Al Borsa

10 ماليين دوالر استثمارات «نيكستامب مصر» بالسوق المحلى خالل 2017

«عدلى»: نفاوض البنك المركزى لتقديم التوقيع واألرشفة اإللكتروني­ة وتأمين الخطابات البنكية الشركة بصدد المشاركة فى مشروع توثيق المكاتب الشهر العقارى ..ومفاوضاتها مستمرة مع «المحمول» لتوثيق الخطوط

-

قال املهندس عالء عدلى، رئيس مجلس إدارة شركة «نيكستامب مصر»، إن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بالسوق املحلى تقدر بنحو 10 ماليني دوالر خـالل العام احلالى، لزيادة حجم أعمالها واملشروعات املتوقع تنفيذها مع القطاعني احلكومى واخلاص.

أضاف أن الشركة مستمرة فى ضخ استثمارات بالسوق املحلى، منذ تأسيس مكتبها فى مصر أغسطس .2015 وتركز على السوق املحلى خالل الفترة الراهنة، إذ يعد من أفضل األسواق الواعدة لها مقارنة بالدول األخرى التى تتواجد بها.

وكشف عدلى، أن الشركة تتفاوض حالياً مع البنك املركزى، إلنشاء نظام جديد يعرف باألرشفة اإللكتروني­ة حتى يصبح «سيستم» العمل مؤمناً بشكل كبير داخل البنوك، باإلضافة إلى أرشفة الشيكات البنكية حسب الطريقة العاملية ألرشفة الشيكات، لكى ال ميكن التالعب بها.

وأشـار إلى أن الشركة تتفاوض على أن تكون جميع التعامالت البنكية بني العمالء وموظفى الـبـنـوك بشكل إلـكـتـرون­ـى عـن طـريـق استخدام التوقيع اإللكترونى، والعميل سيوقع على التابلت أو اللوحة اإللكتروني­ة ويظهر التوقيع خالل ثانية ما إذا كان سليماً أو مزوراً.

ويتميز التوقيع اإللكترونى، مبعرفة حركة اليد التى تقوم بعملية التوقيع، ودرجة ضغط الشخص املوقع على القلم نفسه، وهذه اخلصوصية تتحول إلــى رمــوز معينة للتوقيع، حتى يتم التأكد من صحته.

وأضاف أن الشركة قدمت هذه اخلدمات التى تتفاوض بها مع «املركزى»، لصالح ‪»Citi Bank«‬ فى الواليات املتحدة األمريكية.

كما قدمت أيضاً اقتراحاً باعتماد التكنولوجي­ا اخلاصة بها فى اخلطابات البنكية، مبا يضمن منع التزوير فيها نهائياً.

ولفت عدلى، إلى أن «نيكستامب» تقدم العديد من املنتجات اإللكتروني­ة، تشمل التوثيق جلميع املـسـتـنـ­دات األصــلــي­ــة، ومــجــال حـمـايـة احلـقـوق الفكرية للعلماء وأصـحـاب االبـتـكـا­رات وحماية حقوقهم من التزوير أو االختراق، مشيراً إلى أن املهمة األساسية للتوقيع اإللكترونى هى التحقق من شخصية املوقع والتأكد من خلو املستند من أى تغييرات قد تكون أدخلت بعد التوقيع.

وكشف أن منظومة التوقيع اإللكترونى فى مصر تعانى بعض القصور، وحـال التزوير فى األوراق املوقعة إلكترونياً، ال ميكن االستدالل على أماكن التالعب، ولذلك فهو غير مكتمل دون «اخلتم اإللكترونى».

وأكد أن اخلتم اإللكترونى من الصعب تعديله أو إضافة بنود إليه، وهو ما يحد من إمكانية تغيير الوثائق األصلية.

قال رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه على تواصل مع وزارة التعليم العالى، إذ تستهدف «نيكستامب مصر» إدخال الشهادات اجلامعية وماقبلها ضمن منظومة التوثيق اإللكترونى حتى ال يتم تزويرها.

أضاف عدلى أن تكنولوجيا التوقيع االلكترونى تتيح تــبــادل الـوثـائـق املـوقـعـة رقـمـًيـا بــني جميع املشتركني فـى إطـــار شبكة اخلــدمــا­ت الداعمة للتوقيع الرقمى، فى حني تتمتع تكنولوجيا «ختم التوثيق الرقمى» املقدمة من «نيكستامب» بالدقة املتناهية فى متثيل محتويات الوثائق وإبـراز أدق التفاصيل فيه وصـــوالً إلـى 1300 مـن البوصة، مما يجعل التوقيع الرقمى مدمجاً مع تكنولوجيا التوثيق الرقمى أكثر فعالية فى اكتشاف التزوير فى الوثائق.

وأشــار إلـى أن الشركة تستهدف التوسع فى إحدى الدول األفريقية خالل األشهر الستة املقبلة، بعد أن توسعت بالسعودية واإلمارات خالل السنة املاضية.

وكشف عـن مجموعة مـن التجارب خلدمات الشركة لعدد من الـــوزارا­ت واجلهات احلكومية وشركات القطاع اخلاص لتوضيح كيفية االستفادة بخدمات التوقيع والتوثيق اإللكترونى، وسيتم اإلعــالن عن عـدد من املشروعات خـالل الفترة املقبلة وإبرام تعاقدات جتارية.

ومنحت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا املعلومات «إيــتــيــ­دا»، «نيكستامب» شـهـادة اعـتـمـاد الهيئة لبرنامج يتضمن بعض وظائف للتوقيع اإللكترونى، بعدما تقدمت الشركة بطلب فى سبتمبر املاضى الختبار واعتماد البرنامج واستطاعت الشركة أن جتتاز كل مراحل االختبار بعد االنتهاء من تنفيذ جميع املالحظات الفنية والتحسينات املطلوبة على البرنامج.

قال عدلى إن شركته تتميز بعدد من العوامل التنافسية التى تؤهله لتقدمي جميع اخلدمات سواء االستشارية أو خدمات التصميم أو املتعلقة بتنفيذ بنية شفرة املفتاح املعلن بأعلى معدالت اجلودة والكفاءة، من خالل فريق عمل يتمتع مبؤهالت فنية وعلمية نادرة وخبرات عملية استثنائية مكنتهم من إنشاء وإدارة السلطة اجلذرية للتصديق اإللكترونى فى مصر.

كشف رئيس «نيكستامب مصر»، أن املفاوضات مع شركات املحمول الثالث لتوثيق جميع عقود خطوط املحمول واملستندات اخلاصة بالشركات التزال مستمرة، موضحاً أن الهدف هو توثيق بيع اخلطوط إلكترونياً عن طريق تسجيل البيانات، ثم حتويلها إلى مستند يسهل تأمينه، وستتوافر هذه اخلدمة فى جميع الفروع اخلاصة بشركات املحمول فور االتفاق النهائى، بحيث تضمن عدم التغيير فى بيانات العمالء نهائياً.

أضـاف أن شركته تعتزم الدخول فى مشروع التقاضى اإللكترونى وميكنة املحاكم إلكترونياً بـوزارة العدل، موضحاً أنها تفاوضت مع الوزارة وأنها تنتظر املوافقة للبدء فى تنفيذ املشروع أو طرح مناقصة للمشاركة، كما تترقب «نيكستامب» تنفيذ مشروع توثيق مكاتب الشهر العقارى وطرح كـراسـة الــشــروط واملـواصـف­ـات على التحالفات الثالثة الفائزة، إذ حصلت على موافقة استشارى املشروع «إرنست ويونغ» على اعتماد التكنولوجي­ا اخلاصة بها فى تنفيذ مشروع التوثيق.

وأكـد عدلى، أن الشركة بصدد املشاركة فى مشروع توثيق مكاتب الشهر العقارى، بعد طرحه من جانب احلكومة، مؤكداً أن خدمات شركته البد وأن تستخدم مبشروع التوثيق العقارى، ألنها متتلك هذه اخلدمة فقط بالسوق املحلى.

أضاف أن أبرز التحديات التى تواجه الشركة بالسوق املحلى، هى اإلجـــراء­ات الروتينية داخل املؤسسات احلكومية ممـا يصعب عليها تنفيذ املشروعات بشكل سريع، بجانب عدم القدرة على مواكبة التقدم التكنولوجى واالكتفاءة بالتعامالت اليدوية خوفاً من خفض عدد العمالة فى بعض اجلهات، وكذلك عدم انتشار الوعى الكافى بأهمية تأمني جميع املـعـامـا­لت املالية والبنكية بشكل إلكترونى ملنع التالعب والتزوير.

وأوضـح عدلى، أن جميع الوثائق التى نفذتها الشركة بالدول التى تعمل بها لن تتأثر بالهجمات اإللكتروني­ة نهائياً، ألنها مؤمنة وال ميكن اختراقها أو التالعب بها.

ولـدى «نيكستامب العاملية» 15 فرعاً عاملياً، فـــى الـــواليـ­ــات املــتــحـ­ـدة وبـريـطـان­ـيـا وسـويـسـرا وأيرلندا وإيطاليا واستراليا ونيوزيلندا والسعودية واإلمارات واألردن وروسيا، وتستهدف نشر ثقافة منع التزوير لألوراق األصلية.

 ??  ?? عالء عدلى تصوير: ناجى يوسف
عالء عدلى تصوير: ناجى يوسف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt