Al Borsa

تأجيل جلسة استفسارات الشركات المتنافسة على «الربط الكهربائى مع السعودية»

- كتب – محمد فرج:

أجلت مصر والسعودية ورشة العمل التى كان من املقرر عقدها مع الشركات املتنافسة على مناقصتى «خطوط ومحوالت» مشروع الربط الكهربائى مع السعودية.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن الشركات املتنافسة متت مخاطبتها حلضور ورشة عمل يتم من خاللها طرح أسئلة واستفسارات قبل حتليل العروض املقدمة، ولكن مت تأجيلها دون ذكر أسباب أو إخطار الشركات مبوعد جديد جللسة االستفسارا­ت.

وأوضحت املصادر، أن املناقصات سيتم حسمها الشهر املقبل وال نية لتأجيل املشروع، خاصة مع حتسن العالقات املصرية ـ السعودية وسينتج عنها إمتـــام االتــفــا­ق بـشـأن مـشـروع الربط الكهربائى، خاصة أنه يتيح تبادل 3 آالف ميجاوات بني البلدين، ويجرى حتليل العروض املقدمة ملناقصتى خطوط ومحوالت مشروع الربط الكهربائى، من قبل جلنة مشتركة بني مصر والسعودية.

وتتولى الشركة الفائزة فى مناقصة اخلطوط، إنشاء خط هوائى بطول 450 كيلومتراً من محطة محوالت بدر إلى محطة مفاتيح نبق، بجانب خط هوائى بطول 850 كيلومتراً من محطة مفاتيح الربط إلى محطة شرق املدينة، مــروراً مبحطة محوالت تبوك، ومن ضمن املتنافسني على املناقصة شركات «ألستوم» »ABB«و و«سيمنس».

كما تتولى الشركة الفائزة إنشاء محطتى محوالت للتيار املتردد ـ املستمر جهد 500 كيلوفولت مبدينة بدر، ومحطة مفاتيح ربط اخلط الهوائى مع الكابل البحرى مبدينة نبق باألراضى املصرية.

وذكـــرت املــصــاد­ر، أن شـركـة «بــرايــس مــني» فـــازت مبناقصة «الكابالت الكهربائية» ملشروع الربط الكهربائى مع السعودية بعد منافسة مع «نيكسانس» النرويجية، وستتولى «برايس مني» اإليطالية ربط محطتى املفاتيح بكابالت أرضية فى مصر والسعودية و«كابل بحرى» جهد 500 كيلوفولت عبر خليج العقبة بطول 16 كيلومتراً.

أوضــحــت املــصــاد­ر، أن التشغيل التجريبى ملــشــروع الربط الكهربائى مع السعودية، سيتم عام 2019 لتبادل 3000 ميجاوات فى وقت الذروة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt