Al Borsa

لماذا تتجه شركات األسمدة إلى التوسع رغم فوائض العرض؟

«اإلمام»: سعر التوريد لـ«االئتمان الزراعى» يعادل التكلفة «الصياد»: تخطى مستهدفات التصدير بنهاية النصف األول من العام الجارى يدعم خطط التوسع «عفيفى»: الفروق السعرية بين المحلى والتصدير يضمن عوائد قوية «عزت»: نمو الطلب المحلى رفع معدالت التشغيل إلى %70

-

اجتهت شركات األسمدة، مؤخراً، لـلـبـحـث عـــن فــــرص لــلــتــو­ســع عبر إضافة طاقات إنتاجية، بالتوازى مع اجتــاه احلكومة لرفع أسـعـار توريد األسمدة، لتتناسب مع تكاليف اإلنتاج التى تضاعفت بعد التعومي، ما دفع الدولة إلى السماح لشركات األسمدة بتصدير فوائضها اإلنتاجية، باإلضافة إلــى ارتـفـاع األسـعـار املحلية لبعض األســ النيتروجين­ية وتخطيها السعر العاملى.

وتـأتـى هــذه التوسعات رغــم بلوغ اإلنتاج السنوى من األسمدة فى مصر حوالى 18 مليون طن، بينما ال يتعدى االســتــه­ــاك املـحـلـى 9 مــايــني طن سنوياً.

قــال أبـوبـكـر إمـــام، رئـيـس بحوث «بـرامي القابضة»، إن سوق األسمدة أصــبــح أكــثــر جــــدوى مـــن ذى قـبـل، وفــوائــض اإلنــتــا­ج دفـعـت الـشـركـات إلى االجتـاه إلى التصدير، وال سيما بالنسبة لـ«أبوقير لـألسـمـدة»، بعد سـمـاح وزارة الــزراعــ­ة لها بتصدير

%45 مــن إنــتــاجـ­ـهــا، مــا يــوفــر لها حصيلة تصديرية جيدة تضمن متويل توسعاتها املستقبلية.

وأوضح أن حصيلة التصدير شكلت

%44 تقريباً مـن إجمالى مبيعات الشركة، بنهاية التسعة أشهر األولى من العام املالى ،17-16 التى بلغت 1.7 مليار جنيه، بنمو ،%119.3 مـقـارنـًة بـ577 مليون مبيعات عن الفترة املقارنة.

وأوضـــح أن الـعـبء الرئيسى على «أبوقير»، يتمثل فى سعر الغاز والذى يشكل من 70 إلـى %80 من تكاليف اإلنتاج لدخوله ضمن مكونات اإلنتاج ولـيـس عنصر طــاقــة، وعـــدم حتملها بديون، ما يعد فرصة جيدة لاعتماد عـلـى رافــعــة مـالـيـة لتمويل جـــزء من توسعاتها، ما سيرفع من قيمتها العادلة عند احتسابها، وفقاً لنموذج التقييم.

وتبلغ الطاقة اإلنتاجية لـ«أبوقير»،

12050 طـنـاً يـومـيـاً أغلبها أسمدة نيتروجينية، تتنوع بني األمونيا بطاقة

3350 طناً يومياً، ونـتـرات األمونيا بطاقة 2400 طن يومياً، ويوريا محببة

1750 طـنـاً يــومــيــ­اً، بــاإلضــا­فــة إلـى «يوريا- أمونيوم نيترات» مسالة بطاقة 2000 طن يومياً.

ويرى، أن خطوة الدولة برفع سعر توريد األسمدة، جعلها تعادل تكاليف اإلنـتـاج، ما أوقفت نزيف اخلسائر، وأظهرت أثر عوائد التصدير، متوقعاً رفع أسعارها مرة أخرى، حيث متثل األسمدة من 7 إلى %10 من تكلفة زراعـة األرض فى مصر، ما سيسهل تقبل أى زيــادات سعرية محتملة من جانب الفاحني.

وقـال على الصياد، رئيس مجلس إدارة شــركــة املــالــي­ــة والـصـنـاع­ـيـة املصرية، إن األداء اإليجابى ألعمال الشركة خال النصف األول من العام احلــالــى، والـــذى تخطى املستهدف بدفع عمليات التصدير يرجح برفع قيمة الشركة، مـا ينعكس فـى سعر سهم قوى يجعل الشركة تفكر بجدية فـى زيـــادة رأسـمـالـه­ـا، لـدعـم خطط التوسعات الرأسمالية املستهدفة.

وقـال على عفيفى، محلل القطاع الصناعى لدى «بلتون»، إن انخفاض مساهمة االستيراد بتكاليف «املالية والصناعية»، متمثلة فـى السلفات بـسـعـر 80 دوالراً لـلـطـن، يدفعها لتحقيق هوامش قوية، باإلضافة إلى اتـسـاع الـفـروق السعرية بـني املحلى واملصدر.

وأوضـــح أن سعر »GSSP«ـلا فى الــســوق املحلى بلغ 1003 جنيهات للطن، بينما تصدره الشركة بسعر

1987 جنيهاً للطن، وأيضاً بفرق سعر

200 جنيه تقريباً حلمض الكبريتيك لصالح سعر التصدير.

وعـــلـــى صــعــيــد شـــركـــة أبــوقــيـ­ـر لألسمدة، يرى «عفيفى»، أن ارتفاع عـوائـد تصدير الـيـوريـا يشكل رأس احلربة لنمو الشركة، حيث بلغ سعره

250 دوالراً للطن ليتراوح سعره حالياً بني 200 220و دوالراً للطن، ما يعادل 4000 جنيه، مقابل 2960 جنيهاً للطن فى السوق املحلى.

وأشـار إلى سماح األجانب بشراء أسهم «أبوقير»، مؤخراً، يعد فرصة جيدة وقناة متويلية مساعدة، لتمويل الـتـوسـعـ­ات املستهدفة بقيمة 750 مليون دوالر، باإلضافة إلى إمكانية حصول الشركة على قروض دوالرية بدعم من حصيلة التصدير لديها، بعد السماح بتصدير %45 من اإلنتاج.

ومن جانبه، قال كرمي عزت، املحلل املــالــى ببنك االسـتـثـم­ـار «فــــاروس»، إن ضـمـان حتقيق عـوائـد قـويـة من التصدير يتوقف على نــوع السماد الفوسفاتى الذى يتم تصديره، لتغلب السعر املحلى على نظيره املصدر فى بعض األنواع.

وأضاف أن حصيلة التصدير التى حققتها «أبـوقـيـر»، لتصل إلــى 120 مليون دوالر حتى اآلن، مقابل 50 مليون دوالر عن العام املاضى، كافية لتغطية متويل أى توسعات مستقبلية.

وقــــال أشــــرف الــســمــ­اك مسئول االتصال بشركة مصر إلنتاج األسمدة «موبكو»، تستهدف التوسع بالتصدير ليصل إلى %60 من إجمالى اإلنتاج فى ،2017 لتحقيق حصيلة دوالريـة، تضمن تلبية احـتـيـاجـ­ات التشغيل، باإلضافة إلى سد التكاليف التمويلية.

وتــقــدر الـطـاقـة اإلنـتـاجـ­يـة ملـشـروع التوسعات بـ 1.3 مليون طن سنوًيا من اليوريا وذلـك بعد االنتهاء من املرحلة األخيرة وبدء تشغيل خط إنتاج موبكو .2

وأضـــــاف أن الــطــاقـ­ـة اإلنـتـاجـ­يـة احلـالـيـة تبلغ 2 مليون طـن سنوياً، تشكل اليوريا النسبة األكـبـر منها، وتــوجــه إلـــى الـتـصـديـ­ر ويــتــم تـوريـد احلصص املطلوبة إلى بنك االئتمان فى حال وجود عجز بالسوق املحلى.

 ??  ??
 ??  ?? أبوبكر إمام
أبوبكر إمام
 ??  ?? على الصياد
على الصياد
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt