Al Borsa

«سامى عايد» تستهدف إنتاج 219 ألف طن أعالف خالل 2017

«عايد»: استثمرنا 25 مليون جنيه.. %30و زيادة فى دورات التسمين

-

تستهدف مجموعة سامى عايد لألعالف إنتاج ألف طن أعالف بنهاية العام احلالى مقابل ألــف طـن أنتجتها الـعـام املاضى بزيادة تصل إلى

قـــال ســامــى عــايــد، رئــيــس مـجـلـس إدارة املـجـمـوع­ـة، إن خطة الـعـام احلـالـى تضمنت استثمار مليون جنيه إلضافة خطى إنتاج جديدة ملصانع األعالف.

أضاف أن إنتاج املجموعة من الدواجن زاد العام احلالى إلى ألف طائر فى الـدورة الواحدة التى تنتهى خالل يوما مقابل ألفالعامام­لاضى،بزيادة والكتاكيتإ­لى

ألف كتكوت يومًيا مقابل ألًفا، بزيادة

ويبلغ إنتاج املجموعة من األمات ألف أم سنوًيا، ولم حتدث أية زيادة له فى ألنها حتتاج محطات تربية وأنواعا مبواصفات جيدة لم تتوافر بعد.

وتُـربـى «سـامـى عـايـد» مـن قطعان دواجــن البياض ألف طائر، لكنها تُسخدم كتجارب لقياس كفاءة أصناف األعــالف، التى يُنتجها املصنع قبل طرحها فى األسواق.

أشـــار عـايـد، إلــى أن اخلـطـة االستثماري­ة للعام املقبل لم ُحتددها املجموعة بعد، وهى مهتمة بتطوير إنتاجها على كـل املستويات، ملواجهة طلبات السوق حـال تزايدها، قائال: «االستثمارا­ت مرهونة بزيادة الطلب».

وعلى صعيد األوضاع االقتصادية وعالقتها بصناعة الدواجن واألعـالف، أوضح عايد، أن أزمة الدوالر تكمن فى تذبذب أسعار الصرف وليس االرتفاع، حتى وإن كان تخطى احلاجز الذى استقر عنده بعد عملية التعومي، ألنه يُربك املنتجني ويفقدهم لقدرة على حتديد أهدافهم.

أضاف أن زيـادة تكاليف اإلنتاج على مربى الدواجن رفع األسعار النهائية للبيع فتخطت

جنيًها للكيلو، وبلغت فى بعض األحيان جنيًها قبل موسم رمضان املاضى، وذلك مقابل

جنيًها قبل حترير أسعار الصرف. أوضـح عايد أن حتريك أسعار املحروقات األخير لن يرفع أسعار األعالف كثيًرا، خاصة أن تكلفة النقل ستزيد جنيًها فقط على الطن. أشـار إلى أن زيـادة األسعار األخيرة بقيمة

جنيها على الطن، ليصل إلى جنيًها فى املتوسط، جــاءت مدفوعة بارتفاع تكلفة التشغيل بسبب املحروقات، لكنها متثل فقط، وأعباءها ستكون ضعيفة فى مقابل حل مشاكل االقتصاد.

وقـال عايد: إن القسم البيطرى فى وزارة الزراعة عليه أن يُحدد بدقة املواسم الوبائية، والتى فى مقدمتها شهرا مايو ويونيو من كل عـــام، والـتـى ترتفع فيهما مـعـدالت اإلصـابـة باألمراض مدفوعة بالرياح املحملة باألتربة التى تنشر العدوى.

وحول ارتفاع أسعار الكتاكيت ملستويات غير مسبوقة قبل شهور، لتصل إلـى جنيها سعر الكتكوت عمر يوم، قال عايد، إن شركات اإلنتاج خفضت حجم أعمالها وقت أن كانت أسعارالكتا­كيتتتراوحب­ني جنيهحتى ال تتعرض خلسائر.

أشار إلى أن ذلك يحدث حالًيا مرة أخرى، فاألسعاران­خفضتإلى جنيهاتللكت­كوت، لكن الشركات حالًيا تبيع إنتاجها من «األمات» فى السوق خلفض الطاقة، وسينخفض املعروض لتزيد األسعار إلى جنيهات فى املتوسط ولن تنخفض مرة أخرى بعدها.

أضــاف أن معرض «أجرينا» يتيح للعمالء زيـــارة الـشـركـات للتعرف بـصـورة أقـــرب على املنتجات بكل أنواعها.

أوضــح أن وزارة الـزراعـة يجب أن تستغل جتمع املتعاملون فى «أجرينا» للتشاور معهم حول أزمات الصناعة، وأهم احللول التى ميكن أن تُنفذ إلنقاذها من حالة التدهور.

 ??  ??
 ??  ?? سامى عايد
سامى عايد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt