Al Borsa

«مواصالت مصر» تطلق التشغيل التجريبى لخدمة النقل الذكى بالقاهرة

100 مينى باص و08 أتوبيسًا مكيفًا فى المرحلة األولى لخدمة 8 ماليين راكب شهريًا مليار جنيه استثمارات المشروع وكروت ذكية للدفع اإللكترونى

-

أعلنت شركة مواصالت مصر املتخصصة فى مجال النقل اجلماعى الذكى بدء التشغيل التجريبى ملركباتها فى شوارع القاهرة الكبرى.

ويضم مشروع النقل اجلماعى الذكى 100 مينى باص، و08 أتوبيس ذكى مكيف فى مرحلتها األولى التى بدأت مطلع يوليو احلالى وتنتهى فى 30 يونيو 2018 وتعمل على 18 خطاً على مستوى القاهرة الكبرى.

وتساهم مجموعة اإلمــارات الوطنية بنسبة %70 من شركة مواصالت مصر التى تقوم بتنفيذ املشروع بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام.

قـــال أحـمـد عــبــود، الـرئـيـس التنفيذى ملجموعة اإلمارات الوطنية، إن شركته ترى السوق املحلى واعد ولـه اهمية، خاصة فى مجال النقل الذكى وهـو ما دعا الى االستحواذ على %70 من شركة «مواصالت مصر».

وذكـــر ان مــشــروع الـنـقـل اجلـمـاعـى الــذكــى أولــى املـــشـــ­روعـــات املــشــتـ­ـركــة بـــني اجلـــانــ­ـبـــني املــصــرى واإلماراتى والذى يعتمد على أول منظومة إلكترونية إلصـــدار الـتـذاكـر الذكية خلـدمـة املــواطــ­ن املـصـرى، وتــصــل الـقـيـمـة االســتــث­ــمــاريــ­ة لـلـمـشـرو­ع أكــثــر من مليار جنيه.

وقال هشام طه، الرئيس التنفيذى لشركة مواصالت مصر ان السوق املحلى فى حاجة ملحة لوجود وسائل نقل ذكية ومزودة بأنظمة التكنولوجي­ا، مبيناً انه مت االستفادة من التجارب العاملية فى هـذا الصدد لعدة دول منها فرنسا، الدمنارك واجنلترا والبرازيل، كولومبيا.

وقامت شركة مواصالت مصر مؤخراً بطرح مناقصة لتوريد 236 سيارة نقل جماعى وسيتم إطالق 100 مينى باص و08 أتوبيساً خالل املرحلة األولى من املشروع.

أشار إلى أن املشروع يهدف إلى توفير بديل مميز ليمثل خياراً مغرياً لقائدى املركبات اخلاصة الستخدام وسائل النقل العام، من خالل منظومة إلكترونية رائدة يتم إدارتها باحترافية، ويتكون مشروع الشبكة املكيفة من عدة عناصر أبرزها السائقني املدربني والباصات املكيفة الذكية وتزويد كل الباصات مبنظومة الدفع اإللكترونى من خالل كروت ذكية يتراوح قيمته بني 10 100و جنيه.

وتعتبر مواصالت مصر أول شركة فى مصر تطرح هذه اخلدمة من خالل كارت «مواصالتى» للدفع فى وسائل النقل العام بالتعاون مع شركة مصر تك، كما ستطلق الشركة تطبيق ذكى لتخطيط الرحلة وحتديد خط السير للعميل من خالل التطبيق وحتديد مواعيد الوصول.

أضاف: قامت «مواصالت مصر» باستئجار جراج من محافظة القاهرة، ومت ضخ استثمارات بلغت 3 ماليني جنيه لتزويده بكل الورش واآلالت الالزمة ومحطة متوين الوقود ومبانى إدارية ومغسلة لتنظيف املركبات ومت جتهيز وتدريب مجموعة من املفتشني ملتابعة سير العمل فى املنظومة ومت تطبيق النموذج الفرنسى فى هذا الصدد.

أشـار الى أن مواصالت مصر تستهدف خدمة 8 ماليني راكب خالل عامني ونصف العام بعد انطالق اخلدمة رسمياً، ومن املتوقع أن يستوعب املشروع نحو 3600 عامل ومهندس وسائق مبتوسط دخل شهرى 4 آالف جنيه مع توفير 52 خط سير على مستوى القاهرة الكبرى من خالل ربط اماكن انتظار السيارات مبحطات مترو األنفاق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt