Al Borsa

2.52 مليون طن حجم استهالك الزيوت المتوقع العام المالى المقبل

%49 نصيب زيت النخيل %34.1و حصة الصويا %16.3و لدوار الشمس

-

تنبأ تقرير وزارة الزراعة األمريكية بارتفاع معدل إنتاج الــزيــوت خــال الــعــام املالى املـقـبـل بـنـحـو %2.3 ليصل إلى 2.52 مليون طن من «الصويا والنخيل ودوار الشمس». وأوضـــــح الــتــقــ­ريــر أن حجم اإلنتاج املتوقع العام احلالى من زيـت فـول الصويا يقدر بنحو 400 ألــف طــن، ترتفع إلــى 560 ألــف طن العام املالى 2018-2017 بزيادة تصل إلى .%40 وعـزا الـزيـادة املرتقبة فى اإلنتاج إلـى التوجه إلـى عملية معاجلة فول الصويا عن طريق اإلذابة وليس العصر. تشير آخر التوقعات إلنتاج زيت بذور دوار الشمس إلـى استقرار اإلنتاج العام املالى املقبل عن نفس معدالت العام احلالى عند 29 ألف طن. يتوقع مكتب اخلدمات الزراعية اخلارجية التابع لــوزارة الـزراعـة األمريكية أن يصل استهاك زيوت فول الصويا ودوار الشمس والنخيل لاستخدامات الغذائية والصناعية فــى مصر إلــى 2.52 مليون طــن، بـزيـادة قدرها %2.34 على االستهاك فى العام املالى اجلارى.

ويـسـتـحـو­ذ زيـــت الـنـخـيـل عـلـى حـوالـى ،%49.6 وزيت فول الصويا ،%34.1 وزيت دوار الشمس ،%16.3و بينما لـم يتناول التقرير إنتاج واستهاك بعد أنـواع الزيون منها زيت الذرة والزيتون.

وتشمل العامات التجارية للزيت اخلاصة املتاحة فى السوق 22 عامة جتارية من الزيت املخلوطة (زيت دوار الشمس + زيت فــول الصويا + زيــت النخيل) و11 عامة جتارية من زيـت دوار الشمس، وعامتن جتاريتن من زيت الصويا النقى.

وينتج القطاع العام 4 عامات جتارية من زيت دوار الشمس و6 عامات جتارية من الزيت املخلوط.

ويصل استهاك زيـت فـول الصويا إلى 860 ألف طن العام املقبل، بزيادة %7.5 عن توقعات العام احلالى املقدرة بنحو 800 ألف طن، وترجع الزيادة املرتقبة إلى االستخدام الكبير لزيت الصويا بنسب أعلى فى شكل مخلوط مع زيت دوار الشمس وزيت النخيل.

وأضـــاف أن إشـــراك الـقـطـاع اخلـــاص فى تزويد محات البقالة واملجمعات االستهاكية التابعة لـــوزارة التموين، فضًا عـن الشركة القابضة للصناعات الغذائية عامل مساهم فى زيادة استهاك زيت الصويا.

كما توقع التقرير أن يصل استهاك زيت دوار الشمس إلى 410 آالف طن فى -2017 ،2018 بزيادة قدرها %2.5 على تقديرات العام احلالى البالغة 400 ألف طن.

وتشير التوقعات إلـى ارتـفـاع مستويات اسـتـهـاك زيــت دوار الشمس فـى فترات مستقبلية بسبب الزيادة السكانية، وقاعدة الـعـمـاء فـى املـنـاطـق احلـضـريـة متوسطة الدخل، فضًا عن توافر مجموعة متنوعة من األسماء التجارية مع أسعار مختلفة من املستهلكن ميكن أن تختار بينهم.

ويتوقع التقرير استقرار استهاك زيت النخيل خال العام املالى املقبل عند 1.25

مليون طن، وذلك بسبب االنخفاض املنتظر فى الواردات وتضخم أسعار املواد الغذائية بنسبة .%40

وتـشـيـر الـتـقـديـ­رات إلـــى أن %92 من زيت النخيل يستخدم لاستهاك البشرى لألغذية، التى يشكل فيها السمن النباتى نحو .%50

ويستخدم هذا السمن فى القلى الصناعى وفى الفنادق واملطاعم وساسل الوجبات الـسـريـعـ­ة، وميــثــل إنــتــاج الـسـمـن النباتى %38 من استخدام زيت النخيل، فى حن أن السمن الصناعى ميثل حوالى 4% من االستهاك ويستخدم فى الغالب من قبل املخابز اخلاصة واحللويات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt