Al Borsa

إطالق مبادرة لدعم الصناعات المغذية فى 4 قطاعات

سرج: لجان فرعية لإلشراف على إنشاء مصانع جديدة لتلبية احتياجات الصناعات المعدنية والمكتبية والجلود والمالبس

- وﻻء جمال وأحمد صبرى

أطلقت جلنة املشروعات الصغيرة واملتوسطة والقطاع غير الرسمى باحتاد الصناعات، مبادرة إلنشاء مصانع للصناعات املغذية لبعض القطاعات الصناعية من بينها اجللود واملابس اجلاهزة والصناعات املعدنية واألدوات املكتبية.

وقال محمود سرج، رئيس اللجنة، إنه سيتم تشكيل جلان فرعية من كل القطاعات سالفة الذكر لإلشراف على تنفيذ املصانع التى تستهدفها املبادرة.

وأضــاف سرج لـ«البورصة»، أن املبادرة ترتكز على عاملني رئيسيني، أولهما إنشاء مصانع بكل قطاع، واآلخر ضم القطاع غير الرسمى إلى منظومة االقتصاد الرسمى فى هذه الصناعات.

وذكر أن اللجنة تواصلت مع هيئة التنمية الصناعية ووزارة التجارة والصناعة وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات وجهاز تنمية املشروعات الصغيرة واملتوسطة، لبحث سبل تفعيل املباردة وآليات تنفيذها بشكل يضمن حتقيق الهدف منها.

وقـــال محمد حنفى، مـديـر عــام غـرفـة الصناعات املعدنية، إن املـبـادرة تهدف إلـى رفـع كـفـاءة املنتجات املصرية من الصناعات املغذية لتتطابق مع املواصفات واجلــودة العاملية، فى ظل عـدم تطابق بعض املنتجات احلالية خاصة من «االلومنيوم واملسابك» فيما يتعلق بالقياسات اخلاصة بقطع غير السيارات.

وأضاف: «املصانع املصرية لديها القدره على تصنيع جزء كبير من واردات الصناعات املغذية مثل «األوكـر» و«املفصات» شريطة االستعانة بالتكنولوج­يا احلديثة وبخبراء أجانب لتدريب العمالة على اآلليات احلديثة لتصنيع الصناعات املغذية».

وقدر إجمالى واردات مصر من قطع الغيار جلميع القطاعات الصناعية مبا يتراوح بني 800 900و مليون دوالر، يبلغ نصيب الصناعات املعدنية منها 200 مليون دوالر.

وقال يحيى زلط، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة اجللود باحتاد الصناعات، إن إقامة مصانع للصناعات املغذية فى مصر سيساهم فى خفض تكاليف اإلنتاج، باإلضافة إلى توفير السيولة الدوالرية.

وأضاف: %80« من احتياجات مصر من الصناعات املغذية لألحذية تستورد من اخلارج وخاصة من الصني بنسبة %95 واملتبقى من تركيا، ومن ثم تنشأ أهمية إقامة مصانع مغذية خاصة فى ظل توافر اإلمكانات واأليدى العاملة».

وأشــار إلى أهمية االلتزام بتصنيع منتجات مغذية مرتفعة اجلودة، وإتاحتها بسعر مناسب، لزيادة قدرتها التنافسية أمام املنتجات الصينية.

وقال حمدى أبوالعينني، عضو شعبة املابس اجلاهزة بغرفة الصناعات النسيجية، إن زيـــادة عــدد مصانع الصناعات املغذية فى الصناعات النسيجية سيسهم فى انخفاض أسعارها محلياً، وتوفير العملة الصعبة التى يتم االستيراد بها.

وأضاف: «إقامة مصانع للصناعات املغذية للمابس اجلاهزة له بعد استراتيجى مهم وهو توفير ما يتراوح بـني 300 و400 مليون دوالر سنوًيا كانت تنفق على االستيراد».

وذكر أن مصانع الصناعات املغذية للمابس اجلاهزة ال تتطلب استثمارات كبيرة، وطالب بضرورة دعم الدولة لتلك املشروعات وضمها ملبادرة البنك املركزى لدعم املشروعات الصغيرة واملتوسطة.

وقال أحمد أبوجبل، رئيس شعبة األدوات املكتبية، إن إنتاج مصانع الكشاكيل والكراسات يغطى %80 من احتياجات السوق املحلى، كما يكفى إنتاج مصانع األقام اجلاف والرصاص من 50 إلى %60 من حجم استهاك السوق.

ورحــب أبوجبل مبـبـادرة احتــاد الصناعات إلنشاء مصانع للصناعات املغذية، وقال إنها ستسهم فى تلبية االحتياجات الكاملة للسوق.

 ??  ?? محمود سرج
محمود سرج
 ??  ?? محمد حنفى
محمد حنفى
 ??  ?? ﻳحﻴى ﺯﻟﻂ
ﻳحﻴى ﺯﻟﻂ
 ??  ?? حمدى أبواﻟعﻴنني
حمدى أبواﻟعﻴنني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt