Al Borsa

خبراء: خفض دعم الوقود غير مؤثر فى المبيعات

«مسروجة»: بنزين 95 يوفر %15 من تكلفة استخدام بنزين 92 «مصطفى»: تأثير محدود على «الشعبية».. وثبات «الفارهة»

- أحمد عامر

استبعد متعاملون فـى ســوق الـسـيـارا­ت أن تتأثر مبيعات الشركات، بقرار زيادة أسعار املحروقات.

قــال رأفـــت مـسـروجـة، الـرئـيـس الـشـرفـى ملجلس معلومات سـوق السيارات، الرئيس األسبق للشركة الهندسية للسيارات، إن رفع أسعار الوقود لن يؤثر على أسعار ومبيعات السيارات، لكن السوق يشهد حالة من الترقب خالل الشهر احلالى، وليس لدى الشركات نية لتحريك األسعار نتيجة ارتفاع أسعار الوقود.

وكشف مسروجة لـ«البورصة»، أن بنزين 95 أصبح األفضل من الناحية االقتصادية للسيارات اجلديدة، الـتـى تستخدم بنزين 29، والــســيـ­ـارات األعـلـى من موديالت ،2012 .2013و

فحال استخدام بنزين 95 ملسافة 100 ألف كيلو، فإنه سيوفر %15 من تكلفة التشغيل والتى تشمل تكلفة الوقود والصيانة.

أضاف أن استخدام بنزين 95 مع السيارات الشعبية فى موديالتها اجلديدة سيوفر فى استخدامها للوقود، إذ تعد جـودة بنزين 95 أعلى كفاءة، ومينح السيارة القدرة على قطع مسافة أكبر من التى تقطعها بنفس عدد اللترات من بنزين .92

كما سيحافظ على أداء السيارة ويقلل دورة الصيانة للسيارة، والتى تعد من أكثر أسباب ارتفاع تكلفة تشغيل السيارة.

وقـال حسن مصطفى، الرئيس التنفيذى لرابطة مصنعى الــســيــ­ارات، إن تأثير قـــرار ارتــفــاع أسعار املحروقات سيكون محدوداً على مبيعات السيارات خصوصاً السيارات االقتصادية «الشعبية» بعد أن ارتفعت تكلفة تشغيلها، فى حن لن تتأثر مبيعات السيارات الفارهة.

وحول تقارب تكلفة بنزين 92 مع بنزين 59، أوضح مصطفى أن نسبة بسيطة مــن مستخدمى وقــود 92 سيذهبون الستخدام وقـود 95 لتأثيره على أداء السيارة، فى حن يصعب على كثير من املستهلكن استخدام بنزين 95 نظراً الرتفاع تكلفة التشغيل.

وقالت مصادر لـ«البورصة»، إن نسبة الزيادة فى سعر بنزين 95 تعد ضئيلة مقارنة بنسبة الزيادة فى سعرى بنزين 92 و08، مؤكدة أن بنزين 95 يعتبر غير مدعوم حاليا، أما بنزين 92 فكان مدعوماً بنسبة %50 من التكلفة.. وبعد الزيادة األخيرة مازال مدعوماً بأكثر من %25 من التكلفة.

وأضافت املصادر، أن سعر بنزين 95 قبل الزيادة األخيرة فى أسعار املحروقات، كان كبيراً مقارنة بسعر بنزين 29، مما دفع املستهلكن إلى التحول نحو بنزين 92 املدعوم.. وبالتالى النتيجة هى زيادة الدعم وزيادة األعباء على املوازنة العامة الدولة. لكن مع حتريك األسعار األخير وانخفاض الفارق بن سعر بنزين 95 وبنزين 29، من املتوقع أن يؤدى ذلك إلى حتول بعض املستهلكن إلى النوع األول.

وأكدت املصادر، أن مبيعات سوق السيارات لن تتأثر بارتفاع أسعار الوقود.

ومــع زيـــادات الــوقــود السابقة لـم تشهد مبيعات الشركات أى تغيير.. لكن تتأثر مبيعات السيارات بارتفاع سعر السيارة وليس بارتفاع تكلفة التشغيل، سواء عمليات االستيراد للسيارات الكاملة أو املكونات للتجميع املحلى.

وأقر مجلس الـوزراء، أواخر الشهر املاضي، زيادة فى أسعار املنتجات البترولية والغاز الطبيعى، تضمنت حتريك سعر البنزين، إلى 3.65 جنيه للتر 80 بدالً من 235 قرشاً، و5 جنيهات للتر 92 بدالً من 350 قرشاً، كما مت حتريك سعر السوالر من 235 قرشاً إلى 3.65 جنيه.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt