Al Borsa

«العربية لألسمنت» تبدأ تشغيل طاحونة فحم جديدة الربع األول 2018

قرض بقيمة 231 مليون جنيه من البنك األهلى لتمويل 3 مشروعات

- محمود هاشم

«نجيب»: بدء صرف حصص من القرض والسحب يتم وفقًا لالحتياجات التمويلية للمشروع

حصلت الشركة العربية لألسمنت على قرض من البنك األهلى بقيمة 231 مليون جنيه لتمويل %100 مــن اخلـطـة االسـتـثـم­ـاريـة املتضمنة 3 مشروعات جديدة.

وقــال كـرمي جنيب مدير عالقات املستثمرين بـشـركـة «الـعـربـيـ­ة لـالسـمـنـ­ت»، إنـــه مــن املـقـرر استخدام القرض فى إنشاء طاحونة فحم جديدة، وتعمل الشركة حالياً على توريد املعدات واالعمال االساسية.

وكشف جنيب فى تصريحات لـ«البورصة»، عن بدء تشغيل الطاحونة اجلديدة خالل الربع االول من العام املقبل، كما تتضمن التوسعات إنشاء نظام لتغذية طواحني األسمنت بتراب «الـبـاى باص» بنسب ضئيلة ال تؤثر على مواصفات األسمنت.

لفت الى مساهمة القرض ـ املمتد حتى سبع سنوات ـ فى متويل إنشاء رافعة ميكانيكية لتغذية الفرن اخلــاص باخلط األول، بــدالً من الرافعة الهوائية، والـتـى كانت تستهلك طاقة كهربائية كبيرة؛ وذلك بهدف تخفيض تكلفة اإلنتاج.

أوضح مدير عالقات املستثمرين فى «العربية لالسمنت»، أن الشركة بـدأت صـرف أجــزاء من القرض، وأن عملية السحب تتم وفقاً لالحتياجات التمويلية من خالل فترة املشروع.

وتوقعت ورقة بحثية صادرة عن بنك االستثمار فاروس القابضة، ارتفاع أرباح العربية لألسمنت قبل الضريبة بنسبة %25 خالل الربع الثالث من ،2017 وأوصت بزيادة الوزن للسهم فى املحفظة االستثماري­ة، وحددت القيمة العادلة 11.5 جنيه.

وتتوقع فاروس أن تعتمد العربية لألسمنت على مصادر أخرى أرخص للطاقة كالفحم بعد زيادة أسعار الطاقة، فى املقابل سترتفع أسعار األسمنت فى السوق املصرى، ما سيدعم أربـاح الشركات التى تعتمد على مصادر طاقة بديلة.

وسبق أن توقع سيرخيو الكانتاريا الرئيس التنفيذى لــ«الـعـربـيـ­ة لـالسـمـنـ­ت»، زيـــادة حجم املـعـروض من االسمنت الـى 90 مليون طن بعد دخـــول الــطــاقـ­ـات االنـتـاجـ­يـة اجلــديــد­ة الـتـى مت اضافتها مقابل 70 مليون طن حجم الطلب املتوقع خالل السنة احلالية.

وذكر الرئيس التنفيذى لـ«العربية لالسمنت»، أن اضافة طاقات انتاجية جديدة للسوق دون منو فى حجم االستهالك سوف يؤثر سلباً على الشركات العاملة فى السوق، والتى يتعني عليها البحث عن حلول ملواجهة األزمة.

وتخطط الشركة لتصدير ما يزيد على 10% من انتاجها خالل العام احلالى، فى ضوء املزايا السعرية للسوق املصرى بعد تعومي اجلنيه، وأن الشركة تصدر حصة من انتاجها احلالى الى دولتى اليمن وليبيا.

يبلغ رأسـمـال شركة العربية لألسمنت نحو 757.5 مليون جنيه مقسمة على 378.7 مليون سهم بقيمة سوقية تصل الى 3.79 مليار جنيه، وبلغ صافى أربــاح الشركة 59.74 مليون جنيه بنهاية الربع األول من ،2017 مقابل 34.14 مليون جنيه فى الفترة املماثلة من العام السابق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt