Al Borsa

اشتعال صراع المرشحين على مقعد الشركات المقيدة فى البورصة

إعادة «أبوهيف» إلى السباق االنتخابى.. و«السيد» يستشكل ويطلب إلغاء االنتخابات «مجلس الدولة»: االستشكال ال يوقف تنفيذ الحكم ما لم يبت فيه

- كتب - شيماء البدوى ومحمود هاشم ومحمود أبوبكر:

تترقب أوســاط سـوق املــال حلقة جديدة فى انتخابات مجلس ادارة البورصة، اليوم االثنني، بعد عودة خالد ابوهيف الى السباق رسمياً، وسط تقدمي منافسه هاشم السيد استشكاالً فى مجلس الدولة على احلكم الصادر فى الشق املستعجل بعودة األول للترشح على مقعد الشركات املقيدة بالبورصة.

قالت مصادر مبجلس الدولة لـ«البورصة»، إنه وفقاً للمبادئ القانونية ستسير انتخابات مجلس إدارة البورصة املصرية بشكل طبيعى فى موعدها املحدد 24 يوليو احلالى، وذلك بعد حكم محكمة الـقـضـاء اإلدارى بــعــودة أبـوهـيـف لالنتخابات مجدداً.

تابع: «حــال تقدم أحـد األعـضـاء باستشكال للمحكمة، سيتم حتديد الدائرة املختصة وموعدا للنظر فى هـذا االستشكال، وبالتالى لن تتأثر االنتخابات طاملاً لم يتم الفصل فى االستشكال املقدم بالقبول أو الرفض».

وقررت جلنة انتخابات البورصة املصرية، إعادة إدراج خالد أبوهيف، عضو مجلس اإلدارة والعضو املنتدب لشركة امللتقى العربى لالستثمارا­ت، ضمن قوائم املرشحني ملقعد الشركات املقيدة، النتخابات مجلس إدارة البورصة .2021-2017

وأصبحت بذلك املرة الثانية التى يتقدم فيها أبوهيف للترشح على املقعد االنتخابى، بعد استبعاده فى البداية لعدم توافق الشركة، مع معايير الهيئة العامة للرقابة املالية، بشأن نشاط األسهم.

وجــــاء الـــقـــر­ار بـــنـــاًء على احلكم الـصـادر مـن محكمة الــقــضــ­اء اإلدارى مبجلس الـدولـة، يـوم السبت املاضى لصالح «امللتقى العربى»، فى ضوء الطعن املقدم من جانب أبوهيف على قرار جلنة فحص االعتراضات.

وقال أبوهيف أن ذلك القرار، فى صالح متثيل الشركات املقيدة فى مجلس إدارة البورصة، بشكل مهنى وقانونى، ويعطى الفرصة للناخبني لالختيار ملا هو فى صالح السوق والشركات املقيدة.

من جانبه قال هاشم السيد املرشح املنافس، عن شركة املصريني لإلسكان والتنمية والتعمير، إنــه سيتقدم باستشكال إلــى محكمة القضاء اإلدارى بشق مستعجل، بإلغاء االنتخابات على مقعد الشركات املقيدة. وأشار إلى أن صدور القرار فجأة وفى وقت حرج قبل إجراء اإلنتخابات بيومني سيؤدى إلى حالة من التخبط فى صفوف الناخبني، وضعف اإلقــبــا­ل على صناديق التصويت، مايقلل من جدوى العملية االنتخابية برمتها، خصوصاً بعد استقرار األمــر على أن يكون مقعد الشركات املقيدة بالتزكية. ولفت السيد الى أن االستشكال املقرر تقدميه الـيـوم االثـنـني سيتم اعــالن البورصة املصرية به ومن ثم يتم إيقاف احلكم األخير فى الشق املستعجل، إال أن األمور القانونية سوف تشهد حسماً اليوم االثنني. بينما ذكــر قــال أبوهيف انــه فـى حالة تقدمي استشكال يجب أن يتم قبوله فى املوضوع إللغاء االنتخابات، وأن مـا ميكن أن يلغى حكم هو حكم آخر مثله، والسيما أن منطوق احلكم يلزم اجلهات اإلدارية بتنفيذه، وهى إدارة البورصة وجلنة االنتخابات فى هذه احلالة.

أسفرت املرحلة األولى النتخابات مجلس إدارة البورصة املصرية التى جرت فى 23 يونيو املاضى عن فوز كل من أحمد أبوالسعد العضو املنتدب لشركة دلتا رسملة مصر وإيهاب سعيد رئيس قطاع البحوث بشركة أصــول لـتـداول األوراق املالية وشوكت املراغى العضو املنتدب لشركة اتش سى لتداول األوراق املالية.

ويتكون مجلس إدارة البورصة املصرية من 11 عضواً منهم رئيس البورصة ونائبه وعضوان من ذوى اخلبرة ويصدر بتعيينهم قرار من رئيس مجلس الوزراء وممثل عن البنك املركزى وممثل عن البنوك التى متــارس نشاط حفظ األسهم ويختاره احتــاد بنوك مصر، باإلضافة إلــى 5 أعضاء ميثلون الشركات العاملة واملقيدة وبورصة النيل ويتم اختيارهم باالنتخاب.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt