Al Borsa

1.2 مليار جنيه مخصصات «شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء» 2018-2017

«عارف»: %300 زيادة فى أسعار الكابالت والمهمات بعد «التعويم» «القيمة المضافة» لن تؤثر على الشركة.. واألعباء سيتحملها المشتركون تركيب 82.6 ألف عداد كودى.. وتوزيع 1.1 مليون لمبة ليد الشركة تأهلت كمقاول إلنشاء وتركيب محطات شمسية حتى 500 كيلووات

- حوار - محمد فرج

وأشـار إلى أن املناقصات التى مت طرحها عقب قــرار التعومي، بها فــروق أسعار كبيرة جداً، إذ ارتفعت أسعار املهمات بنسبة %20 .0 وجميع شركات الكابالت رفعت أسعارها بنسبة ،%300 وهو ما ينتج عنه زيادة األعباء على الشركة.

قال «عــارف»، إن «شمال القاهرة» سددت مستحقات جميع الشركات، وتقدمت بعض الشركات بطلبات للحصول على تعويض بسبب فروق األسعار.

أوضح أنه متت مخاطبة الشركة القابضة للكهرباء، وتشكيل جلنة لفحص الطلبات ووعدتهم الـوزارة بصرف تعويض من 10 إلى %30 على التعاقدات التى صدرت قبل التعومي وكانت سارية بعده.

تابع: «أخطرنا الشركات املــوردة بأننا لن نحصل على طلبيات إضافية تقدمنا بها فى وقت سابق على األسعار السابقة قبل التعومي، جتنباً لتحميل الشركات أعباء. لكن استجابت الشركات، وردت بأنها مستعدة لتوريد %25

من األوامر املطلوبة وفقاً لألسعار القدمية».

وأشــــار إلـــى أن «شــمــال الــقــاهـ­ـرة لتوزيع الـكـهـربـ­اء» تتعامل مـع جميع الـشـركـات فى مــجــاالت الــكــابـ­ـالت واملـــحــ­ـوالت واملـــوزع­ـــات واألكشاك، ومن ضمنها «السويدى للكابالت» و«العاملية للكابالت» و«شنايدر إليكتريك» و«إيه بى بى» و«إيجيماك» و«إيجيترامف» و«املاكو».

أعـلـن «عــــارف»، أن «شـمـال الـقـاهـرة» لن تتأثر بقرار ضريبة «القيمة املضافة»؛ ألنه يتم حتصيل املستحقات من املشتركني وتوريدها، وبالتالى ستزيد األعباء على املشترك فقط. ومن الوارد أن تتأثر الشركة فيما يخص املواد املستخدمة ملشروعات الشركة والتوسعات، خصوصاً أن الشركات ستضع قيمة مضافة على التعاقدات و«شمال القاهرة» ستسددها.

وأوضــح أن قيمة الفواتير التى أصدرتها «شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء» فى الشهر املـاضـى بلغت 628.2 مليون جنيه، حصلت الشركة منها على 565.3 مليون جنيه، ويجرى حساب فواتير استهالك شهر مايو.

ووصــل إجمالى سرقات التيار فى شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء حتى نهاية أبريل املاضى 27.9 مليون جنيه، مت حتصيل 22.8 مليون جنيه. والشركة تتعاون مع شرطة الكهرباء فى ضبط املخالفني وسارقى التيار على مدار 24 ساعة.

قال «عــارف»، إن الشركة وضعت برنامجاً متكامًال يوضح إجمالى السرقات والتالعب وعــدد املحاضر التى مت حتريرها وإجمالى املبالغ التى مت حتصيلها.

وحال وجود فارق فى الغرامات املسددة، تتم اإلشــارة بدائرة حول اسم من حترر املحضر ضده ليوضح التالعب واالستثناء.

وذكر أن معدالت حتصيل فواتير استهالك الكهرباء الصادرة من الشركة عن شهر أبريل املــاضــى تبلغ ،%90 وحـــال ســـداد اجلـهـات احلكومية سترتفع ألكثر من ،%99 خصوصاً أن القطاع املنزلى يسدد بنسبة .%100

وتشير إحصائيات حتصيل فواتير الكهرباء عن شهر أبريل إلى معدل التحصيل عند %90 منها %26 مـن اجلـهـات احلكومية، %43و للمياه والصرف الصحى، %95.2و للقطاع العام، ونحو %100.2 لقطاع األعمال.

أما التحصيل بني القطاع اخلـاص فبلغت نسبته ،%98.7 واالستثمار­ى ،%94.9 واملنازل واملحالت التجارية .%107.2

وقـال إن املستحقات املتأخرة على املنازل واملحالت التجارية، تراكمت حتى نهاية الشهر املاضى لتصل إلى 525 مليون جنيه، ومقارنة بشهر يـولـيـو املــاضــى، فـــإن قيمة املديونية انخفضت بنحو 27 مليون جنيه، بعد أن كانت تصل آنذاك لنحو 552 مليون جنيه.

وأضــــاف أن املــنــاز­ل واملــحــا­لت مــن أكثر املشتركني التزاماً بسداد فواتير استهالك الكهرباء، فى حني ترتفع مديونيات اجلهات احلــكــوم­ــيــة واألجــــه­ــــزة اإلداريـــ­ـــــة، ووصــلــت املستحقات املتأخرة حتى نهاية أبريل املاضى لنحو 2.4 مليار جنيه.

أوضح «عارف»، أنه ال ميكن القول بأن كل شىء يسير بشكل صحيح، وال توجد أخطاء فى قـراءات العدادات. وتوجد وسائل عديدة لتقدمي الشكاوى، كما مت إلغاء نظرية «ادفع ثم اشتكى»، ألن من يتقدم بشكوى للشركة ال يسدد أى قيمة من فاتورة االستهالك حلني التأكد من صحة شكواه من عدمها، خصوصاً أن أهم شىء أن يكون املشترك مطمئناً ومقتنعاً بأن هناك مراقبة ومراجعة يتم تطبيقها.

أشـار إلـى أن فاتورة استهالكه الشخصى يبلغ 250 جنيهاً، مضيفا: «تعمدت أال يعرف أحد فى الشركة عنوان منزلى ملنع التالعب واالستثناء.. وجميع العاملني يـؤدون واجبهم بـصـورة جـيـدة بغض النظر عـن أفـــراد غير مسئولني يتسببون فـى أخـطـاء فـرديـة وتتم معاقبتهم».

قال «عارف»، إنه ال ميكن القول بوجود عجز فى العمالة، خصوصاً أن الشركة وضعت إعالناً داخلياً للتقدم لوظائف محصلني، بجانب العمل األساسى للتغلب على نقص العمالة. وظهرت مـخـاوف لــدى املتقدمني مـن سحب الدرجة الوظيفية منهم. لكن مت وعدهم باإلبقاء عليها.

ومت قبول 400 موظف للعمل محصلني بعد االنتهاء مـن عملهم، واالتــفــ­اق على حصوله لـ01 جنيهات مكافأة مقابل كل 100 جنيه يتم حتصيلها، ويصل عدد املحصلني والكشافني بالشركة 1500 موظف.

وذكـر أن متوسط األجـر الشهرى للعاملني بالشركة يبلغ 6 آالف جنيه، فى حني يصل إجمالى املـكـافـآ­ت واحلــوافـ­ـز لنحو .%300 واملحصلون يـأخـذون النسبة نفسها بجانب نسبة من التحصيل وليس القيمة املالية لتطبيق العدالة فى توزيع املكافآت، خصوصاً أن فواتير مدينة نصر تختلف عن شبرا.. وهكذا على جميع املناطق.

قال «عارف»، إن الشركة القابضة للكهرباء طرحت إعالناً لتوظيف 1000 فنى موزعني على شركات توزيع الكهرباء التسع، والشركة املصرية لنقل الكهرباء. وتقدم للوظيفة 150 ألــف شخص، متـت تصفيتهم إلــى 45 ألفاً، وسيتم اختيار 1000 فرد فقط عقب إجراء املقابالت نهاية الشهر املقبل.

وشـدد على أن رسـوم النظافة التى يسددها املشتركون فـى فـاتـورة استهالك الكهرباء يتم حتصيلها وتـوريـدهـ­ا للمحليات، وتـكـون متغيرة من شهر آلخر، إذ حتصل الشركة على نسبة من هذه الرسوم، ولكن على الفواتير املحصلة وليست الـصـادرة، خصوصاً أن الشركة لن تسدد قيمة مبالغ لم حتصلها، وبلغ ما مت حتصيله نظير رسوم القمامة 9.8 مليون جنيه فى أبريل املاضى.

وأضـاف أن عدم سـداد املشتركني، فواتير الكهرباء ملدة تصل إلى 3 أشهر ينتج عنه رفع العداد ودفع غرامة السترجاعه. وحال سداد الغرامة ال يتم اسـتـرداد الـعـداد امليكانيكى، ولكنه يحصل على عداد مسبق الدفع، لضمان سداد املشترك قيمة االستهالك مقدماً.

وقـال «عــارف»، إن الشركة خصصت 200 مليون جنيه ملشروع جتريبى لتركيب 53 ألف عداد كهرباء ذكى فى منطقتى العبور ومدينة نصر.

كما مت االتـفـاق مع وكالة التعاون الدولى اليابانى «اجلايكا» للحصول على 300 مليون جنيه إلنشاء مراكز حتكم فى احللمية، وحتديث وتطوير عدد من مراكز التحكم والفقد بنطاق الشركة.

وأوضـــح أنــه مت اخـتـيـار اسـتـشـارى عاملى «تيبسيكو» اليابانى لوضع املواصفات واملعايير اخلاصة باملشروع بالتحالف مع شركة هندسة النظم التابعة لــوزارة الكهرباء، وسيتم طرح املناقصة خــالل شهر، إذ مت احلـصـول على القرض بفائدة تبلغ ،%0.01 وفترة سماح 10 سنوات وفترة سداد تصل إلى 30 عاماً.

وقــال «عـــارف»، إن شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء انتهت من تركيب 82.681 ألف عداد كهرباء كودى بنسبة ،%70.8 وتضمنت املرحلة األولـــى 62.966 ألــف عـــداد بنسبة ،%87 والثانية نحو 19.725 ألف عداد وبنسبة .%54

وأوضــح أن شحن الكروت متوافر فى جميع اإلدارات التابعة لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، وستتم إتاحة الشحن فى منافذ «فورى دهـــب» بـدايـة مـن األســبــو­ع املقبل مقابل نسبة حتصل عليها الشركة تبلغ ثالثة جنيهات على كل 100 جنيه يتم شحنها، خصوصاً أن «شمال القاهرة» حصلت على عرض من «فورى» بعمولة أقل من شركات االتصاالت.

وأكد أن العدادات مسبقة الدفع تقضى على مشكلة القراءات اخلاطئة، التى يعانى منها العديد من املتعاقدين؛ ألن الـعـداد يعمل بنظام كروت الشحن، عالوة على منع سرقة التيار من املستهلك دون علمه، إضافة إلى توفير كميات هائلة من الوقود املستخدم فى توليد الكهرباء.

وأشار إلى أن العداد مزود بلمبة بيان «فى واجهة العداد» تضىء عند وصول الرصيد إلى %25 من قيمة الشحن، وتضاء بشكل متقطع عند وصـــول الـرصـيـد إلــى %10 مــن قيمة الشحن، حتى يتسنى للعميل الشحن قبل انتهاء الرصيد.

وأوضح أن املشترك يستطيع شحن الكارت فى مراكز الشحن التابعة للشركة فى أى وقت، وبـأى كمية كهرباء يرغب فى شرائها، وعدم االنتظار حتى ينفد الرصيد املوجود فى العداد إلعادة شحن الكارت، وفى هذه احلالة يضاف الرصيد اجلديد للرصيد املتبقى بالعداد.

وقال إن العداد مسبق الدفع يسهم بشكل كبير فى احلد من سرقات التيار، إضافة إلى ترشيد االستهالك، ومـن أهـم مزايا العداد مسبق الـدفـع أنــه يعطى املـشـتـرك إمكانية حتديد استهالكه من الطاقة الكهربائية، وفقاً لقدراته وإمكاناته املادية.

وأعلن «عـــارف»، انتهاء الشركة من توزيع 1.1 مليون ملبة ليد على املـشـتـرك­ـني، ويتم توفيرها فى منافذ الشركة بالتقسيط على 4

سنوات، ومن املمكن احلصول على أى كمية، وتتعاون الشركة مع الهيئة العربية للتصنيع، ومصنع بنها للبصريات، وشركات أخرى لتوفير الكميات الالزمة للمشتركني.

وأوضح أن الشركة تستهدف تأهيل وتوسعة الشبكة الكهربائية فى شبرا اخليمة واملـرج، خصوصاً مع وجود طلب متزايد على الكهرباء فى ظل التوسع العمرانى الذى تشهده املنطقتان عبر إنشاء أبراج تصل إلى 12 دوراً، وبالتالى ال بد من توسعة وتطوير الشبكة للتمكن من استيفاء التغذية الكهربائية جلميع طالبيها.

وكشف «عـــارف»، حصول «شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء» على رخصة للعمل كمقاول إلنـشـاء وتركيب محطات الطاقة الشمسية الصغيرة أعلى األسطح حتى 500 كيلووات. والشركة تعمل كمقاول تشييد وبناء وتتنافس على املــشــرو­عــات الـتـى يتم طرحها إلنشاء مهمات كهربائية وتصنف كفئة خامسة.

وأوضح أن عدد محطات الطاقة الشمسية التابعة للشركة يبلغ 91 محطة تنتج 4219 كيلووات، وتتضمن 21 محطة على أسطح مبانى الشركة، و07 محطة للمشتركني والهيئات.

ويصل عدد املشتركني بالشركة إلى 4.275

مليون مشترك، فى حني يبلغ عـدد العاملني 13.2 ألــف عـامـل، وتـصـل أطـــوال اخلطوط الهوائية للجهد املتوسط 199.330ـل كم، أما أطـــوال الـكـابـال­ت األرضـيـة للجهد املتوسط فبلغت 22346.693 كم.

وتبلغ أطـــوال اخلــطــوط الـهـوائـي­ـة للجهد املنخفض بلغت 3304.889 كم، وأطوال الكابالت األرضية للجهد املنخفض 36463.298 كم، وعدد محوالت اجلهد املتوسط 16720 محوالً، بسعة إجمالية 14384.165 ميجا فولت أمبير، فـى حـني يصل عــدد صناديق تـوزيـع اجلهد املنخفض إلى 45551 صندوقاً.

ويعد نشاط الشركة الرئيسى توزيع وبيع الطاقة الكهربائية للمشتركني دون غيرهما على اجلهود املتوسطة واملنخفضة فى نطاق القاهرة الكبرى فى جنوب محافظة القليوبية، وما يسند إليها من أعمال تنفيذ توصيالت املشتركني ومشروعات الغير، وتتضمن القيام باألعمال اخلارجية لصالح الغير.

وتتولى شركة شمال القاهرة لتوزيع كهرباء توزيع وتوصيل الطاقة الكهربائية إلى املستهلكني سواء فى النشاط الصناعى واخلدمى أو النشاط التجارى واملرافق العامة أو االستعماال­ت املنزلية وإنارة الطرق وغيرها.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt