Al Borsa

«النيل للتأجير التمويلى» تعتزم طرح %40 من أسهمها بنهاية 2017

«عامر»: نسعى الستغالل البورصة كقناة تمويلية.. ونستهدف طرح سندات الشركة تعمل على تنويع مصادر السداد باالعتماد على 12 قطاعًا لتالفى مخاطر التعثر

- محمود أبوبكر

تعتزم شركة النيل للتأجير التمويلى طـرح حصة تتراوح بني 25 و04%، من رأسمال الشركة البالغ 100 مليون جنيه، خــال الـربـع األخـيـر مـن الـعـام احلالى، وأوضـح محمد عامر مدير عام الشركة لـ«البورصة»، إنه يجرى عمل الدراسات والتقييمات اخلـاصـة بالطرح، ولـم يتم االتفاق مع مستشار مالى بعد، أو مدير للطرح حتى اآلن.

وأضـاف أن التفكير فى طرح «النيل» بالسوق الرئيسى، جــاء بـدافـع احلاجة املاسة إلى ايجاد قناة متويلية مساعدة، توفر متويا كافيا ملتطلبات اقتحام أنشطة جـديـدة كالتمويل متناهى الصغر، وما يتطلبه من امكانيات إداريـة، ومعلوماتية كبيرة، مع استهداف طرح سندات لتمويل أنشطة الشركة التأجيرية، موضحاً أن سعر الكوبون للسند سيتحدد وفقاً ألسعار الفائدة السائدة حينها، وحجم التمويل املطلوب وتاريخ االستحقاف.

وأشار إلى أنه على الرغم من التحديات والـصـعـوب­ـات الـتـى يواجهها ســوق املـال حالياُ، من تتابع ارتفاعات الفائدة، وزيادة تكلفة حقوق امللكية، لزيادة معدل العائد املطلوب ،)RRR( من جانب املستثمرين فى البورصة، فإنه يرى أن الوضع مؤقتاً أمـًا فى أن تتراجع أسعار الفائدة فى األجل املتوسط، الستعادة النمو املتسارع الذى شهده قطاع التأجير التمويلى على مدار العامني املاضيني.

وقــال عامر إنـه بـالـتـواز­ى مـع خطوة الـــطـــر­ح بــالــبــ­ورصــة، تـنـتـهـج الـشـركـة استراتيجية تنويع مصادر السداد، مع االعـتـمـا­د على أصــل عـقـارى كضمانة ‪،)Collateral Asset(‬ لتقليص مخاطر عـــدم الـــســـد­اد والـتـعـثـ­ر، والســيــم­ــا فى الـفـتـرة احلـالـيـة الـتـى تضاعفت فيها تكاليف احتياجات رأس املال العامل على املستثمرين.

وكشف أن «النيل»، استطاعت تنويع محفظة الـتـمـويـ­ل لـديـهـا وفــقــاً ملـصـادر الدفع، على 12 مصدرا تشغيليا يضمن ســـداد أقــســاط الـتـأجـيـ­ر، بــني املـصـادر املالية والصناعية، والتجارية واخلدمات البترولية واللوجيستي­ة، ويعد االعتماد األكبر على مصادر السداد البنكية بنسبة متثل %29 من إجمالى مصادر التحصيل، للجدارة االئتمانية للبنك املسدد لألقساط ما يخفض مخاطر عدم السداد.

وبلغت اجمالى التعاقدات التمويلية 650 مليار جنيه بنهاية شهر مايو املاضى مع استهداف الوصل إلى مليار جنيه حجم محفظة متويل بنهاية ،2017 ما ساهم فى رفع حجم ارباح الشركة خال العام املـاضـى مبعدل %29.8 لتسجل 15.7 مليون جنيه مقابل 12.1 مليون جنيه بنهاية 2015 وذلك نتيجة ارتفاع ايرادات الشركة بنسبة %46.5 لتسجل 69.6 مليون جنيه مقابل 47.5 مليون جنيه خال عام .2015

 ??  ?? محمد عامر
محمد عامر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt