Al Borsa

«القلعة األوروبية» تعيد دراسة جدوى مصنع «األدوات المنزلية» بعد رفع «الفائدة»

مفاوضات مع بنوك القتراض 36 مليون جنيه لتمويل %30 من المشروع

- أحمد صبرى

تعتزم شركة «القلعة اﻷوروبــيـ­ـة» لــأدوات املنزلية املؤسسة حديثاً، إعادة دراسة اجلدوى اخلــاصــة باملصنع املــزمــع إنــشــاؤه باملنطقة الصناعية باملنيا، بعد قــرار البنك املركزى رفع سعر الفائدة على اإلقـراض 2%، وزيادة احلكومة أسعار املحروقات.

وقال فتحى الطحاوي، عضو مجلس إدارة الشركة، ونائب رئيس شعبة اﻷدوات املنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن الشركة تعتزم اقتراض نسبة تتراوح بني 25 %30و من تكلفة املشروع.

وأوضــح الطحاوى، أن بنوك مصرية أبدت رغبتها فـى متـويـل الـشـركـة لـشـراء املاكينات واملـعـدات اخلاصة باملصنع اجلديد من أملانيا والـصـني، لكن لم تستقر الشركة على اختيار عرض التمويل املناسب.

وتعد «القلعة اﻷوروبــيـ­ـة» شركة مساهمة مصرية، أسسها 14 مستثمراً أعضاء بغرفة القاهرة التجارية بعد ارتفاع أسعار اﻷدوات املنزلية املستوردة عقب حترير سعر الصرف نوفمبر املاضى، ما دفعهم للتفكير فى إنشاء مصانع أدوات منزلية لتعزيز اإلنتاج املحلى بدالً من االستيراد.

وذكــــر أن قــــرار احلــكــوم­ــة بــرفــع أســعــار املحروقات سيؤدى إلى زيادة تكاليف اإلنتاج، وكذا رواتب العمالة وأسعار املعدات وتكاليف نقل البضائع، ما يدفع الشركة إلعادة دراسة اجلدوى حلساب تكاليفها بدقة.

وأشار إلى أن دراسة اجلدوى اجلديدة سوف تشمل إعادة تقييم مرتبات العمالة بعد ارتفاع التضخم نتيجة ارتفاع أسعار املــواد البترولية وحترير سعر الصرف.

وتابع: «البد أن يكون العامل راضى متاًما عن مرتبه كى يؤدى بكامل طاقته، سعادة العامل أحد أولويات الشركة لرفع الطاقة اإلنتاجية.. سوف نطبق النموذجني اﻷملانى والصينى فى عملنا».

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار مستلزمات مواد البناء جراء التعومي وارتفاع أسعار املحروقات، سيؤدى أيًضا إلى زيادة فى تكلفة بناء املصنع.

وذكر أن دراسة اجلدوى التى كانت قد أعدتها الشركة قبل 8 أشهر كانت قدرت التكلفة اﻷولية للمشروع بقيمة 120 مليون جنيه، ومن املتوقع أن ترتفع التكلفة بنسبة كبيرة فى الدراسة اجلديدة.

وأشار إلى أن الشركة حصلت على تراخيص بناء 4 مصانع، وهى، مصنع البورسلني الذى تعد الشركة دراســة اجلــدوى اخلاصة بـه، ومصنع إلنتاج اﻷدوات املنزلية من اﻷلومنيوم، ومصنع لتجميع اﻷجهزة الكهربائية، وآخر إلنتاج اﻷدوات املنزلية من الزجاج.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt