Al Borsa

حصيلة صندوق دعم األدوية فى 4 أشهر 160 مليون جنيه

«المهن الطبية» تتبرع بـ9 ماليين جنيه للصندوق

-

بلغت حصيلة التبرعات بصندوق دعم األدوية، التى أطلقته وزارة الصحة مارس املاضي، 160 مليون جنيه بنهاية شهر يونيو املاضي.

وتلقت وزارة الصحة مؤخراً 9 ماليني جنيه، من شركة املهن الطبية للصناعات الدوائية، لدعم الصندوق، الذى يستهدف تأمني احتياجات مصر من األدوية املستوردة التى ليس لها مثيل محلي.

وقالت مصادر بوزارة الصحة، إن حصيلة التبرعات بالصندوق مت جمعها بدعم من 4 شركات فقط، هى الشركة العربية للصناعات الدوائية واملستلزما­ت الطبية (أكدميا) التى تبرعت بـ001 مليون جنيه، والشركة املصرية الدولية للصناعات الدوائية (ايبيكو) بـ 50 مليون جنيه، وشركة سيديكو لأدوية التى تبرعت مبليون جنيه، اضافة الى املهن الطبية التى تبرعت بـ9 ماليني جنيه.

وقال الدكتور احمد عماد الدين، وزير الصحة فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن احلكومة تستهدف جمع 4 مليارات جنيه لصندوق دعم األدوية الذى وافق الرئيس السيسى على إنشائه.

وكانت فكرة إنشاء صندوق دعم الدواء مدرجة بقانون امللكية الفكرية رقم 82 لسنة ،2002 الـذى ينص على: «ينشأ صندوق ملوازنة أسعار الــدواء غير املعد للتصدير، وتكون له الشخصية االعتبارية، ويتبع وزير الصحة والسكان لتحقيق التنمية الصحية وضمان عدم تأثر تلك األسعار مبا يطرأ من متغيرات، ويصدر بتنظيم الصندوق وحتديد موارده قرار من رئيس اجلمهورية، على أن يكون من بني هذه املـوارد ما تقبله الدولة من مساهمات من الدول املانحة واملنظمات الدولية احلكومية وغير احلكومية».

وأوضح الوزير، أن الصندوق يستهدف تأمني احتياجات مصر من األدوية املستوردة التى ليس لها بدائل محلية، لضمان توفيرها للمريض بشكل دائم.

وذكر عماد الدين أن تكلفة استيراد األدوية التى يحتاجها السوق تصل الى 256 مليون دوالر سنوياً، وأن الدولة عازمة على تخفيض تلك الفاتورة من خالل افتتاح مصانع جديدة إلنتاج األدوية محليا عبر شركة اكدميا اململوكة للدولة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt