Al Borsa

«الزراعة» تحدد عدد الرؤوس المزمع طرحهها لألضحية

«جمعية اإلصالح» تطرح 1500 رأس ماشية.. و«التموين» تتعاقد على 4 آالف طن مجمدة

-

كلفت وزارة الــزراعــ­ة 3 هيئات تابعة لها مختصة بـالـثـروة احلـيـوانـ­يـة بتجهيز رؤوس املـاشـيـة، اســتــعــ­داداً الستقبال مـوسـم «عيد األضحى» مطلع شهر سبتمبر املقبل.

وقال عبدالكرمي زيادة، رئيس قطاع اإلنتاج احليوانى بـــوزارة الــزراعــ­ة، لــ«الـبـورصـة»، إن الـــــوزا­رة بـــدأت فــى جتهيز «األضـــاحـ­ــى» من «املاشية» و«اخلـــراف» التى ستطرحها خالل املــوســم عبر قـطـاعـات «الــثــروة احلـيـوانـ­يـة»، و«اإلنتاج احليوانى»، و«الهيئة العامة لإلصالح الزراعى».

أوضح «زيـادة»، أن الهيئات الثالث ستنتهى من حتديد أعـداد املاشية التى ميكن طرحها «أضـاحـى» أمــام املستهلكني األسـبـوع املقبل، وسيتم اإلعالن عنها مباشرًة.

وتوقع مصدر فى الوزارة، أن تكون األعداد املزمع طرحها املوسم احلالى مقاربة لطرح املوسم املاضى عند 13 ألف رأس من املاشية واخلـــــر­اف، لـكـن األســعــا­ر ستختلف؛ بسبب تكاليف اإلنتاج واالستيراد.

ذكر أن أسعار القائم املوسم املاضى بلغت 38 جنيهاً للكيلو من اخلراف، و04 جنيهاً لألبقار، و73 جنيهاً للجاموس.

أوضـــح أن األســعــا­ر لـن يتم حتـديـدهـا فى الوقت احلالى؛ نظراً إلى التقلبات السوقية التى حتدث قبل املوسم مباشرًة، وبالتالى ستتحدد قبل «األضحى» بأسبوع على أقصى تقدير.

وأشار إلى أنه سيتم طرح كميات من اللحوم املبردة ذبح يومى، قبل العيد مباشرًة فى املنافذ التابعة لــلــوزار­ة، وعــددهــا 353 مـنـفـذاً على مستوى اجلمهورية، فضًال عن املنافذ املتنقلة والــســيـ­ـارات املــبــرد­ة الـتـى جتــوب املحافظات والقرى واملناطق النائية.

أضـــاف مـجـدى الــشــراك­ــى، رئـيـس جمعية اإلصالح الزراعى، أن اجلمعية ستطرح 1500 رأس من األبقار من مزارعها مبحافظة املنوفية.

لفت إلى أن األوزان املطروحة تتراوح بني 450 600و كيلو للرأس الواحد، وذلك وفقاً ملا طالبت به وزارة الزراعة بعدم ذبح الرؤوس أقل من تلك األحجام.

أشار إلى أن األسعار املوسم احلالى قد تصل إلى 65 جنيهاً فى الكيلو «قائم»، وقد يرفع ذلك سعر البيع النهائى للمستهلكني.

وعلمت «الــبــورص­ــة »، أن وزارة التموين تعاقدت على استيراد 4 آالف طن من اللحوم املجمدة لطرحها فى املجمعات االستهالكي­ة التابعة لها قبل املوسم.

قال محمد سويد، املتحدث الرسمى باسم وزارة التموين، إن الوزارة لم ُحتدد بعد إجمالى الكميات التى ستطرحها فـى املجمعات، أو أسعارها.

أوضح «سويد»، أن مسئولى الوزارة يدرسون احتياجات السوق، حالياً، ملعرفة الكميات التى سيتم التعاقد عليها بصورة دقيقة؛ نظراً إلى أن عملية التسعير ستكون صعبة فـى فكرة طرح املنتجات بأسعار مخفضة فى ظل ارتفاع التكاليف.

وقال محمد عبدالعزيز، مدير إدارة التجزئة بالشركة املصرية للمجمعات االستهالكي­ة، إن أسعار املوسم احلالى لن تتخطى 80 جنيهاً للكيلو من اللحوم السودانية املبردة، بزيادة تصل نحو %20 على أسعار املوسم املاضى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt