Al Borsa

«التموين» تدرس تعديل منظومة طحن القمح وإقرارها نهاية يوليو

«سويد»: توريد النخالة لـ«الزراعة» لصالح مشروع البتلو

- كتب - بسمة ثروت وسليم حسن:

تدرس وزارة التموين تغيير منظومة طحن القمح، والرجوع للنظام القدمي، لتحصل الوزارة على النخالة، وحتديد تكلفة ثابتة لطحن القمح حتصل عليها املطاحن.

وقـــال محمد سـويـد، املـتـحـدث اإلعـامـى لوزارة التموين، إن الوزارة تتفاوض، حالياً، مع أصحاب املطاحن؛ لتحديد التكلفة اجلديدة للطحن، على أن يتم االتفاق النهائى أواخـر الشهر احلالى؛ لبدء تطبيقها الشهر املقبل.

وأشار إلى أن الوزارة ستحصل على النخالة، ومنح الشركات مقابل طحن للطن سيتم االتفاق عليه، وسيتم توريد النخالة لــوزارة الزراعة لصالح مشروع البتلو لدخولها ضمن مدخات إنتاج أعاف املاشية.

وقال طارق حسانني، رئيس غرفة صناعة احلبوب باحتاد الصناعات، إن الغرفة طالبت الوزارة بتحديد 540 جنيهاً لطن القمح، مقابل التخلى عن النخالة وتوريدها للوزارة.

وكــان وزيــر التموين األسـبـق خالد حنفى أصدر قراراً فى 2014 بتغيير منظومة طحن الــقــمــ­ح، لـيـحـصـل أصـــحـــا­ب املــطــاح­ــن على النخالة، بدالً من 180 جنيهاً كانت تدفع مقابل الطحن وقتها.

وأوضح رئيس غرفة احلبوب، أنه مت عقد اجتماع مع الوزير، ومت عرض مقترح التكلفة اجلديدة، ومازال حتت الدراسة.

وأشار حسني بودى، رئيس شعبة املطاحن استخراج ،%82 إلى أن املطاحن ليس لديها اعــتــراض على الـتـنـازل عـن النخالة لصالح الـــوزارة، ولكن ال بد من حتديد تكلفة عادلة ملقابل الطحن، تـراعـى الــزيــاد­ة الكبيرة فى تكاليف الطحن الـنـاجتـة عــن زيـــادة أسعار الكهرباء واملـيـاه والعمالة واملـــواد البترولية وغيرها.

وتـخـوفـت مــصــادر فــى شــركــات املطاحن احلـكـومـي­ـة، مــن حتـديـد قيمة مـالـيـة ملقابل الطحن فى ظل التغيرات الكبيرة التى تشهدها تكلفة اإلنتاج، فى الوقت الـذى يصعب زيادة املقابل بعد إقراره من وزارة التموين.

وأضافت املصادر، أن التكلفة التى حددتها غرفة احلبوب وتبلغ 540 جنيهاً لطن القمح مناسبة، وفــقــاً لـأسـعـار احلـالـيـة ملدخات اإلنتاج، ولكن فى حال ارتفاع التكلفة، فإن ذلك يعرض املطاحن للخسائر.

واقترحت املصادر، حتديد مقابل الطحن بنسبة من أسعار بيع النخالة، والتى ستتوالها وزارة التموين، أو أن يكون املقابل متغيراً وفقاً لتكلفة اإلنتاج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt