Al Borsa

%60 حصة الحكومة من إيرادات الشراكة مع «سى إف إل دى» الصينية فى العاصمة اإلدارية

الشركة تعمل بآلية المطور العام وتخصص أراضى لبناء مصانع بحق االنتفاع

- كتب - مصطفى فهمى:

اتـفـقـت احلـكـومـة مــع شـركـة «ســـى إف إل دى» الصينية على حصتها من إيــرادات تطوير املساحة املخصصة للشركة فى العاصمة اإلداريـــ­ة اجلديدة لتصل إلى %60 من اإليرادات مقابل %40 للشركة.

وقـالـت سحر نصر وزيـــرة االسـتـثـم­ـار والـتـعـاو­ن الدولى، إن «سى إف إل دى» ستعمل بآلية املطور العام وستقوم بطرح األراضى بنظام حق االنتفاع للشركات االستثماري­ة وستحصل احلـكـومـة على 60% من إيرادات تخصيص األراضى.

وعرضت الشركة الصينية بناء عدد من املصانع فى املرحلة األولى ملشروعاتها فى العاصمة اإلدارية اجلـديـدة بقيمة 4 مليارات دوالر خـال 5 سنوات مقبلة، على أن يصل حجم استثمارات الشركة فى مصر خـال عشر سـنـوات إلـى 13.5 مليار دوالر، وتساهم هذه االستثمارا­ت فى تنمية 7319 فداناً.

أوضحت أن املرحلة األولى من مشروعات الشركة الصينية تتضمن توفير أراٍض لبناء 4 مصانع صديقة للبيئة بأنشطة استثمارية مختلفة منها الغزل والنسيج والصناعات التكنولوجي­ة.

أشارت إلى أنه يجرى االتفاق مع الشركة الصينية على البنود النهائية التفاق الشراكة من مجلس إدارة شركة العاصمة اإلداريــة للتنمية العمرانية متهيًدا لتفعيل االتفاق وتوفير األراضى للشركة.

وتتضمن خطة «سى إف إل دى» الصينية إنشاء قرية ذكية، ومنطقة للصناعات املتقدمة تكنولوجياً وصديقة للبيئة ومدينة سكنية، إلى جانب مجموعة متكاملة من الطرق واملرافق واخلدمات تضم مدارس وجامعة ومراكز بحثية ونوادى ترفيهية.

ويبلغ حجم أصول «سى إف إل دى» الصينية 30 مليار دوالر، وتساهم فى إنشاء 50 مدينة حول العالم.

ووقعت وزارتا اإلسكان واالستثمار فى وقت سابق اتفاق إطارى مع «سى إف إل دى» الصينية لتطوير 60 كيلومتراً مربعاً بالعاصمة اإلدارية 14« ألف فدان».

وتشمل املرحلة األولى وضع املخطط العام وتطوير 10 كيلومترات مربعة واملرحلة الثانية تطوير 20 كيلومترا ليصل اإلجمالى 30 كيلومترا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt