Al Borsa

«التضامن» تبدأ تطبيق ضوابط استحقاق معاشات «الضمان االجتماعى» فى أغسطس

مصادر: الوزارة تسعى للحصول على 30 مليون دوالر من قرض البنك الدولى لجان لفحص طلبات 180 ألف أسرة باالنضمام لـ«تكافل وكرامة»

- شيماء البدوى

انتهت اللجنة العليا لتنقية بيانات مستفيدى مـعـاشـات بــرامــج الضمان االجتماعى، التابعة لـــوزارة التضامن، من إعـداد الضوابط واملعايير املطلوبة لصرف املعاشات، على أن تبدأ عملية إعــــادة تسجيل األســـر املستفيدة من برنامج تكافل وكرامة أغسطس املقبل.

قالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن وزارة التضامن االجتماعى بـدأت تنفيذ خطتها للعام املالى اجلارى لتنقية بيانات مستفيدى الدعم، واستبعاد غير املستحقني لبرامج احلماية االجتماعية ومنها «تكافل وكرامة».

وأضافت أن اللجنة العليا لتنقية بيانات مستفيدى الـدعـم مـن بـرامـج احلماية االجتماعية وضعت الضوابط واملعايير الــالزمــ­ة لتحديد املستفيدين، وإعـــادة تسجيل بياناتهم من البرامج، وسيبدأ تطبيق تلك املعايير أغسطس املقبل.

وأوضحت املصادر، أن املعايير التى وضعتها اللجنة تتضمن تسجيل جميع أفــراد األســرة املستحقة للدعم، وليس بيانات األم فقط كما كان يحدث سابقاً.

وذكرت املصادر، أن غادة والى، وزيرة التضامن االجتماعى جترى مفاوضات مع وزارة املالية للحصول على الدفعة األخيرة من قرض البنك الدولى لدعم برنامج تكافل وكرامة، وتبلغ قيمتها 30 مليون دوالر، من إجمالى 400 مليون دوالر، وتسعى الـــوزارة الستالمها قبل نهاية ديسمبر املقبل.

وأشــــارت إلــى أن الــــوزار­ة استقبلت 180 ألـــف أســــرة جــديــدة خـــالل الـ3 أشهر األخيرة لالنضمام لبرنامج تكافل وكرامة، ومت تكوين جلان وتكليفها بإجراء استبيانات على أحوالهم املادية، والتحقق من مدى استحقاقهم للدعم.

وقـالـت الـدكـتـور نيفني قـبـاج، مدير برنامج تكافل وكرامة، إن وزارة املالية ساهمت فى تسهيل عملية التحقق من املستفيدين من خالل اعتماد 10 ماليني جنيه لتكلفة إجـــراء بـحـوث ميدانية، والعمل على إحكام آليات التحقق من اسـتـفـادة املـواطـنـ­ني، وذلـــك سـاهـم فى توفير فرص عمل لنحو 40 ألف شاب وفتاة بجميع محافظات اجلمهورية.

لفتت إلى أن البرنامج مت تطبيقه فى 311 مـركـزاً فى املحافظات، واملرحلة الرابعة تستهدف زيادة عدد املستفيدين فـى جميع الـقـرى التى لـم يصل إليها بجميع املحافظات.

وأضافت «قباج»، أن الوزارة مستمرة فـى تلقى طلبات املرحلة الـرابـعـة من برنامج تكافل وكرامة، وتتعاون مع عدة جهات للتأكد من استحقاق املواطنني للدعم منها وزارتـــا الداخلية والهجرة ومصلحة اجلـــــوا­زات، الــرقــم القومى والشهر الـعـقـارى وصـنـدوقـا املعاشات االجتماعية اخلاص واحلكومى.

 ??  ?? نيفني قباج
نيفني قباج

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt