Al Borsa

«النصر للمجازر» تستهدف إنتاج 25-5 ألف طن دواجن

- سليم حسن

تستهدف شركة النصر للمجازر إنـتـاج 25.5

ألف طن دواجـن خالل العام اجلـارى تُعادل %20

من الطاقة اﻹنتاجية للمجزرين التابعني للشركة لتحافظ على نفس معدالت .2016

قــال نصر هـــراس، رئـيـس «النصر للمجارز»، إن الطاقة الفعلية للشركة تتناقص سنوياً، بنحو %10 نتيجة األزمات املتزايدة التى متر بها صناعة الدواجن.

أضاف أن العشوائية تُعد األزمة األساسية التى تعانيها الصناعة، ويجب إيجاد توازن بني العرض والطلب من خالل قاعدة بيانات ترصد توقيتات دخول الدورات وخروجها من املزارع كحل لألزمة.

وتابع هراس «يجب حتسني بيئة اﻹنتاج من خالل التوسع فى إنشاء مــزارع ومجازر منوذجية خارج الكتلة السكنية تشمل وسائل تهوية وتبريد وتكييف، مع ضرورة تواجد مشرفى تغذية خلفض معدالت النفوق».

أشار إلى أن عشوائية السوق تسببت فى تذبذب األسعار بصورة كبيرة وفى فترات قصيرة، ما أضر املربى واملستهلك وأصبح تاجر التجزئة هو املستفيد األكبر فى املنظومة.

وقـــال إن الـسـيـاسـ­ات اخلـاطـئـة أضــاعــت على مصر فرصا تصديرية فـى صناعة حققت فيها االكتفاء الذاتى ووجهت نحو %15 من اﻹنتاج الكلى لألسواق اخلارجية.

أضــاف هــراس، أن العشوائية أعاقت القضاء على مرض إنفلونزا الطيور ما دفع منظمة الصحة العاملية العتبار السوق املصرية منشأة توطن فيها.

أشــار إلـى أنـه فى ظل استغالل أغلب املجازر لنحو %20 فقط مـن طاقتها اﻹنتاجية وتوقف العديد منها، ارتفعت التكاليف التشغيلية الثابتة بعد رفع احلكومة أسعار الوقود والكهرباء واملياه خالل العامني املاضيني، ما عمق من أزماتها.

وانتقد هراس إجراءات مباحث التموين اخلاصة مبصادرة ووقف تشغيل املجازر التى تُتاجر فى هياكل الدواجن باعتبار أنها غير صاحلة لالستخدام.

وناشد الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بضرورة وضع مواصفات قياسية لتداول هياكل الدواجن بضمان عدم دخولها عملية الفرم، بدالً من منع تداولها على اﻹطالق خاصة مع وجود إقبال عليها من محدودى الدخل خـالل الفترات املاضية.

أوضح أن كيلو الهياكل وصل سعره إلى نحو 12 جنيًها فى شهر رمضان املاضى األمر الذى يجعل بيعه يُخفض من تكلفة تشغيل املجازر، ويعوض جزًءا من الطاقات التشغيلية املتعطلة.

وعلى صعيد تطوير املجازر، قال هـراس، إن الصناعة حتتاج للخروج من املناطق السكنية إلى مناطق صناعية مؤهلة، وإعادة بنائها على الطرق احلديثة.

أضـــاف أنـــه تــقــدم بطلب ملـحـافـظـ­ة اجلـيـزة باعتباره رئيس جمعية املنتجني باملحافظة، من أجــل تخصيص 100 فــدان ﻹنـشـاء 100 مجزر منوذجى، ووحــدة بيطرية لتسهيل عمل املجازر وإزالة العقبات أمامها، وفى انتظار الرد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt