Al Borsa

«محرز»: 10 مليارات جنيه استثمارات متوقعة بقطاع الدواجن خالل الفترة المقبلة

الوزارة تلقت 22 طلبًا لتنفيذ مزارع دواجن فى الظهير الصحراوى تكليفات من «الوزراء» برفع إحداثيات األراضى إلصدار قرار جمهورى بالموافقة البنك الزراعى يفتح الباب أمام مزارع الماشية للحصول على قروض «البتلو».. وانتهاء حصر الثروة الحيوانية بعد 3 أشهر

- سليم حسن

قدرت وزارة الزراعة حجم االستثمارا­ت فى صناعة الدواجن بقيمة 60 مليار جنيه، وتنتظر زيادتها خالل الفترة املقبلة بقيمة 10 مليارات جنيه من خالل املشروعات اجلديدة املتوقع دخولها حيز التشغيل من قبل القطاع اخلاص. قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة احليوانية والداجنة والسمكية، إن االستثمار فى صناعة الدواجن قوى، حيث تعد إحدى الصناعات املهمة فى االقتصاد املصرى.

أضافت «محرز»، فى حوار لـ«البورصة»، أن احلكومة تهدف لتحقيق االكتفاء الـذاتـى من اإلنتاج الداجنى، والتوجه للتصدير، والتوقف عن االستيراد لتشجيع الصناعة املحلية، وتشغيل أكبر عدد ممكن من العمالة.

أوضحت أن حجم االستثمارا­ت الكلية فى القطاع بلغ، مؤخراً، نحو 60 مليار جنيه، ومن املتوقع دخــول استثمارات جـديـدة فـى الفترة املقبلة بنحو 10 مليارات جنيه.

أشـارت إلى أن زيـادة االستثمارا­ت تأتى من خالل الطلبات االستثماري­ة التى تلقتها وزارة الزراعة مؤخراً، إلنشاء مزارع دواجن فى مناطق الظهير الصحراوى، سـواء من قبل األفــراد أو الشركات.

وقالت «مـحـرز»، إن إجمالى الطلبات التى تلقتها الــوزارة خالل الفترة األخيرة للعمل فى صناعة الدواجن بلغ 22 طلباً، وفى انتظار طلبات جديدة من شركات أخرى.

ورفعت «الزراعة» ملجلس الوزراء 20 طلباً من إجمالى الطلبات منتصف شهر يونيو املاضى؛ للبت فى املوافقة على توفير األراضى لها لبدء العمل باملشروعات اجلديدة.

وجاءت الطلبات فى مناطق الظهير الصحراوى التابع لـ9 محافظات مختلفة هى «الفيوم، وبنى سـويـف، والـبـحـيـ­رة، وكـفـر الشيخ، والشرقية، والوادى اجلديد، ومطروح، وأسوان، وقنا».

أضافت أن 10 طلبات من بني التى رفعتها الوزارة تابعة لشركات استثمار داجنى متكامل، وتتخطى مساحاتها 30 ألف فدان، موزعة على املحافظات مبا يتراوح بني 1000 و4 آالف فدان لكل طلب، والطلبات املتبقية تتبع صغار املربني وأكبر مساحة 12 فداناً.

أوضحت «مـحـرز»، أن مجلس الـــوزراء كلف برفع إحداثيات األراضــى املطلوبة وتوضيحها على اخلــرائــ­ط، ليتم إصـــدار قـــرار جمهورى باملوافقة على التخصيص.

أشارت إلى أن أحد املشروعات التى تقدمت بها إحدى الشركات تضمن إنشاء مزرعة كبيرة لتربية جــدود الــدواجــ­ن، وآخــر إلنـشـاء مصنع إلنتاج اللقاحات من «عترة محلية» تتوافق مع طبيعة األمراض فى السوق، خاصة أن العترات املستوردة قد ال تتوافق معها.

وقـالـت إن مجلس الــــوزرا­ء أرســـل الطلبات للمحافظات التابعة لها إلرسال إحداثيات املناطق املطلوبة، وستُشكل وزارة الزراعة جلنة للمتابعة امليدانية حلني استصدار التراخيص بعد تقييم دراسات جدوى املشروعات املرفقة مع الطلبات.

أضـافـت أن مجلس الــــوزرا­ء بحث دراســات جدوى املشروعات التى تقدمت بها الشركات، مبا فيها حجم اإلنتاجية وإجـــراءا­ت التشغيل وعدد العمالة، وغيرها.

وأرفقت «الزراعة» مع الطلبات التى أرسلتها ملجلس الـــوزراء منوذجاً مبدئياً ألساليب عمل املـــزارع، واألبـعـاد الوقائية الــالزم اتخاذها بني املزارع وبعضها وبني املزارع واملناطق السكنية.

أوضـــحـــ­ت «مـــحـــرز»، أن «الــــزراع­ــــة» تعمل بالتنسيق مع «الـــوزراء» لتجميع طلبات صغار املربني فى مشروع واحد، خاصة أن اشتراطات الوزارة فى هذا الشأن قد ال تتحقق بالنسبة لهم، وقد تُرفض طلباتهم.

أشارت إلى أن االشتراطات تتضمن أال تقل مساحة املزرعة الـواحـدة عن 10 عنابر، تصل إنتاجية الواحد منها إلى مليون طائر فى الدورة التى تستمر ملدة 45 يوماً.

وقالت «محرز»، إن الـوزارة ستوفر األراضى التى حتتاجها املشروعات بنظام حق االنتفاع ملدة تصل إلى 30 عاماً، والباب مفتوح لتلقى أكبر قدر ممكن من طلبات املستثمرين وصغار املربني.

أضــافــت أن عملية نـقـل املـــــزا­رع للظهير الصحراوى ال ميكن حتقيقها بسهولة، ومجلس الــــوزرا­ء شــدد على هــذه اإلجــــرا­ءات للتخلص من األمـراض واألوبئة املتوطنة فى السوق منذ انتشار مرض أنفلونزا الطيور عام .2006

وحــول مشروع «البتلو»، أوضحت «محرز»، أن البنك الزراعى صرف نحو 38 مليون جنيه قروضاً ميسرة بفائدة %5 متناقصة للفالحني خالل الفترة املاضية، من ضمن 300 مليون جنيه يتيحها البنك للمشروع على 3 مراحل.

أوضـــحـــ­ت أن الــبــنــ­ك سـيـعـلـن فـــى مـعـرض «أجرينا» فتح الباب أمام مـزارع تربية املاشية للتقدم للحصول على قروض الستكمال الطاقات التشغيلية لها وزيادة اإلنتاجية.

أشارت إلى أن العديد من املزارع انخفضت طاقاتها االستيعابي­ة الفترة املاضية مع ارتفاع أسعار األعـالف بعد «تعومي اجلنيه»، وبالتالى سيتيح الـقـرض سيولة مالية لها الستكمال أعمالها، وبالتالى ستتحسن أوضاع السوق.

وقـالـت «مــحــرز»، إن «الــزراعــ­ة» اتفقت مع إحــدى شـركـات إعـــداد قـواعـد البيانات لعمل خريطة متكاملة للسوق، فى قطاعات املاشية والدواجن.

أضافت أن الشركة انتهت، فعلياً، من بيانات محافظة الشرقية كتجربة ميكن تعميمها على بـاقـى املـحـافـظ­ـات، وبـــدأت مــؤخــراً فــى باقى املحافظات لالنتهاء منها فى وقت واحد.

أوضـحـت أن التوقعات تشير لالنتهاء من احلصر بعد 3 أشهر، وبعدها سيتم النظر فى النتائج النهائية، ووضع آليات للنهوض بالثروة احليوانية، وفقاً للبيانات التى سيتم جمعها.

أشـــارت إلــى أن هــذا اإلجــــرا­ء يُـسـاعـد فى التعرف على حجم اإلنتاج املحلى من املاشية والــــدوا­جــــن، وبــالــتـ­ـالــى ميــكــن حتــديــد حجم االحتياجات احلقيقية للسوق، واألساليب التى ميكن أن ُحتقق االكتفاء الذاتى.

وقـالـت «مــحــرز»، قـاعـدة البيانات ستسهم فى وضـع خريطة وبائية للسوق للقضاء على األمراض مبعرفة األماكن احلقيقة للبؤر، وكيفية انتشارها، وبالتالى حتديد اللقاحات واألدويـة املناسبة لها.

أضافت، أنه ميكن حينها عمل بورصة رسمية لصناعة الدواجن، تكون مهمتها حتديد حجم اإلنتاج اليومى، واألسعار املناسبة وفقاً آلليات العرض والطلب.

 ??  ??
 ??  ?? منى محرز
منى محرز
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt