Al Borsa

البنوك تبدأ بيع الدوالر لألفراد دون مستندات السفر

«اﻷهلى»: تحديد القيمة خاضع لتقييم مديرى الفروع

- كتبت - سميرة سعيد:

بــدأت البنوك بيع الــــدوال­رات للعماء األفـــراد دون اشتراط مستندات سفر فى مؤشر جديد على التعافى من أزمة نقص العملة التى استفحلت الصيف املاضى.

وحتى األسبوع املاضى لم يكن مسموحاً لألفراد شراء الـــدوالر إال فـى حــاالت السفر أو للعاج فـى اخلــارج، وباشتراط وجود مستندات السفر، لكن البنوك تخلت عن هذا الشرط اآلن.

وقالت بنوك إنها تتيح حتى ألفى دوالر للفرد، بينما قالت أخرى إن القيمة غير محددة لكنها تخضع لتقييم مديرى الفروع.

وقـال حـازم حجازى رئيس قطاع التجزئة املصرفية واملشروعات الصغيرة واملتوسطة واملتناهية الصغر بالبنك األهـلـى إن البنك بـدأ األسـبـوع املـاضـى بيع الـــدوالر­ات لألفراد دون اشتراط السفر، ودون قيمة محددة.

أضاف لـ«البورصة» أن القيمة مفتوحة وقد تتجاوز مبلغ ألفى دوالر لعماء البنك وحتديدها متروك لتقدير مديرى الفروع وفقا لدراستهم حلالة كل عميل.

وجتاوزت حجم التنازالت الدوالرية للبنك األهلى خال األسبوع املاضى 400 مليون دوالر.

وقال هيثم عادل، مدير إدارة املعامات اخلارجية ببنك التنمية الصناعية إن بنكه يوفر لعمائه احتياجاتهم من العمات األجنبية، لكن اإلقبال ضعيف فى ظل عدم وجود مجال للمضاربة على الدوالر.

وأكدت سهر الدماطى نائب رئيس بنك اإلمارات دبى الوطنى والعضو املنتدب أن السماح للبنوك ببيع العملة هو نتيجة لتوافر الدوالر بعد ارتفاع التنازالت الدوالرية إلى 54 مليار دوالر منذ تعومي اجلنيه، مما ساهم فى اتخاذ املركزى لقرار إلغاء سقف التحويات الدوالرية للخارج بقيمة 100 ألف دوالر فى يونيو املاضي، وصوال إلى قرار بيع الدوالر للعماء دون مستندات سفر.

واستبعدت الدماطى أن يسهم القرار فى الضغط على العملة وخلق أزمة خال الفترة املقبلة خاصة مع اقتراب موسم احلــج، وقامت خطة إصــاح سـوق العملة بشكل اساسى على حترير سعر اجلنيه ما أدى النخفاض قيمته بأكثر من %50 أمام الدوالر، لكنه سحب التداوالت من السوق غير الرسمية إلى القنوات الرسمية، ويبلغ سعر الدوالر حاليا 17.97 جنيه فى البنك املركزى.

وتعرض مكاتب الصرافات أسعار للدوالر تتراوح قيمتها بني 17.87 18.3و جنيه للشراء و81 18.06و جنيه للبيع.

وقــال مسئول من أحـد مكاتب الصرافة إن الفترة احلالية تشهد وفـرة فى املعروض بالتزامن مع موسم اإلجازات ووجود العرب فى مصر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt