Al Borsa

تراجع فى إشغاالت إعالنات الشوارع فى المدن الجديدة

- كرمي صالح

تراجعت إشغاالت إعالنات الشوارع الـ «أوت دور» بشكل حاد على أثر انخفاض الطلب من قبل املعلنني وارتفاع رسوم التراخيص التى تفرضها أجهزة املدن على الالفتات اإلعالنية.

قال محمد السبكى املدير العام بوكالة وان تاتش لإلعالن، إن سوق إعالنات «أوت دور» شهد تراجعاً كبيراً خالل العام احلالى، مقارنة بالسنوات السابقة بسبب ارتفاع رسوم تراخيص أجهزة املدينة مبحافظات الـقـاهـرة واجلـيـزة و6 أكتوبر للمساحات اإلعالنية املستغلة.

وأشــار إلـى أن الـوكـاالت اإلعالنية املنافسة على مزايدات حق االمتياز اإلعالنى تقدم على مخاطرة كبيرة، نظراً لضعف اإلقبال من املعلنني وارتفاع أسعار مقابل حق االمتياز، كما إنها ميكن أن حتقق خسائر بسبب دفـع رسـوم التراخيص مقدمة باإلضافة إلى مصروفات الكهرباء وتكاليف تشغيل الالفتة اإلعالنية مــن أجــــور عـامـلـني ومــصــروف­ــات لــشــراء اخلــامــا­ت املستخدمة فى املادة اإلعالنية.

وأضاف أن السبب الثانى فى إخالء إعالنات األوت دور باملدن اجلديدة وأيضاً وسط القاهرة خالل الربع الثالث من العام احلالى، وهو تركيز املعلنني على طرح إعالناتهم فى املساحات اإلعالنية بالطرق الصحراوية السريعة ملحافظات اإلسكندرية وشرم الشيخ والغردقة.

وأشار إلى أن تراخيص رسوم اإلعالن على املحور مساحة 20x10 متراً تصل إلى 270 ألف جنيه سنوياً من جهاز املدينة، وفى حالة التراخيص ألول مرة يتم سداد %20 رسوم إضافية بجانب دفع إيجار األرضية.

وكشف أن أكثر املساحات اإلعالنية ارتفاعاً على الـدائـرى نتيجة عـدد السيارات التى متر من خالله بشكل يومى، ورسوم التراخيص لسعر املتر من جهاز مدينة القاهرة واجليزة ارتفعت من 200 جنيه إلى 1650 جنيهاً خالل 5 شهور املاضية.

وأضـــــاف أن مـحـافـظـة الـــقـــا­هـــرة رفــعــت رســـوم التراخيص للمتر من 300 جنيه إلى 1250 جنيهاً على اإلعالنات بعد إصدارها الئحة تنفيذية جديدة مطلع العام احلالى.

وقال هشام مرزوع مدير عام وكالة مصرية لإلعالن، إن جميع تراخيص رسوم اإلعالن فى املدن اجلديدة ارتفعت بشكل كبير من قبل أجهزة املدينة، األمر الذى يدفع الـوكـاالت اإلعالنية لزيادة سعر اإلعــالن على العميل فيؤدى إلى انخفاض اإلقبال وزيادة حالة الركود لسوق إعالنات األوت دور.

وأشــار إلـى أن رسـوم تراخيص طريق العاشر من رمضان من جهاز املدينة ارتفع إلى 40 ألف جنيه سنوياً لسعر الالفتة اإلعالنية مساحة 2x2 متر باإلضافة إلى تكاليف رسوم الرسالة اإلعالنية وتكاليف اإلنارة وأجور العاملني على تركيب الالفتة اإلعالنية.

وكشف أن الوكالة سعت إلى احلصول على الفتة إعالنية فى جهاز مدينة 6 أكتوبر ولكن بسبب ارتفاع أسعارها تراجعت عن الطلب رغم من إنخفاض نسب اإلقبال من املعلنني، وقد تكون مخاطرة بشكل كبيرة فى احلصول على الفتة إعالنية أو اكثر ذات التكلفة املرتفعة.

وذكر جمال مختار رئيس مجلس إدارة وكالة أسبكت لــإلعــال­ن إن إشــغــاال­ت الـالفـتـا­ت اإلعـالنـي­ـة بـاملـدن اجلديدة تراجعت بسبب الظروف اإلقتصادية الراهنة ما يدفع الشركات لتقليص اإلنفاق اإلعالنى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt