Al Borsa

4.2 مليار جنيه التكلفة اإلنشائية لمدينة زويل للعلوم والتكنولوج­يا

10 مراكز تعمل فى األبحاث الطبية وتكنولوجيا النانو وهندسة البيئة والطاقة الجديدة

- شيماء البدوى

بلغت التكلفة اإلنشائية اإلجمالية ملدينة زويل للعلوم والتكنولوج­يا نحو 4.2 مليار جنيه، وتخطط إلنشاء مدرسة للتعليم األساسى مبناهج مبتكرة األشهر املقبلة.

وقال شريف صدقى، الرئيس التنفيذى ملدينة زويل للعلوم والتكنولوج­يا لـ«البورصة»، إن املدينة تسعى لبناء جيل جديد من القادة والعلماء، قادر على إحــداث تأثير كبير فى املجتمع من خالل تقدمي اجلـديـد فـى املـجـاالت العلمية احلديثة املتطورة، التى تتوافق مع اجتاهات واحتياجات السوق املحلى.

أوضح أنه فى 19 أبريل ،2014 أصدر الرئيس املصرى السابق عدلى منصور، قـراراً رقم 115 بتخصيص 198 فداًنا؛ لبناء املقر اجلديد ملدينة زويــل فـى منطقة حـدائـق أكتوبر مبدينة 6 من أكتوبر، وَكلََّف الرئيس عبدالفتاح السيسى الهيئة الهندسية للقوات املسلحة بأعمال بناء وتشييد املوقع اجلديد للمدينة بتكلفة إجمالية تقدر بنحو

4.2 مليار جنيه. وأضاف «رغم الصعوبات االقتصادية احلالية، فــإن املصريني قـــرروا االستثمار فـى املستقبل ووفرت احلكومُة األراضى واملبانى األَّولية ملشروع مصر القومى للنهضة العلمية».

وأضاف أن املدينة تلقت تبرعات من املصريني داخل وخارج مصر مببالغ تتراوح بني 10 جنيهات وماليني اجلنيهات. أوضح «صدقى»، أن مدينة زويل لديها حالياً 10 مراكز بحثية، تعمل على االكتشافات البحثية فـى مجال العلوم الطبية احليوية، وتطبيقات تكنولوجيا النانو، والعلوم األساسية، والهندسة البيئية والطاقة اجلـديـدة واملـتـجـد­دة مبشاركة نخبة مـن أفضل العلماء والباحثني فـى جميع التخصصات.

وأضـــاف أن املدينة تخطط إلنـشـاء مدرسة للتعليم األساسى مبناهج مبتكرة خالل األشهر املقبلة، بهدف بناء جيل مؤهل علمياً وفكرياً لديه القدرة على إحداث التغيير اإليجابى الفعال فى املجتمع، لكنه لم يفصح عن تفاصيل تلك اخلطة.

وشـدد الرئيس التنفيذى ملدينة زويـل للعلوم والتكنولوج­يا على ضــروة ربـط البحث العلمى بالصناعة لتمكينها من امتالك املعرفة واالستفادة مــن املـــــوا­رد املـحـلـيـ­ة، مــا يسهم فــى احلـــد من االستيراد واالجتاه إلى تصدير املنتجات املصرية للخارج وتوفير العملة الصعبة، ما يسهم فى تنمية االقتصاد.

وأشار »صدقى” إلى أن إجمالى عدد الدارسني فى اجلامعة حالياً يبلغ 700 طالب، وتسعى املدينة لزيادتهم إلى 2000 دارس بواقع إلى 1500 طالب مبرحلة البكالوريو­س 500و طالب فى مرحلة الدراسات العليا بحلول عام .2020

أوضـــح أنــه مت استقبال الـدفـعـة األولـــى من الـطـالب فـى جامعة العلوم والتكنولوج­يا عام

،2013 ومت قبول 300 طالب من إجمالى 6 آالف من املتقدمني لاللتحاق بها، مبا يعادل %5 فقط من عدد املتقدمني، وهى نفس النسبة للجامعات العاملية املماثلة.

وأشــار الرئيس التنفيذى ملدينة زويـل للعلوم والتكنولوج­يا، إلى أن املدينة توفر بيئة تعليمية خــاصــة مــن حـيـث اإلمــكــا­نــيــات املعملية التى تساعدهم على تعميق فهمهم املبادئ العلمية التى يتم تدريسها، وتقدر مصروفات اجلامعة بنحو

110 آالف جنيه فى العام الدراسى الواحد، ولم تتم زيادتها بعد حترير سعر صرف اجلنيه.

 ??  ?? شريف صدقى
شريف صدقى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt