Al Borsa

«طيبة لجدود الدواجن» تخطط الستثمار 100 مليون جنيه

«أبوزيد»: الشركة طلبت 1700 فدان من «الزراعة» إلنشاء 5 مزارع جديدة

- سليم حسن

تخطط شركة طيبة جلـدود الدواجن الستثمار 100 مليون جنيه إلنشاء 5 مزارع إنتاج داجنى جديدة بطاقة 3.7 مليون أم سنوياً.

قال عطاهلل أبوزيد، املستشار الفنى للشركة، إن «طيبة» تقدمت بطلب لوزارة الزراعة للحصول على 1700 فـدان بحق االنتفاع فى الظهير الصحراوى للمشروع باستثمارات ذاتية.

أضاف أن «طيبة» تستهدف زيادة إنتاجها السنوى من «أمات الدواجن» عبر املزارع املزمع إقامتها على األرض املطلوبة من وزارة الزراعة إلى 2 مليون طائر تسمني سنوًيا.

أضاف «أبوزيد»، أن املزرعة الواحدة تستوعب 15 ألف جدة تنتج 750 ألف أم سنوياً، تكفى لتحقيق املستهدف بإجمالى 3.7 مليون أم، واملساحات املطلوبة شاملة البعد الوقائى اخلاص بالصناعة.

توقع «أبوزيد» زيادة اإلنتاج العام احلالى إلى 1.2

مليون أم مقابل مليون أم فى العام املاضى، بزيادة ،%20 ومقابل 800 ألف فى العام .2015

أشــار إلــى أن جنــاح إنتاجية ساللة «إندرلفر» فى السوق املصرى، سيساعد الشركة على حتقيق املستهدف من اإلنتاج اإلجمالى فى ،2017 خاصة فى ظل تزايد طلبات العمالء الفترة األخيرة.

على صعيد الصناعة، قال «أبـوزيـد»، إن تكلفة استيراد جدود الدواجن زادت ألكثر من الضعف منذ تعومي اجلنيه، وكذلك أسعار األدوية واألعالف التى وصلت، مؤخراً، إلى 6850 جنيهاً للطن، مقابل 3400

جنيه بداية العام املاضى.

أوضح «أبوزيد»، أن سعر اجلدة يصل 40 دوالراً، ومع حترير سعر الصرف ارتفعت أسعارها، وهو ما يتطلب سيولة مالية كبيرة، خاصة أن التعومي خفض قيمة رؤوس أموال الشركات.

وطالب بضرورة وقف العمل باتفاقية «امليركسيور» الــتــى انضمنت لـهـا مـصـر مــع دول «األرجــنــ­تــني، والبرازيل، وأوروجواى» حلماية الصناعة املحلية.

أشار إلى أن السماح باستيراد الدواجن سيضر الـسـوق، واالتفاقية ستسمح باالستيراد دون أى رسوم جمركية، خاصة أن هذه الدول تُصدر أجزاء الدواجن التى ال تُستهلك لديها، وستكون أسعارها غير تنافسية من املحلية.

أضاف أن أسعار الدواجن ظلت ثابتة ألكثر من 6 سنوات لكن حتريك قيمتها كان ضرورة فى ظل انفالت أسعار السلع مبا فيها مدخالت اإلنتاج، كما أن معدالت الزيادة فيها أقل من بدائلها كاللحوم.

لفت إلـى أن صناعة الـدواجـن تستهلك نحو 8

ماليني طن ذرة صفراء سنوياً، نــزرع منها مليون طن فقط، ويجب التوسع فى زراعتها خلفض تكلفة اإلنتاج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt