غاز يومياً ملصنع فصل الرمال السوداء بكفر الشيخ، وجاٍر مخاطبة وزارة املوارد املائية والرى للحصول على مياه صاحلة تكون نسبة اإلمالح بها منخفضة.

وتأسست الشركة املصرية للرمال السوداء فى فبراير 2016 برأسمال مليار جنيه، ومت تكوين مجلس إدارة للشركة يضم رئيساً و8 أعضاء، وطبقاً لهيكل املساهمني، 5 أعضاء من جهاز اخلدمة الوطنية، وعضو من هيئة املواد النووية، وعضو من بنك االستثمار القومى، وعضو من محافظة كفر الشيخ، وعضو من املصرية للثروات التعدينية.

ويضم هيكل املساهمني فى الشركة املصرية للرمال السوداء كًال من جهاز اخلدمة الوطنية بنسبة ،%61 وهيئة املواد النووية بنسبة ،%15 وبنك االستثمار القومى بنحو %12 ومحافظة كفر الشيخ بنسبة ،%10 والشركة املصرية للثروات التعدينية بنحو .%2

يعتبر مشروع استخالص املعادن االقتصادية من الرمال السوداء مبنطقة البرلس بكفر الشيخ من املشروعات الكبرى التى تتوقع احلكومة عائداً كبيراً منه.

وتـقـوم فـكـرة املــشــرو­ع على سحب الـرمـال بالكراكات وتركيز املعادن منها ثم فصلها بطرق فيزيائية للحصول على 6 معادن هى اﻷملانيت واملاجناتي­ت والروتايل والـزاركـو­ن واجلارنت، واملونازيت، وتقوم على هذه املعادن العديد من الصناعات تصل إلى 100 نوع من الصناعات البسيطة واملتوسطة وعالية التكنولوجي­ا منها السيراميك ومواد الدهان والبويات والسبائك عالية اجلودة وتنقية املياه ومعاجلتها والصناعات احلربية املتقدمة ووسائل املواصالت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt