Al Borsa

التعويم يرفع استثمارات «أوراسكوم للمنتجعات» فى «طابا هايتس» إلى 12.5 مليار جنيه

«الطرابيشى»: 750 مليون جنيه خسائر المنتجع منذ يناير 2011 افتتاح فندق «باى فيو» الشهر المقبل «إيماك» تنفذ «أكوا بارك» فى فندق «سوفيتل» بتكلفة 145 ألف دوالر نسعى لنقل 150 ألف راكب عبر الميناء العام الحالى أطالب هيئة تنشيط السياحة بإدراج طابا على خريطة المعا

- أحمد سعد وشيماء العيص

قـدر عماد الطرابيشى ممثل شركة أوراسـكـوم للمنتجعات، حجم االستثمارا­ت فى مشروع طابا هايتس، مبا يعادل 12.5 مليار جنيه، عقب قرار حترير سعر الصرف، مقارنة بـ5.2 مليار جنيه قبل التعومي.

قال الطرابيشى فى حوار لـ«البورصة»، إن 3 فنادق تعمل من أصل 6 فنادق فى منتجع «طابا هايتس»، نتيجة عدة عوامل أهمها تراجع احلركة السياحية، مضيفا: «لدينا خسائر تراكمية منذ ثورة يناير بلغت

750 مليون جنيه نتيجه تراجع حركة السياحة»

ولفت إلى أن «أوراسـكـوم» تسعى إلعـادة افتتاح باقى الفنادق املغلقة فى املنتجع خالل الفترة املقبلة، ومنها فندق «باى فيو» الشهر املقبل.

وسيفتح الفندق، أبوابه جزئياً، إذ سيتم تشغيل 100 غرفة من اصل 394 غرفة. وتستهدف اإلدارة إشغاالت ،%20 بأسعار تتراوح بني 200 300و دوالر لليلة الواحدة.

قال الطرابيشي، إن الشركة تسعى لوضع فئات مختلفة من الفنادق داخل املنتجع لتتناسب مع كل شرائح النزالء، وتسعى «أوراسكوم» جلذب عدد من النزالء لتعويض اخلسائر املستمرة نتيجة انحسار السياحة.

وأوضــــح أن طـابـا كـانـت تعتمد عـلـى االجنليز والفرنسيني واألملـان واإليطالين­ي وعدد من الروس ذوى االنفاق العالى.

وبدأ املصريون، التواجد داخل منتجعات طابا منذ يناير املاضي، الفتا إلى أن سعر الغرفة للمصريني يبلغ نحو 450 جنيهاً فـى الليلة الـواحـدة للغرفة املزدوجة.

كما يـجـرى تـدشـني «أكـــوا بـــارك» داخـــل فندق سوفيتل، تنفذها شركة «اميــاك» بتكلفة 145 ألف دوالر، مت التعاقد عليها العام املاضى وسيتم تشغيلها يناير املقبل.

قـال الطرابيشي، ان الـدخـل الرئيس للمنتجع من الــدوالر، يأتى من ميناء طابا هايتس الدولي، بقيمة2.1 مليون دوالر سنويا، يذهب %50 منه إلى هيئة موانئ البحر االحمر الشريك الرئيس فى امليناء.

وشركة طابا إلدارة املوانئ عبارة عن شراكة بنسبة

%51 لهيئة موانئ البحر األحمر والنسبة الباقية لشركة أوراسكوم.. ولدى األخيرة حق اإلدارة ملدة

50 عاماً.

وأوضح أن «طابا إلدارة املوانئ»، وفقت أوضاعها لتصبح على خريطة املـوانـئ الدولية عقب دخول النشاط التجارى السياحى عليها

ولدى امليناء، طاقة استيعابية تقدر بنحو مليون راكب سنوياً، وخالل العام املاضى مت نقل 80 ألف راكب، فى حني أن مستهدف العام احلالى 150 ألف راكب.

وأعــــادت شـركـة «أوراســـكـ­ــوم»، افـتـتـاح فنادقها بعد فترة كبيرة من إغالقها نتيجة تراجع احلركة السياحية باملنطقة، مشيراً إلى أن حادث األتوبيس السياحى الذى قتل فيه عدد من الكوريني، كان سبباً رئيسياً فى تراجع احلركة إلى طابا.

ولفت الطرابيشي، إلـى أن شركة «اف تى آى» األملانية، منعت السياح من التوافد إلى طابا عقب حادث أتوبيس السياح الكوريني، واستمر املنع حتى شهر يوليو ،2015 مما رفع خسائر الشركة فى طابا.

وكشف أن منطقة طابا، بـدأت التعافى بصورة ضعيفة خالل الفترة املاضية، نتيجة حمالت الدعاية والتسويق التى دشنتها «طابا هايتس».

ورصدت «طابا هايتس»، 20 مليون جنيه سنوياً إلقامة حفالت لكبار مطربى الوطن العربى مما رفـع اإلشـغـاال­ت الفندقية، مؤكداً أن احلـد األدنـى لإلشغاالت خالل فترات احلفالت يبلغ ،%50 يرتفع فى بعض األوقات إلى .%100

وأضاف: «فندق طابا كلوب ميد تبلغ استثماراته احلالية عقب التعومي 2.2مليار جنيه، وهو حاصل على أحسن فندق تابع ملجموعة كلوب ميد فى العالم متفوقا على 102 فندقاً عاملياً».

وكشف عن مفاوضات، مع شركة كلوب ميد العادة جتديد عقد إدارته وتشغيله، وحال فشل املفاوضات، سيجرى التفاوض مع شركات إدارة أخرى لتشغيل الفندق. ومتتلك شركة أوراسكوم، شركة إدارة، تدير عدداً من فنادق اجلونة وطابا وفنادق فى بنما.

قال الطرابيشي، إن الشركة ال تسعى إلى ضخ استثمارات جديدة فى املنطقة خالل الفترة املقبلة، وتـسـعـى جلـــذب جنسيات أخـــرى منها ليتوانيا، وسيصل أولـى األفــواج من اجلنسيات املستهدفة، أكتوبر املقبل.

وشـدد على أهمية قيام شركة مصر للطيران، بتسيير رحلة أسبوعيا على األقل إلى مطار طابا، إذ إن إغالقه يكبد املنطقة خسائر كبيرة.

وتستخدم الشركة، املطارات األردنية ومطار شرم الشيخ، لنقل السائحني إلى منطقة طابا، الفتا إلى مخاطبة وزارة السياحة، ووزارة االستثمار، ومجلس الوزراء بعدة مطالب أهمها تشغيل الطريق إلى طابا بكامل طاقته.

واتهم هيئة تنشيط السياحة، بتجاهل دعم طابا، وعـدم وضعها على خريطتها السياحية باملعارض الدولية، موضحاً أن الشركة اتفقت مع إدارة مطار امللك حسني بـاألردن واملفوضية االردنية وعدد من الشركات البحرية األردنـيـة، على تشغيل رحالت مشتركة بني العقبة وطابا، وسيجرى تفعيل االتفاق فى معرض برلني السياحى الدولى خالل نوفمبر املقبل.

أعلن الطرابيشى، أنــه سيتم استخدام امليناء الدولى بطابا لنقل املصريني إلى ميناء العقبة األردنى لقضاء إجازاتهم بها، وتبادل السياح بني الطرفني.

ويتضمن االتفاق، نقل السائح من أى مطار فى مصر إلى طابا، وقضاء إجازته، ثم االنتقال إلى ميناء العقبة األردنى، والطيران من هناك.

ولفت إلى سعى الشركة الستخدام اخلط املالحى بني الغردقة وشرم الشيخ لتشغيل منطقة طابا خالل الفترة املقبلة، مؤكداً أن تلك االتفاقيات ستدر نحو 3 ماليني دوالر سنوياً إضافية من خالل انتقال السياح عبر امليناء.

أضـاف أنه مت االتفاق مع اجلانب األردنــى على سداد املصريني، رسوم رحلة طابا/العقبة باجلنيه، بهدف احلفاظ على العملة األجنبية داخل الدولة.

وكـشـف عـن تـوقـف مـشـروع عـقـارى سكنى فى منطقة طابا، عقب صدور القوانني التى متنع متلك األراضى باملنطقة، ويضم املشروع 104 وحدات يتم تأجير 30 وحدة فقط منها

وحول زيادة أسعار الكهرباء مؤخرا قال: «نسدد 1.2 مليون جنيه شهرياً قبل قرار الزيادة، وستصل إلى 3 ماليني جنيه شهرياً.. وهى خسائر تضاف إلى املعوقات التشغيلية».

ولفت إلى وجود 14 مليون جنيه متأخرات لصالح الكهرباء متت جدولتها على 28 شيكاً وبدأ سدادها.

ويبلغ أقصى دخل للفنادق الستة املتواجدة بطابا هايتس، 50 مليون جنيه سنويا، فى حني تبلغ أجور العاملني 54 مليون جنيه.

ويتحمل املنتجع، ضريبة القيمة املضافة نتيجة رفــض شـركـات السياحة حتميلها على السائح، مضيفا أن الشركة متتلك 2.2 مليون متر مربع داخل طابا مازالت غير مستغلة من أصل 4.6 مليون متر مربع متتلك الشركة قرار تخصيصها من هيئة التنمية السياحية.

قــال الطرابيشي، ان الشركة نـفـذت مـا يفوق املستهدفات التى وضعتها هيئة التنمية السياحية لتنفيذ املشروعات، وهو ما يجعل الشركة ال تفكر فى الوقت الراهن فى زيادة استثماراته­ا.

وشدد على ضرورة وضع حد أدنى ألسعار الغرف الفندقية بجنوب سيناء لوقف حرق األسعار، الفتاً إلى أن «الكامبات» داخل جنوب سيناء تبيع بأسعار أعلى من فنادق كثيرة متواجدة باملحافظة.

وكـان يحيى راشـد وزيـر السياحة، قد اعلن عن وضــع حـد أدنــى ألسـعـار الـغـرف الفندقية بجميع املناطق السياحية بتكليفات مـن املجلس األعلى للسياحة برئاسة رئيس اجلمهورية.

2.2 مليون متر مربع أراض غير مستغلة تابعةٍ للشركة بطابا 3 ماليين جنيه فاتورة كهرباء المشروع شهريًا

 ??  ??
 ??  ?? عماد الطرابيشى
عماد الطرابيشى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt