Al Borsa

«عناية مصر» تدير برامج التأمين الطبى لصالح 100 ألف مستفيد

زيادة رأس المال المدفوع إلى 15 مليون جنيه خالل 3 سنوات التسعير الجيد وجودة الخدمة شرطان رئيسيان لنجاح المنظومة

- محمد عزب

وتتعاقد «عناية مصر» حالياً مع قائمة من شركات التأمني إلدارة محافظها الطبية وفقاً لنظام الطرف الثالث، واملعروف تأمينياً بـ« تى بى أيه».

وتضم القائمة، 10 شـركـات هـى «مصر لتأمينات احلياة»، و«الدلتا للتأمينات العامة»، و«الدلتا لتأمينات احلياة»، و«املهندس للتأمني»، و«بيت التأمني املصرى السعودى»، و«قناة السويس للتأمني»، و«إسكان للتأمني»، و«املجموعة العربية املصرية للتأمني»، و«رويال للتأمني»، و«وثاق للتأمني التكافلى».

أضــاف فتحى، أن رأسـمـال الشركة املـدفـوع يصل حالياً إلى 10 ماليني جنيه، وتوجد خطة تستهدف زيادة رأسـمـال الشركة خـالل السنوات املقبلة، للتوافق مع املعايير اجلديدة التى وضعتها الهيئة العامة للرقابة املالية لتنظيم نشاط التأمني الطبى والرعاية الصحية، فضًال عن دعم اخلطط التوسعية لنشاط الشركة بالسوق خالل الفترة املقبلة وضمان التزامها بسداد فاتورة املطالبات اخلاصة باجلهات املقدمة للخدمة الطبية.

ويتوزع هيكل مساهمى «عناية» بني شركات املهندس للتأمني، والدلتا للتأمني، والتأمني األهلية، بنسبة %20 لكل منها، %40و لشركة االحتـــاد الفرنسى العربى للتأمني.

وتضمنت ضوابط الهيئة، أن يكون احلد األدنى لرأس املال املدفوع لشركات التأمني الطبى 15 مليون جنيه، يسدد %50 عند التأسيس، على أن تستكمل الشركة رأسـمـالـه­ـا املــدفــو­ع خــالل خمس ســنــوات، وأن يكون رأسمال شركات إدارة الرعاية الطبية بنظام »TPA« بنحو 4 ماليني جنيه يسدد نصفها عند التأسيس، ويستكمل خـالل 5 سـنـوات، ومنح مهلة عاماً لتوفيق أوضاع الشركات.

واعتبر أن رأسمال «عناية مصر» فى الوقت احلالى جيد كشركة متارس نشاط إدارة الرعاية لصالح شركات التامني، مضيفاً أن رأس املـال تضاعف منذ تأسيس الشركة عام 1998 من 5 ماليني جنيه إلى 10 ماليني جنيه حالياً.

قال فتحى، إن الشركات التى متارس نشاط التأمني الطبى لصاحلها حالياً وفقاً آللية «إتـش إم او»، أمام خيارين للتوافق مع التعديالت التشريعية املزمع تطبيقها بسوق الطبى، أولها أن تتحول إلى شركة تأمني طبى متخصصة، وثانيهما أن حتول نشاطها إلى إدارة برامج العالج الطبى لصالح شركات التأمني.

وأضاف: «لدينا قناعة أن شركة اإلدارة املتخصصة هى الوسيلة املثلى إلدارة هذا النوع من التأمني للتركيز فى تسويق برامج الرعاية الطبية لصالح شركات التأمني، وهو النموذج الذى أثبت جناحه عاملياً».

قـال فتحى، إن جتربة السوق املصرى حتمل كثيراً من املأساة للعديد من الشركات التى دخلت السوق دون تخطيط ودون دراسة، ودون خبرة سابقة، وتنافست فى ضرب األسعار واحلصول على جزء كبير من األقساط خالل الفترة األولـى من بدايات تشغيلها، ثم تعرضت لإلفالس وإنهاء النشاط.

أضاف أن التامني الطبى يحتاج إلى تسعير جيد جداً، فضًال عن املراقبة املتميزة للخدمة، وكالهما شرط لوجود اآلخر لضمان جناح النشاط.

كشف فتحى، إن حرب األسعار التى يشهدها سوق التأمني الطبى دفعت بعض مقدمى اخلدمة إلى التشدد فـى قبول التعاقدات اجلـديـدة مـن الـشـركـات، وطلب ضمانات غير منطقية منها خطابات ضمان مببالغ كبيرة جداً بسبب فقدان الثقة بني الطرفني.

وأشـار إلى أن ثمة فجوة التـزال موجودة بني سداد شـركـات التأمني للمطالبات وســـداد شـركـات اإلدارة الطبية ملطالبات شبكات اخلدمة الطبية املتعاقدة معها من مستشفيات ومراكز عالجيه وخالفه.

وأوضـح أن قـرار «تعومي اجلنيه» أدى إلى حالة من عدم استقرار فى السوق نتيجة زيادة أسعار اخلدمات الطبية خصوصا بالنسبة للتعاقدات السارية، مشيراً إلى استجابة عدد قليل من العمالء إلى طلب زيادة القسط فى حني متسكت الغالبية بشروط التعاقد املبرمة بني الطرفني.

وأضاف: «توصلت شركة عناية إلى اتفاقات مقبولة مع بعض مقدمى اخلدمة، لكن املشكلة التــزال قائمة نتيجة الـزيـادات الكبيرة فى أسعار اخلدمات الطبية بصفة عامة، والدواء على وجه اخلصوص».

واتهم وزارة الصحة، باإلخفاق فى حماية املرضى وشـركـات التأمني والـرعـايـ­ة الصحية مـن جلـوء بعض شركات الـــدواء والصيدليات إلـى انتهاز فرصة قرار التعومي وحتقيق كسب غير مشروع من خالل مضاعفة أرباح مبيعات الدواء.

وأشار إلى تأكيد «عناية» على عمالئها مبراجعة أسعار األدوية، وعدم االستجابة لضغوط بعض الصيدليات فى زيادة األسعار.

أضاف فتحى، الذى يشغل أيضا عضوية جلنة تسعير اخلـدمـات الطبية، املشكلة مـن جانب احتــاد شركات التأمني إلعادة دراسة ضوابط التسعير الطبى فى ضوء املتغيرات اجلديدة، أن اللجنة توصلت إلى نتائج وصفها بـ«اجليدة».. وستتم مخاطبة الشركات لتطبيقها خالل الفترة املقبلة.

وتضم اللجنة التى شكلها احتــاد شـركـات التأمني ممثلني عن 21شركة من كبرى شركات التأمني والرعاية الصحية، منها شركات مصر للتأمني، ومصر لتأمينات احلـيـاة، وميت اليــف، وبـوبـا، واملصرية تكافلى حياة، وعناية إلدارة الرعاية الصحية، ونكست كير، وبالتنيوم، وبرامي هيلث وداميوند ميديكال سرفيس.

وقال إن اللجنة املشكلة للتفاوض مع مقدمى اخلدمة الطبية،والتى تضم ممثلني بنفس التشكيل السابق، توصلت كذلك إلى وضع رؤية مع مقدمى اخلدمة الطبى لتجنب الزيادات غير املبررة لأسعار الفترة املقبلة.

وكشف أن توفير التمويل وضمان استمراريته يشكالن عائقني رئيسيني لنجاح قانون التامني الصحى الشامل الذى تعتزم احلكومة تطبيقه خالل الفترة املقبلة، والعبرة عند تقييم جنــاح القانون اجلـديـد هـى احلـفـاظ على مصادر التمويل فى ظل زيادة أسعار اخلدمة مع تناقص مصادر التمويل ذاتها فضًال عن البنية اأساسية لتطبيق مشروع القانون حتتاج الـى دعـم وتطوير للمستفيات وهيكل األطباء.

أكـــد فـتـحـى، أن هــنــاك فــرصــة لـشـركـات التأمني للمساهمة فـى تطبيق القانون اجلـديـد خصوصاً أن النظام االجتماعى احلكومى سيحدد بخدمات معينة فقط، وبالتالى فالفرصة متاحة ملزيد من اخلدمات التى تقدمها شركات التأمني.

 ??  ?? شريف فتحى
شريف فتحى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt