Al Borsa

9 شركات أسمنت تستورد فحمًا حجريًا بـ001 مليون دوالر خالل 6 أشهر

1.3 مليون طن فحم واردات من جنوب أفريقيا وروسيا وأمريكا

- شيماء البدوى

اســــتـــ­ـوردت 9 شـــركـــا­ت تـعـمـل فـــى إنــتــاج األسمنت، فحماً حجرياً بقيمة 100 مليون دوالر الستخدامه وقوداً فى املصانع بدالً من املازوت والغاز الطبيعى خالل 6 أشهر ماضية.

وقالت مصادر حكومية، إن واردات الفحم احلجرى بلغت 1.3 مليون طن «فحم حجرى» خـالل 6 أشهر ماضية بتكلفة تقديرية تصل 100 مـلـيـون جنيه مــن دول جـنـوب أفريقيا وروسيا وأمريكا.

أوضحت املـصـادر لـ«البورصة»، أن قائمة الشركات املستوردة تتضمن شركات وادى النيل لألسمنت، والشركة العربية، وبنى سويف، والــســوي­ــس، والــســوي­ــدى، وسـيـنـاء، والنهضة للصناعات، وأسمنت قنا، والعريش لألسمنت.

وأشارت إلى أن شركتى السويس لألسمنت والـعـربـي­ـة لألسمنت فــى مـقـدمـة الـشـركـات املستورة للفحم احلجرى الستخدامه ضمن عملية مزيج الطاقة بـديـًال للمازوت والغاز الطبيعى.

وقال مصدر لدى «السويس لألسمنت»، إن الشركة استوردت ما يقرب من 327 ألف طن من الفحم احلجرى خالل النصف األول من العام اجلارى، وتوقع زيادتها خاصة بعد ارتفاع أسعار املحروقات والتى من ضمنها املازوت.

وسجل استهالك مصانع األسمنت من الفحم ضمن مزيج الطاقة خالل العام املاضى نحو 3.4 مليون طـن بـواقـع 2.2 مليون طـن فحم حجرى، 1.2و مليون طن فحم بترولى بتكلفة إجمالية تتراوح بني 300 360و مليون دوالر.

ووفقاً للمؤشرات واﻹحصائيات، فإن صناعة األسمنت من أكثر الصناعات استهالكاً للطاقة، إذ إن إنتاج طن أسمنت واحد يستلزم حرق 100

كجم من الوقود األحفورى (فحم، أو مازوت، أو غاز طبيعى).

وقــــال خــالــد فــهــمــى، وزيــــر الــبــيــ­ئــة، فى تصريحات صحفية، إن خطة احلكومة تسعى أن ميثل استخدام مصانع األسمنت من الفحم %15 بحد أقصى، على أن يتم تقليل استخدام املازوت والبترول والغاز إلى أقل من .%50

وأوضـــح «فهمى»، أن الفحم أصبح جــزءاً أســـاســـ­يـــاً مـــن خــلــيــط الـــطـــا­قـــة فـــى مـصـر، واستخدامه جاء بقرار من مجلس الوزراء، وفقاً الشتراطات ومعايير بيئية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt