Al Borsa

نمو قطاع الخدمات المالية فى لندن بعد خمسة أرباع من التراجع

-

متتع قطاع اخلدمات املالية الضخم فى بريطانيا بأرباح قوية، وارتفاع فى عدد العمالة، خالل الربع املاضى، رغم أن التفاؤل بشأن املستقبل يبدو قامتاً فى ظل اخلروج من أوروبا الذى يلوح فى األفق، وفقاً الستطالع جديد.

وأظهر أحـدث مسح لشركة «برايس ووترهاوس كوبرز» على 94 شركة، أن األغلبية أعلنت ارتفاع أحجام العمليات واألربـاح، والتوظيف خالل الثالثة أشهر املنتهية فى يونيو املاضى.

وفى الوقت نفسه، قالت البنوك وشركات التأمني على احلياة، إنها أقل تفاؤالً؛ نظراً إلى أن اخلمسة فصول من أصل الستة املاضية سجلت تراجعاًَ، ما يشير إلى أن الشركات الكبيرة قلقة بشأن مصائرها التى قد تتبدل قريباً.

وذكــرت صحيفة «ذا تليجراف» البريطانية، أن القطاع يتشاءم بشكل متزايد، وتقول شركات التأمني ومديرو االستثمارا­ت وغيرها من الشركات املالية، إنها كانت أكثر إيجابية جتاه مستقبلها.

وقال أندرو كيل، مدير اخلدمات املالية فى «برايس ووترهاوس كوبرز»: يعد أداء قطاع اخلدمات املالية حالياً جيداً فيما يتعلق بأحجام العمليات والربحية، ومع ذلك، فإن تراجع التفاؤل يشير إلى أن القطاع قلق بشأن مستقبله».

وأضاف «كيل»، أن بريطانيا ستواصل كونها مركزاً مالياً رائـــداً، ولكن عـدم اليقني السياسى، وحالة الترقب يثيران املزيد من التساؤالت بشأن مستقبل الشركات وأداء االقتصاد األوسع.

وقـال %47 من الشركات التى خضعت للمسح، إنها شهدت منــواً فـى أحـجـام الـعـمـوال­ت، وسجلت %41 من الشركات ارتفاعاً باألرباح، فى حني قالت %6 فقط من الشركات إنها عانت تراجعاً.

وأظـهـر البحث، أيـضـاً، أن %46 مـن الشركات املستجيبة رفـعـت العمالة، مقارنة بـ71% فقط خفضت عدد العاملني.

وقالت %25 من الشركات، إنها أكثر تشاؤماً بشأن املستقبل، مقارنة بـ51% توقعت مستقبًال أفضل.

وبدأت بعض الشركات، التى تخشى من أنها سوف تفقد حق الدخول إلى سوق االحتاد األوروبى األوسع، فى تطبيق خطط طــوارئ من خـالل نقل عملياتها خارج مدينة لندن إلى مدينة أوروبية أخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt