Al Borsa

الجرائم اإللكتروني­ة.. بعيدًا عن يد القانون

- هانى أبوالفتوح خبير مصرفى hanyfotouh@yahoo.com

من يصدق أن مصر حتى اآلن ليس لديها قانون خـاص باجلرائم اإللكتروني­ة؟ العديد مـن دول العالم أصـبـح لديها قـانـون جرائم تقنية املــعــلـ­ـومــات، ومـنـهـا دول عـربـيـة مثل األردن والسعودية. على الرغم من أن مصر لديها اإلمكانيات والبيئة التقنية التى تسمح بتفعيل قانون ملكافحة اجلرمية اإللكتروني­ة، فإَّن التأخير فى اصدار القانون يضاعف من املخاطر التى يتعرض لها األفـــراد وكيانات األعــمــا­ل، بـل وأجـهـزة الـدولـة نفسها. لذلك أمتنى أن ينتهى مجلس الـنـواب من مناقشة قانون مكافحة اجلرمية اإللكتروني­ة فى دور االنعقاد الثالث للمجلس الذى سيبدأ فى شهر أكتوبر القادم.

سوف أمهد للقارئ غير املتخصص بعرض مقدمة مبسطة عـن اجلـرميـة اإللكتروني­ة. تتعلق اجلرمية اإللكتروني­ة، أو اجلرائم املتعلقة بالكمبيوتر، بوصفها جـرميـة تـنـطـوى على اسـتـخـدام جـهـاز كمبيوتر واالتــصــ­ال بشبكة الكترونية أو اإلنترنت. وقـــد يــكــون الكمبيوتر قد استخدم فى ارتكاب جرمية، أو قد يكون نفسه الـــهـــد­ف مـــن اجلــرميــ­ة. وميكن تعريف اجلرائم اإللكتروني­ة على النحو التالى: «اجلرائم املرتكبة ضد أفــراد أو مجموعة أفـــراد بـدوافـع إجرامية إليــــذاء سمعة الضحية عن قصد أو إحلاق األذى الـبـدنـى أو الـعـقـلـي، أو إحلاق خسارة للضحية بشكل مباشر أو غير مباشر، باستخدام شبكات االتصاالت احلديثة مثل شبكات اإلنترنت (مبا فى ذلك على سبيل املثال ال احلصر غرف الدردشة ورسائل البريد اإللكترونى واملجموعات والهواتف املحمولة (بــلــوتــ­وث / الــرســائ­ــل الـقـصـيـر­ة / رسـائـل الوسائط املتعددة)».

ولكى أوضح للقارئ مدى خطورة اجلرائم اإللكتروني­ة، ذكرت شركة التأمني البريطانية لــويــدز فــى تـقـريـر لـهـا فــى عـــام ،2015 أن الهجمات اإللكتروني­ة تكلف الشركات ما يصل إلى 400 مليار دوالر فى السنة، وتشمل الضرر املباشر باإلضافة إلى تكاليف ما بعد الهجوم بسبب تعطيل املسار العادى لألعمال.

وبالعودة مرة أخرى مشروع قانون اجلرائم اإللكتروني­ة املـقـدم إلــى الـبـرملـا­ن، يوضح أن القانون يهدف إلى حماية خصوصية املواطن فى استخدامه ملواقع التواصل االجتماعي، واحلـفـاظ على أجهزة الـدولـة من االخـتـراق، ويتضمن عـقـوبـات باحلبس والــغــرا­مــة ضد املتورطني فى التحريض على مؤسسات الدولة وأفراد اجليش والشرطة وتهديد األمن القومى. وال يفوتنى فى هذا الصدد االشارة إلى ما ذكره السيد رئيس اجلمهورية فى حواره مع شبكة

،»CNN« حيث صــرح بــأن أجــهــزة خارجية تستخدم مواقع التواصل االجتماعى مثل «فيس بوك وتويتر» كمنصات لهدم دول من خاللها، ولذلك يجب التصدى الستخدام اإلرهابيني لـلـمـواقـ­ع اإللــكــت­ــرونــيــ­ة وشــبــكــ­ات الـتـواصـل االجتماعى للترويج ألفكارهم املتطرفة وجذب عناصر جديدة إليهم.

ويعرف مشروع القانون اجلديد اجلرمية اإللكتروني­ة أنها «أى ممارسات غير مشروعة أو نشاط إجرامى يتضمن حاسوباً أو شبكة إلكترونية أو أى نوع من أجهزة االتصال بحيث يكون احلـاسـوب أو شبكة االتـصـال وغيرها املــذكــو­ر سابقاً املـصـدر أو الـهـدف أو مكان اجلرمية».

يتضمن الــقــانـ­ـون عـــدة مــــواد تـنـص على عقوبات تـتـدرج مـن احلبس ستة أشهر إلى ثـــالث ســنــوات وغــرامــة تتراوح بني خمسني ألف جنيه حتى مليون جنيه.

املؤيدون للقانون يرون أنــــه ضــــــرور­ى حلـمـايـة مــؤســســ­ات الـــدولــ­ـة من اإلرهـاب، ويحقق األمان والــــضــ­ــمــــان لـلـمـجـتـ­مـع املـــصـــ­رى وملـسـتـخـ­دمـى الــوســائ­ــل اإللـكـتـر­ونـيـة، مــن أن يـكـونـوا ضحايا ألى جـــرائـــ­م مــنــّظــمــة، والــتــى غــالــبــ­اً مــا تكون خلفها منظمات إجرامية متخّصصة. فهو يوفر حماية حريات األشخاص وشرفهم وسمعتهم، ودرء العدوان على األمـوال واملمتلكات العامة واخلاصة.

املـعـارضـ­ون للقانون يــرون أن الـهـدف من هذا القانون هو التضييق على النشطاء فى استخدام وسائل التواصل االجتماعى، ويقنن لقمع املعارضني والقضاء على آخر سالح أمام شباب الثورة للتعبير عن آرائهم.

وبني املؤيدين واملعارضني، أعتقد أن إصدار القانون هو أمر حتمى حلماية األفراد وكيانات األعمال ومكافحة الثغرات التى يستخدمها اإلرهابيون للتواصل وزعزعة األمن.

ومن ناحية أخرى، البد األخذ بعني االعتبار احلفاظ على مساحة مناسبة ملمارسة حرية الرأى، ولكن وفقاً لبيئة منضبطة ال تهدد األمن والسلم االجتماعى ومعايير االستخدام املقبول لوسائل االتصال اجلماهيرى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt